المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة العلاج بالأعشاب والطب البديل


حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 03:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "

ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي .. " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب " وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب ، إلا أن أهل الكتاب قد غلبونا عليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب ، ويقول " ضيعوا العلم ووكلوا إلي اليهود والنصاري"

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له " .. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا ، لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ، ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر.

فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض
******
وبناء عليه ونظراً لتوسع نطاق قسم الصحه برواده من الاعضاء واجتهادهم المنقطع النظير بطرح
مواضيع تخص العلاج بالأعشاب والطب البديل وحرصاً من الجميع على الرقي وتقدم المنتدى بشكل عام
وقسم الصحه بشكل خاص ولايخفى عليكم ان كل مايطرح من المعلومات الطبية والوسائل العلاجيه وكل
مايتعلق بالطب البديل تكون موثقه بالسنة النبوية وخشيتاً من فقد قيمتها وفاعليتها في تحقيق الشفاء بإذن الله تعالى.

من هنا ستكون هذه موسوعة شاملة يتم طرح فيها مايتعلق بالعلاج بالأعشاب والطب البديل
فهي منكم واليكم

أحبتي في الله

الذي نرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموسوعة والوقوف على المحطات العديدة التي أشتملت عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 03:38 AM
علاج الم الاذن بالاعشاب علاج التهاب الاذن بالاعشاب

للي يعانون من الام في الاذن لدرجة عدم القدرة ع النوم افضل علاج نبتة الشار "الاسم العلمي Coleus forskohlii"
طريقة الاستخدام سهلة
تغسل ورقة الشار جيدا وبعدها تعصر باليد ويتم وضع نقطة في الاذن المصابة
الشار مليان بالماء يعني مجرد الضغط بأصبعين على الورقة راح ينزل منها القطره

الشار Coleus هو نبات معمر دائم الخضرة لا يزيد ارتفاعه عن 50سم ذو أغصان طرية سريعة الكسر وأوراقه غضة عصيرية قلبية الشكل حوافها منشارية وللنبات رائحة عطرية قوية مميزة تشبه رائحة الكافور. أزهار النبات تتجمع على هيئة سنابل في قمم الأغصان ذات لون بنفسجي جميل. جذر النبات درنية يزرع النبات من فسائل السيقان أو بتقسيم الجذورالدرنية.

يعرف النبات بعدة أسماء أخرى مثل المدان وزهرة الغمد والنجد أما علمياً فيعرف باسم Coleus forskohlii من الفصيلة التي يتبع لها النعناع والزعتر والمرمية والريحان.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 03:45 AM
علاج السكري بالطب البديل

http://imagecache.te3p.com/imgcache/4abe7319d3b3f3d356784a730d63bb53.jpg

جاكاس:
و هو نبات عشبي صغير يعرف علميًا باسم neurolaena lobata, و في عام 1989م كتب طبيب من فلوريدا إلى الطبيب وولتر ميرتز مدير قسم الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية بمركز أبحاث تغذية الإنسان في بلتسفيل Beltsviie بولاية ميريلاند مرفقا عينة من نبات جاكاس وأخبره ان إحدى مريضات السكر في عيادته قد استخدمت هذه العشبة التي أحضرتها من جزيرة ترينيداد و كان يوجد لدىها داء السكري من النوع الثاني و كانت تأخذ الأنسولين حتى استخدمت هذا النبات و الذي كانت تستخدم منقوعه مرتين في اليوم, و لم تعد تستخدم الأنسولين و استمرت على استخدامه ستة أشهر, و هي الآن بصحة جيدة و السكر لديها في وضعه الطبيعي و لازالت تستخدم هذا النبات.

و طلب من الدكتور وولتر بتعريف النبات و ما هي المواد التي يحتويها هذا النبات و بعد تحليل النبات اتضح أنه يحتوي على المواد الكيميائية التالية:
سيسكوتربين لاكتونز حيث فصل ثمانية مركبات من هذه المجموعة كان من أهمهم نيورلينين “1″ ونيورولنين “2″ وجيرماركنولايدز “3،6″, كما يحتوي العقار على مشتقات الثيمول و فلافونيدات و هيدرفيليك كمباوندز.
و قد أعلنت شركة zenith the planet عن تقديم المنتج العجيب عشب neurolaena lobata, و يعتبر هذا العشب من أهم الأعشاب للشفاء فهذا العقار مضاد للسموم و مضاد للفطور و مضاد للبكتريا ويقول سكان وسط أمريكا أن هذا النبات يُشفي تمامًا من السكر.

القرع المر Bitter gourd :
نبات عشبي حولي زاحف يعرف علميًا باسم momordica charantia, و يعرف شعبيًا بعدة أسماء مثل كيرلا و الكمثرة البلسمية و الخيار الكوري, و يعتبر هذا من النباتات المشهورة التي أعطت ثماره التي تشبه الكوسة أو الخيار, و لكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة و تتميز بمذاقها المر.
لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذا النبات عام 1960 حيث أثبتت الدراسات أن هذه الثمار يمكنها أن تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري. و في تجربة اكلينيكية أجريت على الإنسان وجد أن 5جرامات “حوالي ملعقتين صغيرتين” من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميًا خفضت سكر الدم بمعدل 54% و في دراسة أخرى أخذت 50 ملليلتر “حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار حيث خفضت سكر الدم بمقدار 20%.
لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر, و أثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم, و لكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في
International Journal of crude Dirg Research عام 1985.

يمكن أن تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عمل مغلي منها حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة, و تغمر في لتر من الماء وتغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف “نصف لتر” و يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.
هل يجفف قبل الطبخ أم نيء لا يطبخ و هل يمكن خلط الملعقتين المأخوذتين من مسحوق القرع المر بحليب أو شاي للحد من المرارة. و كيفية الاستعمال هل على الريق أم بعد وجبة الفطور أو العشاء و المدة التقريبية للاستعمال.. هل نتناول معه حبوب السكر و إبرة الانسولين؟
- القرع المر يجفف نيئًا بدون طبخه و يمكن مزج الملعقتين إذا شئت مع الحليب أو الشاي, و الاستعمال يكون عادة قبل الأكل, و المدة التقريبية للاستعمال ستة أسابيع ثم تتوقف أسبوعًا و تعاود استعماله مرة ثانية، يمكن استعماله مع الأقراص و لكن يجب ألا تتوقف عن الأقراص و بإمكانك التشاور مع الطبيب المختص باستعماله و التحليل لمن يستخدم حقن الانسولين فأرجو ألا يتوقف عن الانسولين و بالإمكان استخدامه و لكن بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

الخيار الكوري :
يسأل قاريء عن ثمار القرع المر هل توجد في أسواق الخضار و هل يؤكل نيئًا أو مطبوخًا أو هل يجفف و يطحن و يستعمل كسفوف و هل يداوم على أكله؟ و قد ذكرتم أنه يمكن أكل الثمرة كما هي و تؤدي نفس المفعول و يمكن عصرها أو عمل مغلي منها أو تقطع و تغمر في لتر ماء و تغلى حتى تصل كمية الماء إلى نصف اللتر و يشرب مرة واحدة في اليوم. كم الكمية المستعملة من هذه الثمار التي تقطع و تغلى مع الماء؟
- ثمار القرع أو الخيار الكوري موجودة في الأسواق الكبيرة و يباع مع الخضروات مثله مثل الخيار العادي و هو يختلف عن الخيار العادي بوجود نتوءات بارزة عليه و شكله أحرش.
يمكن أن يؤكل نيئًا أو مطبوخًا أو على هيئة مسحوق بعد تجفيفه نيئًا و استعمال ملعقتين من المسحوق و يمكن استعماله على هيئة سفوف يستعمله المريض لمدة ستة أسابيع و لكن بعد التنسيق مع المختص, و يجب عدم ترك الدواء الذي تستعمله حاليًا و تستعملهما سويًا و تقوم بالتحليل يومًا بعد يوم و تحت إشراف المختص و هو الذي يمكن أن يرشدك في الاستمرار عليه أو إيقافه و بعد ستة أسابيع يمكن أن ترتاح أسبوعًا ثم تكرر الاستعمال.
أما الطريقة الثانية فهي أكل الثمرة كما هي أو تقطع و تغلى مع الماء بحيث يؤخذ من الخيار الكوري 120جرامًا و تؤكل أو تعصر أو تقطع إلى قطع صغيرة و توضع في لتر من الماء، و تغلى حتى يكون حجم الماء نصف لتر و يبرد ويصفى ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.


بعضاً من الأدوية العشبية النافعة لعلاج السكري

جيمنيما Gymnema :
هو نبات شجري معمر يعرف علميًا باسم Gymnem Sylvestre, و الجزء المستخدم منه هو الأوراق و أحيانًا السيقان, الموطن الاصلي لهذا النبات الهند و أفريقيا و لكنه يزرع حاليًا في معظم بلدان العالم.
لقد استعمل الهنود هذا النبات من عدة قرون لعلاج الداء السكري و في السنوات الأخيرة عملت عدة دراسات على حيوانات التجارب و على الإنسان و ثبت فعالية أوراق هذا النبات لعلاج سكر الدم, و ثبت أن أوراق هذا النبات تزيد من إفراز الأنسولين لدى المرضى المصابين بالنوع الأول أي المعتمدين على الأنسولين.
لقد وجد أن اوراق هذا النبات تحتوي على جلوكوزيدات تسمى جايمنيمين (Gymnemin) لقد تمت دراسة هذا النبات على الأشخاص المعتمدين على الأنسولين حيث جربت الأوراق على 27 مريضًا بالسكر الذين يتعاطون الأنسولين لأنهم من النوع الأول, و قد أثبتت الدراسة أن الأوراق تقوم على تنشيط إنتاج الأنسولين من البنكرياس.
لقد ثبت أيضًا أن هذا النبات يعتبر من الأدوية التي لم يوجد له أضرار جانبية بالرغم من استعماله لفترة طويلة، و يوجد من هذا العقار مستحضرات مقننة على هيئة كبسولات, و يجب على مرضى السكر الذين يتعاطون الانسولين عدم استخدام هذا النبات إلا بعد التنسيق مع الطيب المختص.

الشاي الأسود Black tea :
الشاي نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه الأوراق الطرية الطازجة و الشاي الأسود يحضر من تلك الاوراق, و لقد قام الهنود بدراسة على الشاي الأسود على حيوانات التجارب, و أثبتت الدراسة أن خلاصة الشاي خفضت نسبة سكر الدم و عليه فإن مرضى السكر يمكنهم تناول كمية كبيرة من الشاي الأسود.
نظرًا لما يتمتع به قسم العقاقير و مركز أبحاث النباتات الطبية و العطرية و السامة ومركز البحوث في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود من امكانات متميزة سواء من حيث المختبرات العالية الجودة أو الكفاءات الأكاديمية المتميزة أو الاجهزة النادرة التي لا توجد في اي مؤسسة علمية اخرى داخل المملكة.
وفي ضوء هذه الامكانات والاجهزة المتميزة قامت ابحاث متميزة على مختلف النباتات في المملكة سواء ما كان منها الدوائى أو السام أو العطري, و قد قام الدكتور جابر و زملاؤه بمسح شامل لجميع النباتات التي يعتقد أن لها تأثيرا كبيرًا على سكر الدم و قد استطاعوا تحديد عددا كبيرا من النباتات التي أعطت تأثيرًا جيدًا ضد مرض السكر ونشرت النتائج في مجلات علمية عالمية محكمة.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها الدكتور جابر فصل مركب كيميائي جديد يعتبر الاول من نوعه و لم يسبق فصله من أي نبات آخر ويعتبر هذا المركب إضافة جديدة لعلم الكيمياء و أيضًا فإن هذا المركب له تأثير مخفض لسكر الدم وقد سجلت براءة اختراع هذا المركب بالولايات المتحدة الامريكية و قد أعطي اسم (Saudin) ثم قامت إحدى الجامعات المشهورة بالولايات المتحدة الامريكية بتشييد هذا المركب كيميائيا وتوصلوا الى الصيغة النهائىة للمركب بعد عشر سنوات ونشرت طريقة التشييد في ارقى المجلات الامريكية.
وقد نشر الدكتور جابر ثلاثة أبحاث في ثلاث مجلات علمية عالمية مختلفة، كما فصل من نفس النبات 12مركبا احدها سمي ريكاردين وله نفس مفعول المركب سعوديين. وبما ان المركب سعوديين فقد اصبح مشيدا فنأمل من الله ان يستفاد منه في المستقبل القريب.
لقد اعطت النباتات السعودية وعددها 12 نباتا نتائج متميزة ضد مرض السكر ولكن نظرا لان تأثيراتها الجانبية لم تكتمل دراستها فاننا لا نستطيع ذكر اسمائها خشية ان يساء استخدامها ولا سيما ان بعضا منها يعتبر من البناتات السامة.

الكروم Chromium :
ان هذا المعدن يعتبر من اهم المعادن لانتاج الانسولين من البنكرياس ويعطى عادة لمرضى السكر من النوع الاول المعتمدين على الانسولين وهذا المعدن يوجد في التفاح ولحم البقر والخميرة والكبد والزبدة والدجاج والذرة والبيض والبطاطا الحلوة وقشور البصل والطماطم وكل الحبوب بانواعها. ويقوم معدن الكروم بالمساهمة في عملية ايض الجلوكوز ويساعد في انتاج الانسولين وتنظيم سكر الدم ويقلل من زيادة الانسولين. كما يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول وتخفيض الوزن ايضا ويزيد انسجة العضلات. كما يساعد على نقل الجلوكوز الى الانسجة ويوجد منه مستحضرات في الاسواق المحلية.


وصفة مركبة من أغلب الأدوية العشبية السابقة ومن معدن الكروم تسمى Blood suganr
لقل قامت شركة أمريكية تدعى (Nature’s Way) بتركيب وصفة طبيعية تستخدم لعلاج السكر وهي على هيئة كبسولات وتضم هذه الوصفة 420ملجم من اوراق البرشومي، 255ملجم من اوراق الاويسة، 260ملجم من بذور الحلبة و 150ملجم من كل من ثمار الخيار الكوري وبذور الحنظل و 75ملجم من الخلاصة الجافة لنبات الجمنيا، 66ملجم من حمض الجمنيزيك المستخلص من الاوراق، كروم بولينكولينيت (Cromium Polynicolinate) بمقدار 300ميكروجرام وفيتامين “أ” بمقدار 1505وحدات.
ملاحظة هامة يجب عدم استخدام هذا الدواء من قبل المرأة الحامل وكذلك المرضع وعدم استخدامه من قبل مرضى السكر الا بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

الموميا Mumya
الموميا عبارة عن خليط متجانس من افرازات نباتية ومشتقات حيوانية ومعدنية تشبه في شكلها القار الصلب ولكنها أحيانا تكون بنية الى بنية سوداء أو سوداء كما يلاحظ في الصورة، وتتكون الموميا عندما تسقط الأمطار حيث يجرفها المطر الى المناطق المنخفضة حيث تتجمع في حفر معينة، وعند جفاف الماء تكون هذه الحفر أو المنخفضات ممتلئة بمادة الموميا حيث تجمع تحت رقابة معينة وتقطع الى قطع وتصدر لمختلف أنحاء العالم. توجد الموميا في أماكن محددة من العالم مثل الهملايا ونيبال والتيا وبامير وايران وكشمير وبعض المناطق الروسية. للموميا عدة أسماء حيث تعرف بالفارسية باسم اسفالتس وزفت البحيرة المنتنه وشلاجيت والزفت المعدني.
لقد استخدمت الموميا في الطب الهندي من آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها علاج الجروح والكسور وكذلك علاج التهاب الشعب المزمن والربو ومنشطة جنسياً ومضادة للقرحة ومخفضة للسكر وضد الالتهابات، وقد أثبتت الدراسات الحديثة ان الموميا تحتوي على مركبات كيميائية كثيرة من أهمها حمض الفولفيك وحمض الهيوميك وتربينات ثلاثية وستيرولات وأحماض عضوية كربوكسيلية واللاجيك وحمض البنزويك وحمض الهيبوريك وبنزوكومارين وراتنج وأحماض دهنية وأحماض أمينية ومن أهمها: الجلايسين والميثيونين والاسباراجين وحمض الجلوتاميك وحمض الأسبارتيك والتايروزين والفينايل الأنين.
ومن أهم الاستعمالات الحديثة للموميا استخدامها ضد مرض داء السكري حيث يزيد من مستوى الأنسولين في مرضى السكر، كما يقوم بالمحافظة على موازنة نسبة سكر الدم كما تقوم الموميا بتنشيط جهاز المناعة ومضادة للالتهابات بالاضافة الى عملها كمضادة لقرحة المعدة والاثني عشر تقوم على تحريك المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم الى انسجة العضلات والعظام وتعتبر الموميا من افضل الأدوية لمعالجة الجروح.
ومن المحاذير التي يجب اتباعها عدم زيادة الجرعة حيث ان الموميا تحتوي على حمض الهيبوريك والكومارين اللذين يسببان سيولة الدم.
والجرعات المقترحة 200 ملليجرام مرتين الى ثلاث مرات في اليوم لمدة 25الى 30يوماً ويمكن تكرار العلاج بعد أسبوع الى اسبوعين من وقت التوقف عن العلاج.
من كتاب الفواكه الدواني للطب النبوي والقرآني / العلا ج بالأدوية الطبيعية .

الجنسنج : وجد باحثون كنديون في ثلاث تجارب أجروها على الحيوانات والبشر، أن لعشبة الجنسنج أثرا خافضا للسكر، أي تساعد في تقليل مستويات سكر الجلوكوز في الدم سواء عند المرضى المصابين بداء السكري أو غير المصابين.
وأظهرت الدراسة الأولى، التي تم فيها إعطاء ثلاثة جرامات من عشبة الجنسنج أو دواء عادي لتسعة أشخاص من المصابين بسكري النوع الثاني، وعشرة آخرين غير مصابين بالمرض، يتبعها محلول يحتوي على 25 جراما من سكر الجلوكوز عن طريق الفم، أن المجموعة التي تناولت العشبة شهدت انخفاضا في سكر الدم بنسبة 28 ـ 22%، مقارنة مع المجموعة التي تعاطت دواء عاديا.
ولاحظ الباحثون أن الجنسنج خفضت سكر الدم بين غير المصابين بالسكري عندما تناولوها قبل محلول السكر بـ40 دقيقة فقط، بينما نجحت في تقليل مستويات السكر لدى المصابين سواء تناولوها مع محلول السكر أو قبله.
وتبين للباحثين في الدراسة الثانية التي اعتمدت على مقارنة جرعات مختلفة من الجنسنج الأميركية 3 و 6 و 9 جرامات عند مجموعة من مرضى السكري، أن جميع الجرعات سببت نفس الأثر الإيجابي في تخفيض مستويات السكر في الدم، وفي أي وقت يتراوح بين صفر و120 دقيقة، تم تناولها فيه قبل محلول السكر.
وتأكد العلماء في الدراسة الثالثة التي أجريت بنفس طريقة الدراسة الثانية، ولكن على 12 شخصا من الأصحاء غير المصابين بالسكري، أن جميع جرعات الجنسنج نجحت في تقليل سكر الدم بنسبة 11.4% ولكنها كانت فعالة فقط عند إعطائها قبل 40 دقيقة من تناول محلول السكر.


كما يمكن استخدام حب الرشاد، بجانب الأدوية الكيميائية حتى ينتظم السكر، ثم استخدام الحلبة المطحونة وتنظيم الوجبات الغذائية، وسحب الدواء الكيميائي بالتدريج؛ لأن أدوية السكر التي تؤخذ عن طريق الفم تؤدي إلى عسر البنكرياس؛ مما يحول مريض السكر من النوع الثاني؛ أي سكر البالغين إلى النوع الأول؛ أي المعتمد على الأنسولين من الخارج، ولتجنب هذا يمكن تقنين الوجبات الغذائية، واستخدام حب الرشاد مع الحلبة بواقع 3 جرامات قبل كل وجبة. عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر ” [أخرجه أبو داود في مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السييوطي رمز له بالضعف (فيض القدير)].والثفا هو حب الرشاد، ومعروف أن حب الرشاد يعمل على زيادة الأنسولين الفعال؛ لأنه يحتوي على كميات عالية من الكبريت.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 03:46 AM
الكاري يخفف خطر الإصابة بأزمات قلبية
http://imagecache.te3p.com/imgcache/04d6184d81ecadb8966e9fc9c7ff8b85.jpg

وجدت دراسة جديدة أن الكاري قد يساعد في عدم الإصابة بأزمات قلبية لدى الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الشريان التاجي التحويلية.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن باحثين في جامعة شيانغ ماي التايلاندية وجدوا أن نبات الكركم الذي يستخرج منه الكاري، قد يخفف من خطر إصابة الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الشريان التاجي التحويلية بأزمة قلبية، لدى تناوله مع الأدوية العلاجية التقليدية.

وتجرى جراحة الشريان التاجي التحويلية، من أجل تحسين ضخ الدم إلى القلب. ويقول علماء إن الالتهابات تلعب دوراً كبيراً في الإصابة بأمراض عدة، بينها أمراض القلب، لكن الكركم يؤثر في ذلك، فهو معروف بمزاياه المضادة للأكسـدة والمضادة للالتهاب.

وقال الباحث بارات أغاروال، من مركز «اندرسون» للسرطان في تكساس، الذي درس استخدام الكركم في علاج السرطان، إن الكركم «مشجّع جداً جداً».

وشملت الدراسة 121 مريضاً خضعوا لجراحة الشريان التاجي التحويلية في المستشفى بين العامين 2009 و.2001

وتناول نصف هؤلاء غراماً واحداً من الكركم أربع مرات يومياً، بدءاً من اليوم الثالث قبل الجراحة حتى اليوم الخامس بعدها. ووجـد الباحثـون أن الأشخاص الذين يتناولون الكاري ينخفض لديهم خطـر الإصابة بأزمات قلبية بعد الجراحة بنسبة 65٪

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 03:47 AM
ملك المر
King of Bitter
Andrographis paniculata


http://imagecache.te3p.com/imgcache/bc75a463c67450fdcf9b4361e9613348.jpg


عشبة ملك المر كما يوحي الإسم بأنها الأكثر مرارة بين أفراد المملكة النباتية، وقد توجت لكي تكون الملك بين أقرانه من النباتات المرة، وأسمها العلمي Andrographis paniculata. ومن أسمائها الماليزية أيضا Hempedu Bumi or Pokok Cerita. أو النبات شديد المرارة.
ونبات ملك المر مستوطن في مناطق شرق آسيا مثل إندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند، والصين، والهند، وسيريلانكا، والباكستان، وهو يستخدم لقرون عدة في تلك البلدان لعلاج الكثير من الأمراض.
وحديثا فقد تبين أهمية هذا النبات القصوي في علاج الكثير من الأمراض السارية الحديثة مثل الالتهاب الكبدي الوبائي بأنواعه، وكذلك مرض الإيدز، وتلك الأمراض الناجمة عن خلل في عمل الجهاز المناعي للجسم، وللوقاية من الفيروسات المختلفة التي قد تصيب الإنسان.
وصف النبات.
هو عشبة موسمية تنمو إلي ارتفاع يقارب من 60 إلي 100 سم، والأوراق شديدة الخضرة، بيضاوية الشكل يتراوح طولها ما بين 2 إلي 4 سم، والنبات يتفرع بغزارة، ويعطي البذور في كبسولات بيضاوية الشكل يصل طولها إلي 4 سم، وتنتشر علي طول الأفرع، وتلك الكبسولات يتراوح لونها ما بين الأصفر والبني في الشكل.
والعشبة كثيرا ما توجد في الأراضي المهملة وحول المستنقعات، وتنمو بريا في تلك الأنحاء، وهي تحب التربة المكونة من الطين والرمل والقش معا. وهي تتكاثر إما عن طريق عقل الأغصان، أو بواسطة البذور، حيث تنمو البذور في المشتل لمدة 30 يوما، ثم تنقل بعدها إلى الأراضي المكشوفة لكي تتكاثر هناك، وينمو النمو الخضري للأوراق بكثرة في خلال شهرين من بدأ الزراعة، وتستخدم العشبة كلها في الأغراض الطبية.
استعمالات عشبة ملك المر في النواحي الطبية.
ملك المر هو عشبة مسكنة للآلام المختلفة، وملين للبطن، وطارد للبلغم، ومهضم للطعام، وفاتح للشهية، ومخفض للحرارة، كما أنها علاج مفيد لمرضي السكر، وطارد للديدان، ومضاد لالتهاب الشعب الهوائية، وعلاج للجذام، والحكة الجلدية، وانتفاخ البطن، والنزلات المعوية، وحالات الدوسنتاريا، وعلاج الإصابة بالديدان المعوية والليمفاوية، ولأمراض الجلد مثل الحروق والجروح، والتقرحات، كما أنها مفيدة في علاج حالات عضة الثعبان، كما أنها علاج لكثير من الأمراض النسائية، وارتفاع ضغط الدم. وتستخدم الجذور لهذا النبات كطارد للديدان، ومقو عام.
أما اللبخة المصنوعة من الأوراق الطازجة، فإنها تستخدم لعلاج الحكة الجلدية، وأمراض الصداف (الصدفية) وكذلك لسعات الحشرات الطائرة.
والعشبة مفيدة في علاج أزمات الربو، وعلاج ضيق الشرايين التاجية، وأمراض الملاريا، والحميات المختلفة، ونزلات البرد، والأنفلونزا، والتهاب اللوزتين، والأمراض الصدرية.
وعنما يتم تناول الشاي المصنوع من عشبة ملك المر، مع عشبة شارب القط Orthosiphon Stamineus فإنهما مفيدان معا في علاج مرض السكر.
وعند تناول الجرعات العالية من العشبة فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلي السهاد أو قلة النوم، وربما قد يؤدي إلي نوع من الدوخة، أو الغثيان، مع فقدان للشهية.
الأهمية العلاجية لعشبة ملك المر.
تعتبر عشبة ملك المر مضاد لكثير من أنواع البكتريا، والفيروسات، والطفيليات، والفطريات، التي قد تصيب الإنسان أو الحيوان.
كما أنها مخفضة لضغط الدم المرتفع، وضد تجلط الدم والصفائح الدموية، ولذلك فهي تمنع حدوث الجلطات في الأوعية الدموية، وهي مفيدة ضد حدوث الذبحة الصدرية، وأمراض القلب عموما.
كما أن العشبة مفيدة في علاج ما بعد تفتيت حصوات الكلي بالموجات التصادمية، وهي مفيدة أيضا في الحد من انتشار الخلايا السرطانية، والقضاء علي طفيليات الفلاريا Filaricidal. وأمراض انسداد الأوعية الليمفاوية التي تجري بين طبقات الجلد.
والعشبة معروفة ومتداولة الاستعمال في دساتير الأدوية في كل من الهند، والصين، وهناك تركيبات دوائية عديدة تحتوي علي تلك العشبة ومتوفرة بالأسواق.

والأبحاث التي تمت علي تلك العشبة ما بين أعوام 1980 – 1990م أوضحت أن هناك تطبيقات طبية عديدة وشديدة الأهمية، يمكن أن تجمل فيما يلي:

مثيرة للرحم وقد تؤدي إلي الإجهاض عند وجود الحمل.
يمكن أن تستعمل موضعيا لعلاج بعض الأمراض الجلدية.
مسكن للآلام المختلفة.
مضادة للالتهابات المختلفة، وتقلل من الورم الحاصل نتيجة لتلك الالتهابات، كما تقلل الارتشاح الناجم عن احتقان الشعيرات الدموية تحت الجلد.
مضادة لأنواع البكتريا المختلفة والطفيليات التي يمكن أن تصيب الجسم.
مضادة لارتفاع درجة حرارة الجسم.
مضادة للتجلط داخل الأوعية الدموية.
مضادة للفيروسات، والخلايا السرطانية.
تحمي عضلة القلب من أخطار تجلط الشرايين التاجية.
مدرة للعصارة الصفراوية.
تنظف الدم من الشوائب الضارة العالقة به.
طاردة للبلغم المحتجز في الشعب الهوائية، ومفيدة لمرضي الربو.
تحمي الكبد والقنوات المرارية من الأمراض المختلفة التي يمكن أن تصيب تلك الأعضاء الحيوية الهامة.
يساعد تناول العشبة في خفض نسبة السكر المرتفع في الدم عند مرضى السكر.
تساعد العشبة وتقوي من عمل الجهاز المناعي للجسم، حيث تزيد من أعداد الخلايا البيضاء الأكولة في الدم phagocytosis كما تثبط تكاثر فيروسات الكبد HIV-1 replication. كما تزيد من أعداد، وتحسن من عمل خلايا الدم البيضاء القاتلة للفيروسات من نوع CD4+ and T lymphocyte.
تلين محتويات الجهاز الهضمي، وتسهل خروجها.
تستعمل أيضا كمهدئ ومزيل للتوتر، وتساعد علي الاسترخاء، والنوم المريح، مثلها مثل أعشاب الدرقة، والناردين، وحشيشة الدينار.
ضد التجلط وتحول دون تجمع الصفائح الدموية وبالتالي تحول ضد تكون الجلطات داخل الأوعية الدموية.
لها تأثير مبرد علي الجسم، وطاردة للحرارة منه، مثلما يحدث في حالات الحميات المختلفة، كما أنها تنقي الجسم من السموم التي تتواجد فيه.
المحتويات الكيميائية لعشبة ملك المر.
تحتوي عشبة ملك المر علي كثير من عناصر الفيتوكيميكالز phytochemicals والتي منها الأندروجرافيلويد andrographolide بنسبة 2.39 %، وهو العنصر الهام في النبات حيث يوجد بنسبة عالية في المجموع الخضري للنبات، ولكن تركيزه يقل في بذور هذا النبات، وهو عبارة عن مادة شديدة المرارة.
ويوجد أيضا المواد المرارية الأساسية مثل الداي تربينويدز diterpenoids والتي منها ومركب نيو أندروجرافيوليد neo-andrographolide. ومركب ديوكسي أندروجرافيوليد deoxyandrographolid. وكلها مواد متواجدة في أوراق النبات، كما توجد مواد أخري كثيرة، نذكر منها: لاكتونات الدابترين diterpene lactone والتي تشمل الأندروجرافان andrographan والأندوجرافون andrographon والسجمستيرول stigmasterol.
وتركيز المواد المرارية في النبات يعتمد علي المنطقة التي يزرع فيها، وعلي خواص التربة المحيطة بالنبات، وعلي المواسم السنوية التي تمر علي النبات.
وهذا النبات يفضل المناطق الاستوائية، وشبه الاستوائية حيث الرطوبة المرتفعة والحرارة العالية نسبيا.
وأكثر الأوقات التي قد نجد فيها تركيز عال من المواد الفعالة في النبات هو قبل إزهار النبات.
ولعل الصبغة النباتية التي تحتوي علي المواد الفاعلة والتي تستخرج بمركب الإيثانول الكحولي، هي الأفضل والأكثر شيوعا في الاستعمال الدوائي.
والمركبات الفعالة في عشبة ملك المر هي مركبات تراكمية، وجد بالبحث أن التركيز الدوائي لتلك المواد في أعضاء الجسم المختلفة بعد 48 ساعة من تناول الصبغة متواجد بنسبة 20.9% في المخ، 14.9 % في الطحال، 11.1 % في القلب، 10.9 % في الرئتين، 8.6 % في المستقيم، 7.9 % في الكلي، 5.6 % في الكبد، 5.1 % في الرحم، 3.2 % في الأمعاء.
كما وجد أن الامتصاص والإخراج للمكونات الفعالة في العشب هو سريع نسبيا، لأن 80 % من تلك المكونات يمكن إخراجه في خلال 8 ساعات من وقت تناول خلاصة ملك المر عن طريق الفم، ويتم الإخراج عن طريق الكلي، والأمعاء معا، حتى أنه يمكن التخلص من نسبة 90% من تلك المواد الفاعلة في خلال فترة قدرها 48 ساعة.
ونبات ملك المر يعتبر من أهم منشطات الجهاز المناعي في جسم الإنسان، فهو أقوي في المفعول من نبات الأكنسيا Echinacea والزنك وفيتامين (ج) مجتمعين.
لذا فإن نبات ملك المر يعتبر في غاية الأهمية ضد أمراض السرطان التي قد تهاجم الإنسان وتقضي عليه، حيث أن استعمال تلك العشبة قد يغني مرضي السرطان عن التوجه لأنواع العلاج المكلفة غالية الثمن، والتي هي في نفس الوقت أشد فتكا علي صحة الإنسان، ومنها العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيماوي.
وتلك الأنواع من معالجات السرطان، لا تفرق بين الخلايا المريضة والخلايا السليمة في جسم الإنسان، وإنما تقضي عليها جميعا، وإن أكثر الإحصائيات تفاؤلا عن نتيجة تلك الأنواع من العلاج، بأنها السبب بقتل 66 % من مرضي السرطان في خلال 5 أعوام من تاريخ بدأ هذا النوع من العلاج، ناهيك عن تلك العمليات الجراحية الكبرى التي يكون لها صدي نفسي سيئ علي مريض السرطان، وقد تقضي عليه بدلا من أن تفيده، هذا ما ذكر بناء عن دراسة علمية تمت في جامعة هارفرد - Harvard Medical School - للطب بأمريكا.
وقد وجد أن عشبة ملك المر تتركز بشكل كبير في الجهاز العصبي للإنسان، وكذلك في أعضاء الجسم التي تتمتع بسريان أكبر للدم فيها، مثل القولون، والطحال، والقلب والكليتين، والرئتين.
ولعل نبات ملك المر لا يمكث لفترة طويلة داخل الجسم، إذ أن الجرعة العلاجية قد تنخفض إلي النصف بعد ساعتين أثنين من تناولها، لذا يلزم المداومة علي تناول خلاصة العشبة علي فترات متقاربة من الوقت حتى يمكن الحصول علي القدر الأكبر من الاستفادة منها.
أهم استخدامات عشبة ملك المر.


لتقوية الجهاز المناعي للجسم، ومقاومة حدوث الأمراض السرطانية.



في دراسة علمية علي فئران التجارب وجد أن نبات ملك المر له أثر فعال علي تحفيز عمل الجهاز المناعي بالجسم، وزيادة عدد كريات الدم البيضاء الأكولة ضد الأنواع العديدة من البكتريا والفيروسات والعناصر الأخرى الضارة بصحة الإنسان، التي قد تغزو الجسم، كما تعمل علي تقوية قدرات الجسم الدفاعية ضد العناصر الداخلية المسببة للأمراض السرطانية.
وبذلك ربما قد يستفيد الجسم من تناول نبات ملك المر بما قد يغنيه عن التعرض لأنواع العلاج الخطيرة مثل الإشعاع، أو تناول العلاج الكيماوي. لذا فإن نبات ملك المر يستخدم بنجاح في علاج حالات سرطان الدم (اللوكيميا leukemia) وأيضا لعلاج سرطان الجلد (squamous cell carcinoma).
وقد أوضح الباحثون في اليابان أن نبات ملك المر له المقدرة علي الحد من تكاثر ونمو سرطان المعدة.
أيضا تم اختبار قدرة تلك العشبة علي الحد من انتشار سرطان العضلات والأنسجة الضامة والعظام والذي يعرف (بالسركوما sarcoma).
وقد بين الباحثون في – نيويورك - بأمريكا، أن عشبة ملك المر له قدرة علي تخفيف مشاكل سرطان الثدي مثلما يفعل الدواء المخصص لذلك (التوموكسفين tamoxifen) مع الفرق بالطبع في أن العشبة أقل سمية وخطرا من هذا الدواء الخطر، أو من التعرض للإشعاع بقصد العلاج من أمراض السرطان.
وفي عام 1977م. أجريت دراسة علمية ذكرت في جريدة الطب الصيني الدورية، علي نبات ملك المر وأثره العلاجى علي مجموع من مرضي سرطان الجلد عددهم 60 مريضا، وكان من بينهم عدد 41 مرضا قد تغلغل السرطان إلي أجزاء أخري من أجسادهم (metastases). وأن 12 مريضا قد تناولوا خلاصة نبات ملك المر قد تعافوا من المرض.
بينما المرضي الأخرون قد تناولوا مركبات تحتوي علي نبات ملك المر، مع الأدوية الأخرى للسرطان المتعارف عليها، فقد تعاف منهم 37 مريضا، ولم يحدث لديهم انتكاسة للمرض مرة أخري.
وفي عام 1996م. اعتمدت منظمة الصحة والأغذية (FDA) خلاصة عشبة ملك المر كعلاج مأمون لأمراض سرطان الثدي والبروستاتة، وكذلك مرض
(غير هودجكن الليمفاوي - non-Hodgkin's lymphomas). وهذا ما بينه الدكتور – ستيفن هولت – في كتابه (معجزة الأعشاب). حيث أجريت الأبحاث علي مرضي السرطان في معهد حديقة روسيل للعلوم الطبية – في بفلو – بنيويورك – أمريكا، والذي أوضح أن خلاصة نبات ملك المر لها نفس الأثر الفعال علي مقاومة والحد من انتشار سرطان البروستاتة، ولكن دون أخطار أو أضرار علي صحة المريض المصاب، وعلي العكس من ذلك، فإن الدواء التقليدي (cisplatin) الخطر علي صحة المريض العامة، والذي يستخدم لعلاج سرطان البروستاتة، وما له من تبعات سلبية على صحة المريض لا يحمد عقباها
لتقوية عمل الجهاز المناعي ضد الإيدز والفيروسات الأخرى التي قد تغزو الجسم.
الإيدز، هو مرض نقص المناعة المكتسب (Acquired Immune Deficiency Syndrome AIDS) وفيه يصبح المريض فريسة سهلة للنيل منه بواسطة كثير من الأمراض الأخرى التي تجد سبيلا إلي جسم مريض عاجز عن الدفاع عن نفسه، لفقدانه مقومات الدفاع عن النفس، مثل فشل الجهاز المناعي في الجسم الذى يفترض أن يقوم بهذا الأداء.
والإيدز هو مرض مستوطن في أفريقيا، وسببه فيروس ينتقل إلي الإنسان عن طريق الفقريات من الحيوانات، وقد وجد طريقه إلي أمريكا الشمالية، وبدأ في الظهور هناك عام 1981م. وربما يكون الإيدز متواجد هناك منذ عام 1969م. كما يدل تحليل بعض الأنسجة المجمدة من مرضي سبق أن ماتوا بالمرض.
وفيروس الإيدز قد تم التعرف عليه، وتبين أن هناك نوعين من هذا الفيروس
(HIV-1) , (HIV-2) والذي يبدو أن الأخير هو فيروس قد أستقر به المقام في أفريقيا.
وفيروس الإيدز هو فيروس ضعيف، لا يستطيع أن يتكاثر أو أن يحمي نفسه إلا في وجود مصادر من خلايا أخري تعينه علي ذلك، فهو يلتصق بالخلايا الحاضنة مستغلا نوع من البروتين موجود علي سطحه، ثم ما يلبث إلا أن ينفذ إلي داخل الخلايا، حيث يتركز أكثر ما يكون في خلايا المخ، وبعض خلايا الجلد.
كما أن الفيروس يلتصق بخلايا الجهاز الدفاعي المسئول عن حماية الجسم، ويضعف من قوتها ثم يشل حركته، وبالتالي فإن الجسم ينهار ويتهاوى حتى يفقد المريض حياته. ومن تلك الخلايا الداعمة لعمل الجهاز المناعي للجسم، تلك المعروفة بالخلايا المساعدة أو خلايا تي (T) والتي تماثل عمل خلايا الغدة التيموثية، والتي تعتبر هي الهدف الأول للتدمير من قبل فيروس الإيدز. ووظيفة تلك الخلايا من نوع (T) أنها تعطي إشارة للطحال والغدد الليمفاوية في الجسم لكي تزيد من إنتاج المواد الدفاعية التي يمكن أن تقتل تلك الفيروسات المهاجمة، وعند الانتهاء من خطة الدفاع تلك ومهاجمة الفيروسات، فإن تلك الخلايا تعطي إشارات أخري للغدد المتخصصة لوقف عملية إنتاج مزيد من خطوط الدفاع أو انتاج مزيد من المواد الدفاعية.
ولكن لسوء الحظ، فإن فيروس الإيدز يلتصق بجدار تلك الخلايا (T) ويقوم بالتلاعب بمكوناتها الحيوية حتى تصبح خاضعة لعمل الفيروس نفسه، وتسخر لخدمته في إنتاج المزيد من فيروسات الإيدز بدلا من أن تدافع عن الجسم ضده. وفجأة تصبح تلك الخلايا (T) علي غير ذي علاقة بالجهاز المناعي للجسم، بل أن الفيروس هو الذي يحركها ويضلل عملها. وبدون تلك الخلايا فإن الجسم لن يستطيع أن يدافع عن نفسه بعد ذلك، وتسوء حالته تدريجيا حتى يفني.
وعليه فإن من واجب العلماء المهتمين بمحاربة هذا الوباء القاتل أن يجدوا مزيجا أو (كوكتيل) من الأدوية أو الأعشاب التي يمكنها وقف نشاط أنزيم البروتييز الذي يفرزه فيروس الإيدز، والذي يسهل مهمة عمل الفيروس علي جدران الخلايا الدفاعية.
وأمثلة الأدوية المتاحة في الوقت الحاضر والتي تقوم بتثبيط عمل فيروس الإيدز هى:
(Invirase, Norvir, Viracept, and Crixivan) وتلك لا تعمل كلها بنفس النسبة عند اختلاف الأشخاص، كما أنها لا تمتص بكميات كبيرة من الجسم، حيث يلزم علي المريض أن يتناول يوميا حوالي 36 حبة من تلك الأصناف الدوائية، علاوة علي أن تكلفة هذا العلاج قد تصل إلي 16.000 دولار سنويا.
كما أن لتلك الأدوية أعراض جانبية خطيرة مثل الإصابة بمرض السكر، أو ارتفاع ضغط الدم.
كما أن عقار AZT المعروف والذي يقلل من عمل فيروس الإيدز في الجسم، له نواحي استعمال محدودة نظرا لحدوث الكثير من المضاعفات الجانبية له، والتي منها تكون الحصوات في الكلي، وفشل عمل نخاع العظم في أداء وظيفته، وتسمم الكبد والمخ.
لذا فإن العلماء وجب عليهم البحث عن أصناف أخري من العلاج، يمكن أن تحل محل أو تؤدي عمل، أو تكون أكثر أمنا من تلك الأنواع من الأدوية الخطيرة.
فقد وجد كثير من النباتات التي تعمل علي تثبيط عمل إنزيم البروتييز، مثل: فول الصويا، والأرز، والذرة، والفاصوليا، والطماطم، وبعض الخضراوات الأخرى.
كما توجد بعض العناصر الكيميائية الصديقة للصحة العامة، والتي من شأنها قلب موازيين عمل فيروس الإيدز رأسا علي عقب، مثل: الكورستين، والبيوفلافينويدز الموجود في التفاح الأحمر، والبصل الأحمر، وتلك المواد له علاقة بالحد من عمل فيروس الإيدز، وكذلك فيروس شلل الأطفال.
كما أن بعض الأعشاب الطبية لها نفس الأثر علي فيروس الإيدز، فهي تحد منه وتبطل عمله علي الجسم، ومن تلك الأعشاب، فإن نبات (ملك المر) يتصدر القائمة.

ومن الأخبار المثيرة في هذا الصدد، أن الباحثين وجدوا أن نبات ملك المر هو نبات واعد للتدخل في تثبيط عمل فيروس الإيدز لدي المرضي المصابين به، حيث أن هذا النبات يحتوي علي مواد من شأنها إرباك عمل الفيروس، وذلك بأن تدمر كل طرق الاتصال التي يستخدمها للتلاعب بالخلايا التي تدافع عن الجسم.
ومن تلك العناصر الهامة الموجودة في نبات ملك المر هو مركب الأندروجرافوليد
(andrographolide) والذي من شأنه أن يمنع - عملية الفسفرة - وهي من العمليات الحيوية اللازمة لكي يعيش فيروس الإيدز، وبالتالي فإنه يمنع انتقال الفيروس من خلية إلي أخري.
ولعله من المفيد أن نوضح بأن الجمع بين عقار AZTs وخلاصة نبات ملك المر، له أثر فعال في الحد من تكاثر أعداد فيروس الإيدز في الجسم.
العشبة مفيدة في علاج أمراض البرد، والحميات، والالتهابات المختلفة.
تناول مقدار قدره 200 مج في اليوم من خلاصة نبات ملك المر، تعتبر جرعة وقائية للحد من حدوث نزلات البرد، أو تكرار حدوثها.
وخلاصة نبات ملك المر تستخدم بتوسع في علاج الحالات المصاحبة لنزلات البرد والأنفلونزا الحادة، والتي منها رشح الأنف أو انسداده، ووجع الحلق، ووجع الأذنين، والسعال، والصداع، وارتفاع درجة الحرارة، والرعشة ووجع العضلات، كلها قد تزول في اليوم الرابع من تناول العلاج بعشبة ملك المر والتي تحتوي علي نسبة 4 % من الخلاصة الفاعلة في نبات ملك المر، وهي مركب الأندروجرافوليد (andrographolide).

نبات ملك المر يستخدم بتوسع في علاج الحميات المختلفة، والتغلب علي كثير من الآلام التي قد تحيق بالجسم، كما أن العشبة مفيدة في حالات التهاب الجهاز الهضمي.
وجد أن جرعة من خلاصة نبات ملك المر قدرها 300 مج، تساوي في الأثر الدوائي جرعة من الأسبرين قدرها 300 مج من الأسبرين المعتاد في خفض درجة حرارة الجسم. وأن نبات ملك المر خالى من أى مضاعفات قد تذكر مقارنة بالأسبرين.
وعشبة ملك المر لها خواص دوائية لعلاج قرحة المعدة، وإن كانت توازي الثلث بالمقارنة بالدواء المتخصص في علاج قرحة المعدة (cimetidine) إلا أن العشبة تعتبر أكثر أمانا من ذلك الدواء نفسه، فهي تخفض من زيادة إفراز العصير والحمض المعوي، وبالتالي تقلل من تهيج المزيد من الأغشية المبطنة للمعدة.
وعشبة ملك المر قادرة علي خفض مستوي الالتهابات المختلفة التي قد تصيب أعضاء الجسم، وأيضا تقلل من نسبة تضخم الأعضاء المختلفة في الجسم نتيجة رشح السوائل فيما حولها، وذلك بتأثيرها المباشر علي إفرازات الغدة الكظرية أو ما فوق الكلي، والتى تعمل بالتالى علي زيادة مستوي الكورتيزول الطبيعي في تيار الدم، والذي من شأنه السيطرة علي مثل تلك الأنواع من الالتهابات المختلفة.
العشبة تعتبر مضاد قوي لأنواع عدة من البكتريا، والملاريا، والفلاريا.
هناك العديد من أنواع البكتريا المقاومة لعمل الكثير من المضادات الحيوية، والجمع بين نبات ملك المر، والأنواع المحددة للمضادات الحيوية قد يزيد من قدرتها على قتل تلك الأنواع من البكتريا المقاومة.
ومرض الملاريا هو من الأمراض الوبائية المستوطنة فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ومع الصعب السيطرة أو القضاء عليها نظرا لأن الطفيل المسبب للملاريا يبدى مقاومة عنيدة أمام كثير من الأدوية المحددة لهذا المرض خصوصا طفيل (البلازموديوم برجيه Plasmodium berghei).
وقد وجد أن خلاصة نبات ملك المر لها تأثير قوى فى منع تكاثر طفيل الملاريا فى الجسم، ولعل أهم تلك العناصر الموجودة فى نبات ملك الليل هما (نيوأندروجرافيوليد neoandrographolide والديسوكسى أندروجرفولويد deoxandrographolide)
وللوقاية من الإصابة بالملاريا، فإنه يجب تناول جرعات علاجية قبل التعرض للإصابة بالملاريا أو التواجد فى المناطق التى يكثر فيها تواجد البعوض، ولعل الوقاية على هذا النحو تفوق تعاطى دواء الكلوروكين (chloroquine) المضاد للملاريا.
ولعل أهمية نبات ملك المر الوقائية ترجع إلى أنه ينشط عمل إنزيم السوبر أوكسيد ديسميوتيز (superoxide dismutase SOD) والذى يعتبر عنصر هام ومضاد قوى للأكسدة، ويحمى خلايا الكبد من أثر العناصر المؤكسدة فى الجسم مثل الشوارد الحرة.
ولعل أهمية تناول خلاصة نبات ملك المر لعلاج حالات (الفلاريا filaria) أو العدوى بالطفيليات المسببة لما يعرف - بداء الفيل - والذي يحدث فيه انسداد للأوعية الليمفاوية بواسطة تلك الطفيليات السابحة فيها، ومن ثم يحدث تشوه مريع للجلد فى الأماكن المصابة بما يشبه جلد الفيل السميك فى تلك الأماكن.
ونبات ملك المر هو النبات الوحيد الذي يمكن أن يؤثر ويقتل هذا النوع من الطفيليات، ودون أن يؤدى إلى أضرار تذكر فى الجسم.
العشبة مضادة للإسهال وتعالج مشاكل الجهاز الهضمى.
الإصابة بالإسهال هى أحد أهم الأسباب المرضية العشرة التى يمكن أن تقضى على الإنسان فى أنحاء عدة من العالم الثالث، وخصوصا عند تلك الأعمار التى تقل عن الخمس سنوات من العمر.
واستعمال المضادات الحيوية لمثل تلك الحالات يؤدى إلى تكون نوع من المناعة ضد هذه المضادات الحيوية ويقلل من مفعولها جيل من بعد جيل.
وبينما يوجد العديد من الأدوية التى يمكنها الحد من أعراض الإسهال، مثل: الكوالين والبكتين والبزموث، واللوميتيل، والأموديوم، وغيرها كثير. ومنها ما هو سيئ الطعم، أو أن يكون له بعض المضاعفات الجانبية الغير مستحبة، إلا أن تناول الأدوية العشبية قد يكون أقل كلفة وفى متناول يد الجميع من أفراد العالم الثالث، وقد يمنع كارثة محققة من جراء حدوث هذا المرض المميت.
وجد أن خلاصة نبات ملك المر بجرعات قدرها 500 مج يوميا مقسمة إلى 3 جرعات، ولمدة 6 أيام متواصلة من مركب الأندروجرافوليد (andrographolide) مع التروية المناسبة للمريض المصاب، فإن ذلك له تأثير مباشر فى قتل بكتريا الأى كولاى (E. coli) المسبب الأول لحالات الإسهال الشديد، ونسبة النجاح فى ذلك قد تصل إلى 80 %.
والعشبة مفيدة أيضا فى حالات التهاب القولون المزمن، إذا ما تم تناول ما مقداره 60 جرام من نبات ملك المر، مع 30 جرام من نبات الرحمانية (Rehmannia glutinosa) - نبات صينى المنشأ – كمنقوع فى الماء، يؤخذ منه قدر 150 مل كل ليلة، ولمدة 14 يوما، فإن هذا من شأنه أن يعمل على مقاومة الإجهاد، وعلاج حالات الأنيميا المصاحبة، كما أن هذا العلاج مفيد أيضا فى علاج حالات العظام المكسورة.
العشبة مفيدة فى علاج مشاكل الجهاز الدورى الوعائى.
فى عام 1964م. تم تطوير عمليات توسيع شرايين القلب المصابة بالتلف أو السدد، بحيث يتم إدخال نوع من القساطر داخل الشرايين التاجية للقلب، وعلى القرب من رأس هذا القسطر يوجد بالون يستخدم فى توسيع الشرايين التاجية الضيقة التى تغذى عضلة القلب، وبالتالى يعمل على توسيعها لكى يمر الدم إلى عضلة القلب بسهولة.
وفى عام 1967م. توصل جراحي القلب بالعيادات الصحية بكليفلاند Cleveland Clinic – بأمريكا – إلى إيجاد عمليات القلب المفتوح، وتغيير شرايين القلب التالفة، بغيرها من الأوردة السليمة المأخوذة من جسم المريض المصاب بالمرض.
أما اليوم فإن هذا النوع من العمليات أصبح روتين يومي فى جميع المراكز المتخصصة لعلاج القلب ومشاكل الجهاز الوعائي الدوري للدم، حتى أنه في أمريكا، فإن أعداد تلك العمليات فى العام الواحد قد يصل إلى 800.000 حالة كل عام.
وللأسف فإن 30 % من حالات توسيع شرايين القلب ما تلبث إلا أن تعود كما كانت عليه قبل عملية التوسيع وفى مدة وجيزة نسبيا أى خلال 6 أشهر، حتى إن بعض المرضى يلزمهم توسيع دورى لتلك الأوعية الدموية الضيقة لديهم.
وعمليات القلب المفتوح قد تصلح فقط لعدد من المرضى يقدر من 50 إلى 65 % دون غيرهم من المرضى الآخرين المصابون بنفس المرض.
وهنا يأتى دور نبات ملك المر الذى يوسع الأوعية الدموية الضيقة، وقد يذيب بعض من الكلوستيرول المترسب داخل بعض الأوعية الدموية الأخرى، وأيضا فإن تناول نبات ملك المر قد يؤخر من حدوث السدد داخل الشرايين المصابة، وبالتالي يمنع حدوث الجلطات الدموية التى قد تحرم عضلة القلب من تدفق الدم إليها بطريقة دراماتيكية. ولعل أخطر ما يحدث لمريض القلب عند حدوث الجلطة فى أحد الشرايين التاجية أو كلها، هو موت عضلة القلب نتيجة لنقص التروية وقلة الأكسجين الوارد لتلك العضلة بسبب انسداد مجرى الدم الموصل لتلك العضلة، وهنا يكمن الدور الهام لنبات ملك المر، حيث أنه يعمل على إذابة مثل تلك الجلطات الحادثة.
وهذا ما بينته الدراسات التى تمت فى جامعة تونجاى للطب -Tongi Medical University – بالصين، حيث تمت التجربة على حيوانات التجارب، وفيها تم إعطاء خلاصة نبات ملك المر بعد ساعة من حدوث الجلطة فى شرايين القلب، والنتيجة أن ذلك قد قلل من حدوث أضرار جسيمة بعضلة القلب نتيجة لحرمنها من مقومات الحياة.
كما وجد الباحثين بنفس الجامعة أن اضطرابات القراءات فى بيانات - رسم القلب - يمكن تصحيحها بتناول المريض المصاب لخلاصة نبات ملك المر.
وأتضح أيضا أن خلاصة نبات ملك المر من شأنها أن تحول دون تجمع الصفائح الدموية داخل الأوعية المختلفة، وبالتالى تحول دون تكون الجلطات داخل تلك الأوعية.
وللعشبة فوائد أخرى جامة تحول دون حدوث مشاكل أمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها أن خلاصة العشبة تخفض من ضغط الدم المرتفع، وأن تلك الخلاصة تضاد عمل هرمون (النورأدرينالين Noradrenaline) الذى يفرز فى الجسم، ويتسبب فى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة سرعة ضربات القلب، ويكون مسئول أيضا عن حدوث مرض السكر لبعض المرضى المصابون به.
ودور نبات ملك المر هنا هو أنه يرخى التوتر الحاصل على جدران الشرايين فى الجسم ويوسعها نسبيا، ومن ثم فإن ضغط الدم سوف ينخفض تبعا لذلك، كما تحصل الأعضاء المختلفة على كفايتها من الدم بسهولة ودون عناء.
ضغط الدم المرتفع يتسبب فى قلة تروية الأعضاء الحيوية فى الجسم، وأهمها المخ، وما يتبع ذلك من الدوخة، وطنين الأذن، والصداع، وفقد الذاكرة الجزئي، وظهور حالات الإكتئاب النفسى، وضعف فى القدرات العقلية للفرد المصاب.
ولعل استعمال هذا النبات المعجزة فى حل كثير من مشاكل الإنسان المرضية، وبتكلفة زهيدة فى العلاج يجعل منه طريقة مثلى فى التداوي والبحث عن أسباب الشفاء.
العشبة وأثرها على الخصوبة فى كل من الرجل والمرأة.
لخلاصة نبات ملك المر خصائص واضحة ضد الخصوبة لكلا الجنسين، وأيضا فإنها تسبب الإجهاض للحوامل من النساء، لذا يلزم الحذر.
ففى الهند تستعمل العشبة فى علاج الكثير من الأمراض مثل الإسهال، والحميات المختلفة، ومشاكل الجهاز الهضمي، لذا يلزم تناول خلاصة العشبة لمدد قصيرة من الوقت حتى لا يؤثر استعمالها المتواصل على الخصوبة فى كل من الرجل والمرأة.
وقد وجد فى دراسة علمية أجريت على فئران التجارب، أن تناول العشبة الجافة بمعدل 105 مج لكل كيلو جرام لعدد من ذكور الفئران ولمدة 60 يوما متتالية، قد أسفر عن حدوث توقف فى إنتاج الحيوانات المنوية فى تلك الفئران محل التجربة.
وقد تبين أيضا من تلك التجربة أن نبات ملك المر له خواص مضادة لتكون الحيوانات المنوية، أو أنه مضاد لعمل الهرمونات الأندروجينية (antiandrogenic). لذا يلزم عدم تناول العشبة أثناء فترات الحمل.
كذلك تمت دراسة فى البنجلاديش لخفض نسبة الحمل بين النساء هناك بغرض الحد من التزايد السكاني المربك للنواحي الإجتماعية. وتضمنت تلك الدراسة تناول عشبة نبات ملك المر الجافة ضمن طعام إناث فئران التجارب، بحيث تم إعطاء جرعات مقدارها 2 جرام من العشبة الجافة لكل كيلو جرام من وزن تلك الإناث، ولمدة 6 أسابيع، وكانت النتيجة أنه لم يحدث حالة حمل واحدة بين تلك الإناث التى تناولت نبات ملك المر، علما بأن الذكور المعاشرة لتك الإناث كلها فى حالة خصوبة عالية.
ويعزى الباحثين ذلك إلى أن خلاصة نبات ملك المر ربما يكون لها أثر مباشر على منع التبويض لدى تلك الإناث من الفئران محل الدراسة، وهذا ما يمكن تطبيقه على الإنسان أيضا لذات الغرض.
وفى دراسة علمية أخرى على مزرعة من نسيج المشيمة أوضحت أن تناول مركب
(andrographolide sodium succinate) المشتق من نبات ملك المر له علاقة مباشرة بتثبيط عمل هرمون البروجيسترون progesterone . وهو الهرمون الهام واللازم لاستمرار عملية الحمل. وعلى هذا فإن نبات ملك المر يعتبر دواء واعد بلا مضاعفات أو مشاكل جانبية أو مخاطر تذكر عند اعتماده كوسيلة لمنع الحمل لدى الجنسين.
أثر تناول نبات ملك المر فى حماية الكبد والمرارة.
فى الطب الهندى الإيروفيديا (Ayurvedic medicine) المعتمد هناك لعلاج الكثير من الأمراض، يوجد 26 مستحضرا يحتوى كل منهم على نبات ملك المر بشكل أو بأخر.
وخلاصة نبات ملك المر تعتبر علاج هام ونافع ضد السموم التى تدخل الجسم مثل: الكحول، وتؤدى إلى حدوث أكسدة للدهون المتواجدة بالكبد lipid peroxidation. ومن ثم ظهور أمراض الكبد المختلفة، وحدوث التلف فيه.
كما أن المواد السامة التى تدخل الجسم عمدا أو بدون قصد تعمل على إطلاق وابل من الشوارد الحرة أو ما يعرف (free radicals) والتى بدورها تنشط فى هدم وتدمير جدران خلايا الجسم المختلفة بما فيها الكبد. فإذا ما تم تناول خلاصة نبات ملك المر قبل التعرض لتلك السموم المختلفة، فإن ذلك من شأنه أن يحمى خلايا الكبد وخلايا الجسم الأخرى من الأكسدة. وهذا يعزى إلى أن نبات ملك المر له خصائص مضادة للأكسدة، ويشبه فى عمله ما يقوم به مركب السيلمارين silymarin المستخلص من نبات الشوك المقدس milk thistle والمفيد فى حماية خلايا الكبد من الأنشطة الهدامة لها.
ولنبات ملك المر تأثير منشط لإفراز العصارة الصفراوية من الكبد بما تحويه من أملاح وأحماض مرارية هامة، وتخزينها فى الحويصلة المرارية، ومن ثم تطلق إلى الإثني عشر، ومنها إلى الأمعاء الدقيقة بغرض هضم الطعام هضما جيدا.
كما أن النبات يدعم عمل الحويصلة المرارية، ويمنع أو يحد من تكون الحصوات المرارية داخل المرارة، كما أنه مفيد فى هضم الدهون المختلفة فى مواد الطعام الذى نستهلكه.
وخلاصة نبات ملك المر تمنع كثير من الأمراض التى تصيب الكبد والمرارة من جراء تناول بعض الأدوية التى لها تأثيرات جانبية غير مستحبة.
ومن المهم أن نذكر أن هناك أمر شائع بين الناس، وهو تناول مركب البارسيتامول paracetamol بأسمائه المختلفة، مثل (البنادول) وما على شاكلته، وأثر هذا المركب على المرارة هو إبطاء تدفق السوائل المرارية منها إلى المعدة، مما يؤدى إلى حدوث عسر لهضم الطعام واضح. ولكن عند تناول مستحضر معد من نبات ملك المر، فإنه يمنع هذا الأثر السيئ لمركب الباراسيتامول على القنوات المرارية، وبما يتفوق حتى على مستحضر السيلمارين فى هذا الشأن.
وفى حالات حدوث أمراض الكبد الحاد وما يصاحبه من تليف فى أنسجة الكبد، والذى قد ينتهى بغيبوبة حادة قد تفضي لاحقا إلى وفاة المريض، فإن الأطباء الهنود يستعملون خلاصة نبات ملك المر فى علاج مثل تلك الحالات الحرجة لوقف تدهور الحالة الصحية للمريض، وذلك بإعطاء المريض منقوع أو حتى مغلى عشبة نبات ملك المر، وحينها تتحسن الشهية عند المريض فى اليوم الخامس من تناولها، وما تلبث الصفراء فى العين والجلد إلا أن تتلاشى تدريجيا، وتنتهي تماما فى اليوم الرابع والعشرين من بدأ العلاج بتلك العشبة، كما أن الحمى المصاحبة ما تلبث إلا أن تزول عند اليوم السابع من العلاج فى المتوسط تقريبا. كما أن هناك دلائل أخرى معملية تؤكد على حدوث تحسن ملحوظ فى وظائف الكبد، وهذا مما يؤكد على أهمية تناول نبات ملك المر فى حالات التهابات الكبد الحاد متعددة المنشأ.
العشبة مفيدة لعمل الجهاز العصبى فى الجسم.
هناك الكثير من المركبات الكيميائية التى لا يمكنها أن تنفذ من خلال أغشية المخ إلى داخله. ومع ذلك ولحسن الحظ فإن خلاصة نبات ملك المر يمكن أن توجد فى أغشية المخ بتركيزات عالية، وخصوصا فى الحبل الشوكى الموجود داخل العمود الفقري. وهناك دراسات عدة بينت أن خلاصة العشبة لها تأثير مهدئ لعمل الجهاز العصبى.
أثر العشبة على أداء الجهاز التنفسي والرئتين.
نبات ملك المر مفيد فى حالات التهابات اللوزتين والحلق، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الرئتين الحاد، وقد تصل نسبة الشفاء لهؤلاء المرضى إلى 90 % استجابة لهذا النوع من العلاج. والعشبة تصلح أيضا فى معالجة مرضى السل، حيث أن العلاج المعتمد لمثل هذا المرض هو دواء الرافمبسين rafampin. والذى قد يؤدى فى النهاية إلى موت حوالى 22.5 % من مرضى السل فى نهاية المطاف.
بينما عند استعمال خلاصة نبات ملك المر - andrographolide - فى صورة محلول طبى معقم معد للحقن فى الوريد بتركيز 2.5 % أى بجرعات ما بين 50 إلى 80 مج / كيلو جرام من وزن الجسم، ولكل يوم، ولمدة شهرين متواليين، وذلك مع تناول دواء الرافمبسين rafampin. فإن النتيجة مشجعة حيث تنخفض نسبة الوفيات بين مرضى السل إلى 8.6 % بدلا عن 22.5 %.
الأثر الدوائى لتناول العشبة على بعض الأمراض الأخرى.

للعشبة تأثير قوى على مرض الليبتوسبيروسيس – وهذا المرض سببه ميكروب Leptospira interrogens – الذى ينتقل إلى الإنسان عن طريق بعض الحيوانات، وأعراض هذا المرض هو وجود حمى مرتفعة، وتقرحات فى الجسم من أنزفة ظاهرة فيها، كما أنه يؤثر على الجهاز العصبى المركزى ويصيبه بالخلل، مع حدوث صفرة واضحة بالجسم، وهؤلاء المرضى يتماثلون إلى الشفاء بنسبة 80 % بعد تناولهم خلاصة نبات ملك المر، فى صورة أقراص جاهزة للاستعمال.
مرضى التهاب الكبد الوبائى من النوع (A) يتماثلون إلى الشفاء بعد شرب منقوع عشبة ملك المر بمعدل 40 جرام كل يوم، ولمدة 24 يوما، حيث تختفى صفرة ملتحمة العين، ويتحسن لون البول، حتى يعود طبيعيا كما كان، وتتحسن الشهية وتعود كما كانت بشكل طبيعى.
علاج التهاب حوض الكلية، خصوصا إذا نجم عن وجود نوعا ما من البكتريا المسببة لذلك.
ومقارنة علاج حوض الكلية الملتهب بخلاصة نبات ملك المر، مع الدواء التقليدى لعلاج مثل تلك الحالة النيتروفيورانتوين nitrofurantoin. وجد أن خلاصة العشبة لها نفس التأثير العلاجى، مع الفرق بأن المضاعفات منها تعتبر معدومة تماما، وبل وأكثر أمنا على صحة المريض.
هناك أنواع خطيرة من السرطان تصيب المشيمة مثل - الكوريوإبسيلوما Chorioepithelioma – والتى تعتبر من السرطانات الخطيرة على الإطلاق، حيث تطلق براعم لها تنتشر فى أعضاء الجسم المختلفة، مثل الرئتين، والكبد، والمهبل، وفى أجزاء أخرى من الحوض. ووجد أن خلاصة نبات ملك المر لها أثر علاجى على مثل هذا النوع من الأورام السرطانية.
أورام المستقيم السرطانية، يمكن علاجها بأخذ مستخلص العشبة وذلك بغلى 100 جرام من العشبة الجافة مع 4 أكواب من الماء، حتى يصير الحجم إلى كوب واحد من المستخلص، ثم يضاف إليه 10 مل من خل التفاح، وبعد أن يصبح المحلول فاترا فى درجة حرارة 40 درجة مئوية، يمكن تقطير هذا المحلول داخل الشرج بحمام سيتز sitz bath. وعلى مدى 40 دقيقة، ويكرر ذلك مرتين فى اليوم، ولمدة من 10 – 14 يوم.
كما أن هناك أمراض أخرى يجدى فيها العلاج بخلاصة نبات ملك المر أما لوحده أو مع الأدوية الأخرى التى تفيد فى هذا الصدد، ومن ضمن تلك الأمراض، إلتهاب الأذن الوسطى، الجذام، التهاب المهبل، الأكزيما الجلدية، الجديرى الكاذب، والنكاف أو التهاب الغدة النكافية، وعضات الثعابين.

موانع الإستعمال والمحاذير فى استعمال العشبة.
فى تطبيقات الطب الصينى التقليدى، وطبقا لاستعمالات نبات ملك المر فى الهند وتايلاند، فإن تناول العشبة يعتبر مأمون العاقبة. ولكن ربما قد يحدث بعض الدوخة، وسرعة ملحوظة فى ضربات القلب عند البعض من المرضى. لذا يلزم الحذر.
ويبقى أن نعلم أن العشبة لها خواص مضادة للخصوبة فى كل من الرجل والمرأة كما تم شرح ذلك من قبل. وربما يكون تناول العشبة مصحوب بنوع من التحسس فى الجلد عند البعض، أما تناول العشبة بجرعات عالية فهو أمر يجب تجنبه فى كل الأحوال

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:07 AM
المقل





http://imagecache.te3p.com/imgcache/346ec54e78ce888619da42b313365ac5.jpg

balsamadendron africanum



يقول داود الأنطاكي:
عند الإطلاق يُراد به صمغه ، فإن كان إلى الحمرة والمرارة فالمقل الأزرق ، أو إلى
الصفرة فمقل اليهود وكلا النوعين صمغ شجر كالكندر بأرض الشحر وعُمان ومعظم
جدأ ، أو إلى غبرة وسواد فهو الصقلي ، وكثيراً ما يجلب هذا من المغرب ، ويُطلق
المقل على شجر كالنخل ثمرة رطبآ يُسمى النهس ويابسآ الوقل وليفه المعروف
بالمسد وهذا المكي ” يعني شجر الدوم ” يؤكل في المجاعات ، والمقل بالهندية
دوادهر ، والرلرية كورا ، ويسمى الدوص والدوم ضرب من البلوط في الحقيقة وصمغه
بمصر يسمى اللبان الشامي فلا أدري كيف التبس على بعضهم بالمقل ، وقد يغش
بالمر والفرق بينهما لزوجة المقل وبريقه وهو يجتنى كالصموغ ، وقد يُدرك في أبيب ,
وأجوده الصافي البراق الأصفر المر السهل الانحلال ، تبقى قوته عشرين سنة ، وهو
حار في الثالثة يابس فيها أو في الثانية ، ينقي الصدر والرئة وأوجاع الحلق وأمراض
القصبة والربو والسعال وضعف الكبد ورياحها والسدد والكلى ويحل الخام والمدة وعرق
النسا والنقرس والبواسير مطلقاً ، ويُطلى من خارج فيبرىء القوابي وسائر الآثار بالخل
أو ريق الصائم ، ومن شرب منه كل يوم بالخل انهزل لحمه سريعاً ، وهويدرّ الفضلات
ويسقط وينقي الأرحام ولو بخوراً ، وهو يضر الرئة وتصلحه الكثيراء ، والكبد ويصلحه
الزعفران ، وشربته درهم وبدله ثلثا و زنه مر وربعه صبر، والمقل المكي قابض يقطع
الدم والإسهال المزمن قيل ويخرج م الباردين ، وليف المقل إذا احرق وغُسل به البدن
منع الجرب والحكة ويولد القمل ، وخشبه إذا طُبخ وشرُب جفف القروح المزمنة وحلل البلغم .


يقول ابن سينا :


مقل اليهود والمقل المكي‏.‏


الماهية‏:‏ مقل اليهود منه صقلبي ومنه عربي وهو غير مقل الدودم وكلاهما
من الدوادم والصموغ وأما المكّي فهو ثمرة شجرة الدوم‏.‏


الاختيار‏:‏ الأجود من الصمغين هو الأزرق الصافي المر الطعم النقي من العيدان
السهل الانحلال الطيب الرائحة لدخانه رائحة الغار وإذا عتق مقل اليهود خرج
من التليين إلى التجفيف‏.‏


الطبع‏:‏ المكي بارد يابس والآخر حار في آخر الأولى ملين وخصوصاً الصقلبي
والعربي يجففه الرمان‏.‏


الأفعال والخواص‏:‏ محلل حتى الدم الجامد ملين منضج كاسر للرياح والصقلبي
أشد تلييناً والعربي أيبس منه إلا طريّة‏.‏


الأورام والبثور‏:‏ يحلل الأورام الصلبة وخصوصاً مدوفاً بريق الصائم وكذلك يحلل
سائر الأورام الباردة والعربي الذي ليس هو ثمرة الدوم وهو مقل اليهود يزيل
الخنازير ويشرب مطبوخاً للأورام الباطنة والصلبة‏.‏


الجراح والقروح‏:‏ يطلى بالخل على السعفة‏.‏


أعضاء النفس‏:‏ ينفع من أوجاع قصبة الرئة وأورامها وينفع من السعال المزمن
وينفع أوجاع الجنب‏ , والعربي نافع من أورام الحنجرة والحلق‏.‏


أعضاء النفض‏:‏ ينفع من البواسير شرباً وحمولاً وبخوراً ويحبس دمها وينفع من
حصاة الكلي وإذا وقع في المسهلات منع السحج ويدر البول والطمث‏ ,

وقد يظن بالمكي أيضاً أنه يدر ولا شك في أنه يعقل ويفتت الحصاة‏.‏


والمقل العريي الصافي الأحمر إذا سحق منه مقدار مثقالين
وشرب بماء العسل حطم البلغم‏.‏

والمقلان جميعاً يحللان أدرة الماء ويفتحان فم الرحم المنضم و
يحدران الجنين وينقيان الرحم ويحللان أورام المقعدة والأنثيين‏.‏


السموم‏:‏ نافع من لسع الهوام‏.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:09 AM
إكليل الجبل
Rosemary
Rosmarinus officinalis

http://imagecache.te3p.com/imgcache/f25f3e18ee16643fe759ebfc73e16d89.jpg

إكليل الجبل، ومن أسمائها أيضا: الروزماري، إكليل الملك، العنوص - العنغقان (بلغة أهل اليمن) شاه أفسر (معناه إكليل الملك) - ماليلوطس (يونانية) النفل (الشام). وهو غصن البان، والحندقوق، والكركمان، والحصالبان، والحوران، وحشيشة العرب، وشاهي العرب، وإكليل النفساء.
وهو نبتة طيبة ينتمي إلي الفصيلة النعناعية أو الشفوية، ذو رائحة شذية مفضلة منذ القدم، تشبه رائحة الكافور.
والروزمارى لها تاريخ حافل في إبراء الأسقام من جسد الكثير المشاهير والعظماء. حيث وقعت في غرام تلك النبتة - الملكة اليزبيث - ملكة المجر في عام 1235 ميلادي، والتي كان عمرها في ذلك الوقت 72 عاما، وكانت معاقة بسبب إصابتها بالروماتزم وزيادة حمض البوليك في الدم (النقرس).
وقد أشار عليها أطباء ذلك الزمان، بنقع نبات إكليل الجبل في الخل النقي لمدة 4 أيام ثم تدلك الأماكن المصابة لديها بذلك المنقوع.
وكانت النتيجة أنها تعافت من المرض، وعاد لها شبابها من جديد، مما دعا ملك بولندا في ذاك الزمان أن يطلب يديها للزواج فى تلك السن المتقدمة.
والفصيلة النعناعية تحتوي علي ما يربو عن 60 نوع من النعناع، والتي منها إكليل الجبل، وجميع أفراد تلك الفصيلة يشتركون في خواص واحدة تقارب ما هو موجود في نبات النعناع من مواد فاعلة.
ولتلك الفصيلة مجال واسع الطيف في علاج الكثير من العلل والأسقام، والتي منها التهاب المفاصل، وأزمات الربو، والصلع، والإكتئاب، وتمدد الرئتين، مرورا بتجعد الجلد، والمياه البيضاء في العين (الكتراكت) وحتى المياه الزرقاء أو (الجلوكوما)، وارتفاع ضغط الدم، وحتى الإصابة بمرض نقص المناعة (الإيدز).

والأمثلة علي ذلك كثيرة، ومنها نذكر ما يلي:


هل تناول شاي نبات إكليل الجبل يمكن أن يحد من حدوث المياه البيضاء في العين؟
والإجابة هي نعم.. حيث أن نبات إكليل الجبل يحتوي علي 6 مركبات دوائية تعمل سويا علي منع حدوث الكتاركت بالعين، وهذا مما يساعد علي حماية العين من مثل هذا المرض عندما نكبر في السن.
كما أن المرضي الذين يعانون من تصلب شرايين المخ، يستجيبون جيدا وبطريقة مثيرة للدهشة عند تناولهم لشاي إكليل الجبل بصفة منتظمة.
ولعمل مثل هذا الشاي، فإنه يلزم 15 جرام من ورق إكليل الجبل (الروزماري) مضافة إلي لتر من الماء الحار الذي سبق غليه، علي أن يترك الجميع لمدة 10 دقائق والإناء مغطي، ثم يصفي الشاي، ويحلي حسب الطلب، ويشرب، وهذا يزيل الصداع من الرأس مثلما يفعل الأسبرين في هذا الشأن.
إكليل الجبل علاج فعال لسرعة ضربات القلب أو اختلالها.
وذلك أما بشرب الشاي المصنوع من النبات، أو تناول منقوع النبات الطازج والذي تم تقطيعه ونقعه في خل التفاح لمدة 4 أيام، وذلك بإضافة النقيع إلي نصف كوب من الماء، ويشرب بين الوجبات، فإن ذلك يساعد علي تهدئة ضربات القلب وتسكينها، كما أن الشاي يعمل علي إزالة التورم المائي من القدمين نتيجة لبعض أمراض القلب المصاحبة لذلك الورم.
إكليل الجبل يحث بصيلات الشعر الخامدة علي النمو من جديد.
وفي هذا الصدد فإنه يمكن استعمال شاي إكليل الجبل البارد (كما سبق ذكره) وذلك بتدليك فروة الرأس بهذا الشاي المركز البارد، والذي يعمل علي حث بصيلات الشعر للنمو من جديد، وبالتالي منع حدوث الصلع.
لإستعادة النشاط المفقود.
ولطرد الإحساس بالفتور والإرهاق الجسماني، فما عليك إلا أن تأخذ ملئ كفة اليد من البتلات والأوراق الطازجة الخضراء لنبات الروزماري، وتضعها في قدر من الماء المغلي يوازي 2 لتر من الماء المغلي، وأجعلها تنقع فيه لمدة 10 دقائق، علي أن يكون القدر مغطي، وما عليك بعد ذلك إلا أن تأخذ هذا النقيع وتضعه علي ماء الاستحمام مع التقليب، وبعدها سوف تشعر بتحسن كبير وزيادة في حيوية الجسم وأداءه، وربما ينصح بعدم أخذ هذا الحمام قبل النوم، لأنه ربما لا يساعد علي النوم من كثرة الحيوية والنشاط الجسمانى المصاحب لذلك.
إكليل الجبل من العناصر الهامة في تقوية الذاكرة، ومحاربة مرض الألزيهمير.
وهذا أمر معروف ومجرب منذ القدم، حيث أن النبات يحتوي علي عناصر فعالة تحول دون أن يفقد الجسم والمخ عنصر هام وفعال يفرز داخل الجسم في مسارات ونهايات الأعصاب - الأستيل كولين Acetylcholine - الهام جدا في قدراتنا علي التفكير والتعقل للأمور من حولنا ولذا فإن المرضي المصابون بضعف في الذاكرة مثل حالات مرض الألزيهيمر، يعانون من النقص في هذا المركب (الأستيل كولين Acetylcholine).
إكليل الجبل يحارب زيادة نشاط الغدة الدرقية، و مرض جريفز Grave’s.
حينما تكون الغدة الدرقية نشطة زيادة عن الحد، وما يترتب عن ذلك من حدوث ورم بمقدمة الرقبة الناجم عن زيادة حجم الغدة الدرقية، وجحوظ بالعينين، مع سرعة في ضربات القلب، وتعرق غزير عند أقل إثارة، مع أرهاق عام، وفقدان لوزن الجسم غير مرغوب فيه، مع شعور بالقلق والتوتر لأبسط الأمور التي قد تلم بالمريض المصاب بهذا المرض، والتي تتمثل أيضا في حدوث اهتزازات عضلية خفيفة بالجسم.
وفي العادة فإن الطبيب المختص المعالج، غالبا ما يلجأ إلي إعطاء بعض الأدوية التي تعمل بدورها علي الحد من إفرازات هرمون (الثيروكسين) إلي الدم، كما يمكن إحباط زيادة عمل الغدة الدرقية باستعمال المواد المشعة التي تدمر بعض الأجزاء من الغدة النشطة.
ولقد وجد أن تناول بعض الأعشاب تقوم بنفس المقام لما يتأتى من تناول الأدوية أو المواد المشعة للحد من نشاط الغدة الدرقية، وأهم تلك الأعشاب التى تندرج تحت هذا الصدد، هى بعض أفراد الفصيلة النعناعية، مثل: عشبة البوق Bugleweed وعشبة الأم Motherwort. كذلك نبات الملفوف أو الكرنب Cabbage .
وتلك الأعشاب مجتمعة فيها الكثير من المواد التي تثبط عمل هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية بكثرة عند هؤلاء المرضى.
وعمل تلك النباتات ليس في قوة الأدوية التقليدية المضادة لعمل الغدة الدرقية، ولكن تلك النباتات تستطيع التغلب علي المشاكل الصحية للغدة الدرقية متوسطة الحدة، حيث أنها مأمونة العاقبة عند الاستعمال لمدد زمنية طويلة من المعالجة.
والمطلوب هو خلاصة أوراق تلك النباتات وبكميات قليلة، وليس جذورها.
ولعمل خلاصة الأوراق، فإنه يلزم إضافة لتر من الماء المغلي إلي 30 جرام من أوراق الأعشاب الجافة، وتناول ملئ كأس منها مرتين في اليوم، ولكنك لن تلحظ أي تحسن في الأمر بعد انقضاء أسبوعين علي تناول هذا الشاي، ولكن سوف تظهر النتائج في خلال 3 – 4 أسابيع من تناوله.
وعند هذا الوقت، فإن الأعراض المصاحبة لتسمم الغدة الدرقية سوف تقل بالتدريج حتى تختفي. من المعروف أن (عشبة البوق) تعمل علي تثبيط أيض عنصر اليود في الجسم، وبالتالي الإقلال من هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية.
أما الشاي المصنوع من (عشبة الأم) فإن أفضل طريقة لعمله، هو أن يضاف ملعقتي شاي إلي ملئ كوب من الماء المغلي، ويشرب منه كوب مرتين في اليوم صباحا ومساء، حيث يعمل هذا الشاي علي إزالة التوتر، والتحكم في ضربات القلب والحد من سرعته.
أما تناول الملفوف أو الكرنب فإنه يعمل علي نقص مستوي عنصر اليود في الغدة الدرقية، وبالتالي الإقلال من زيادة هرمون الثيروكسين، والحد من الأثار الضارة لزيادة هذا الهرمون فى الجسم، وما قد ينجم عن ذلك من حدوث مشاكل صحية مصدرها الغدة الدرقية، وزيادة الأفراز منها.
وجميع أفراد الفصيلة الصليبية التي ينتمي إليها نبات الملفوف، والتى منها: القرنبيط أو الزهرة، البروكلي، والبرسل، والكراث، والمستردة الخضراء، والفجل، واللفت، كلها تساعد للحصول علي نفس الغرض والتأثير علي عمل الغدة الدرقية.
الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
نبات الروزماري أو إكليل الجبل هو عشبة متوطنة في الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، مثل شمال أفريقيا، وجنوب أوروبا، وينمو أيضا فى أمريكا الشمالية وأنحاء كثيرة من العالم، خصوصا فى المناطق المعتدلة والباردة. وتستخدم أوراق النبات للأغراض الطبية.
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
وعبر التاريخ استخدم إكليل الجبل كمادة حافظة للحوم. وله دور طويل ظل يلعبه في علوم الأعشاب الأوروبية، وفي الفلكور الشعبي للبلدان التى ينبت فيها، وأن غصينات الروزماري أعتبرت رمزا للحب، وعلامة للذكرى. وأكليل الجبل يعتبر نبات منشط لكبار السن، وكان يستخدم للمساعدة في التخلص من عسر الهضم بواسطة ممارسي العلاج بالأعشاب، واستخدم أيضا لعلاج أوجاع الرأس، وموضعيا لعلاج الصلع كما كان يحدث في الصين القديمة، حيث تعمل العشبة على وصول الدم بكفاءة إلى فروة الرأس لتغذية بصيلات الشعر المتساقط.
وأهم استخدمات الروزمارى هو لتحسين الذاكرة، ومقاومة داء النسيان عند البعض من كبار السن، حيث أن العشبة تحسن من وصول الدم إلى المخ بكفاءة أكبر، وهذا من شأنه أن يعمل على تحسين الذاكرة وتخفيف حدة الصداع.
وكتقليد متبع، فإن الأهالى فى اليونان كانوا يلجأون إلى حرق بعض أغصان إكليل الجبل أو الروزمارى بالقرب من مواقع دراسة أبنائهم الطلبة المقدمين على دخول الأمتحانات، وذلك حتى يقوى الذاكرة لديهم على الحفظ، والإجابة بعقل واع متيقظ.
كما أن العشبة لها سمعة حسنة فى أنها مقوية ومعينة على التعب العقلى والجسمانى.
المركبات الفعالة:
أظهرت أعداد من المكونات الكيميائية لنبات أكليل الجبل فعاليتها في أنبوب الاختبار. وأن الزيت المتطاير يمثل من 1 – 2% من وزن العشبة، والذى يعزى إليه الفضل فى تسكين الالام، حيث يحتوى على السينيول cineole، والبورنيول borneol والكمفين camphene والكامفور camphor. ويعتبر الزيت المتطاير ذو تأثيرات فعالة مقاومة للبكتيريا، مع إرخاء للعضلات المرنة في الرئتين.
كذلك يوجد حمض الروزمارينك Rosmarinic acid والذى له فعالية مقاومة للأكسدة، وكذلك له فعل مضاد للالتهابات، كما يوجد مكون آخر للروزماري يعرف بالكارنوسول carnosol. والذى يمنع حدوث السرطان حسب الدراسات التي أجريت على الحيوان، بالرغم من أنه لم تتأكد أي دراسات بهذا الشأن على الإنسان لأستخدام الروزماري في الوقاية من أمراض السرطان. كذلك يوجد الفلافينودات مثل الأبيجنين apigenin. والدايوزمين diosmin. بالإضافة إلى التانات tannins . وكلها يرجع الفضل لها فى تقوية الأوعية الدموية الضعيفة. كذلك يوجد الدتربين diterpenes . والرزمارسين Rosmaricine. الذى يعزى إليه الفعل المنشط والمسكن للالام.
تستخدم الروزماري بالأرتباط مع الحالات التالية.


مقو عام للجسم ومنشط للذاكرة.
تصلب الشرايين.
خفض مخاطر الإصابة بالسرطان.
عسر الهضم وطارد للغازت.
مهضم للطعام الثقيل.
مضاد للأكسدة، ومضاد للتلوث.
الالتهابات الروماتيزمية (موضعيا).
قابض للأوعية الدموية.
مقو للإعصاب.
لعلاج حالات ضغط الدم المنخفض.
لعلاج حالات الأغماء المفاجئ لدى البعض من المرضى.
لحالات النقاهة من الضغوط النفسية.
لرفع الروح المعنوية لبعض حالات الإكتئاب النفسى.
ما هي المقادير التي يتم تناولها عادة؟
قدرت الدراسات الألمانية، أن الجرعة اليومية التى قدرها من 4- 6 جرامات من ورق الروزماري، حيث يمكن تحضير الشاي بإضافة ملعقتين (10 جرامات) من العشب إلى 250 ملليتر (كوب واحد) من الماء المغلي، ويترك الشاى هكذا (ينقع) فى أناء مغطى من السيراميك لمدة 10-15 دقيقة. أما إذا تم تفضيل الصبغة فإنه يمكن استخدام 2- 5 ملليتر ثلاث مرات في اليوم.
وأن الزيت الأساسي المركز لا يجب أن يستعمل داخليا. وغالبا ما يتم دمج نبات الروزماري مع أعشاب أخرى للحصول على الفائدة الأكبر من النواحى العلاجية.
هل هناك أي تأثيرات جانبية أو تفاعلات؟
ليس هناك دليل يبين أن التناول المتقطع لكميات متوسطة من الروزماري يعرض إلى مخاوف أثناء الحمل أو فترة الرضاعة، وعلى أية حال، فإن التناول الداخلي أو الامتصاص الداخلي للزيت يجب تفاديه أثناء الحمل لأنه ربما يعمل كعامل مجهض.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:12 AM
ثمار البلسان الأسود .. علاج ناجع لألتهاب العصب الوجهي ، والمساعدة في تخفيف أزمات الربو

البلسان الأسود Black Elder

الأسم العلمى: Sambucus Nigra


http://imagecache.te3p.com/imgcache/791b615dd3c0c2894dbb2ed97ce7a064.jpg

أوراق وثمار شجر البلسان.

البلسان الأسود له قيمة دوائية عظيمة قد يجهلها الكثيرين، لذا لزم التوضيح والتنويه عن تلك الأهمية، حتى تعم الفائدة إن شاء الله.
فشجرة البلسان كلها لها رائحة مخدرة، ولا يمكن لأي نبات أخر أن ينمو تحت ظل هذه الشجرة العجيبة، لأن أي من تلك النباتات سوف تتأثر سريعا بتلك الزيوت الطيارة، ولا تستطيع النمو عندها. والنوم تحت ظل شجرة البلسان، يؤدي إلي نوم عميق، وأحلام وردية هانئة.
كما أن تناول توت البلسان، يعمل علي إدرار البول بصورة جيدة، ويعادل السموم التي تدخل الجسم، كما أنه مفيد لمن يرغبون في الحمية الغذائية. وأيضا فإن الشاي المصنوع من أزهار البلسان المخلوط بالنعناع يصبح مفيد للغاية لهؤلاء المرضي بنزلات البرد أو الأنفلونزا، وحالات أزمات الربو.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/400aee422329461b93534e67a889240a.jpg

عصير توت البلسان مفيد في علاج شلل العصب الوجهي

ولعل أهم منافع شرب عصير توت البلسان، والذي يعتبر من أقوي الأغذية الطبيعية التي تحسم أمر التهاب العصب الوجهي الخماسي أو الخامس، والذي يؤدي إلي تقلص عضلات الوجه فى المنطقة المصابة نتيجة توتر الأعصاب المؤثرة عليها، والتي بدورها قد تؤدي إلي حركات لا إرادية من قبل المرضي الذين يقعون ضحية لهذا المرض. وأيضا يعالج توت البلسان حالات التهاب عصب الورك والذي يطلق عليه أسم (عرق النسا).

والجرعة العلاجية من عصير توت البلسان هي 20 جرام يوميا لمدة 5 أيام، وبعض المرضي قد يستجيب للعلاج في خلال يوم واحد فقط من تناوله لهذا العصير.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/a85413478d60ba248042319767fef9f5.jpg

ثمار البلسان الأسود

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:13 AM
صبار هوديا


http://imagecache.te3p.com/imgcache/3bde2f347e24c1e5cfcaf982aaf95595.jpg


Hoodia Gordoni
Hoodia Gordoni, Hoodia Cactus, Pure Hoodia

جوردونيي هوديا نبات شبيه بالصبار ينمو في منطقة جنوب أفريقيا بصحراء كالاهاري .

التوزيع : يوجد نبات هوديا في مناطق ناميبيا وصحراء كالاهاري , أنجولا, بوتسوانا,
و جنوب أفريقيا .

الوصف : نبات جوردونيي هوديا بطول 45 سنتيمتر ,

السيقان لون بني رمادي , وعندما تنمو من جديد تكون بلون أخضر فاتح .

الزهور ( 70 – 100 ملّيمترًا في القطر ) بلون أرجواني شاحب .

صبار هوديا جوردونيي اُستخدِمَ لسبعة الاف من السنوات من قبل قبيلة سان
سكان صحراء كالاهاري بإفريقيا الجنوبية , لفوائدها العلاجية لكتمان وفاقد للشهية أثناء
رحلات الصيد الطويلة في الصحراء وكانوا يعطوه إلى أطفالهم الذين يأكلون كثيرا .

و كعلاج للتقلصات البطنية الشديدة , البواسير , السل , عسر الهضم ,
ارتفاع ضغط الدم و السكري .

وهو ليس لفقد الوزن , بل ان لا يشعر الشخص بالجوع , يعمل بجعل الشخص
يشعر بان بطنه ممتلىء بعد بلع العشب و هذا قد أكدَ بالعلم,

و قد أظْهِرَ لتخفيض مقدار الطعام حتى 50 % في الدراسات الصغيرة .

في ال1930 عالم أنثروبولوجيا هولندي اكتشف استخدام هوديا جوردونيي
من قبل سكان الغابة سان .

يحتوي على جزيء بمقدار 10,000 مرات أكثر نشاطًا من الجلوكوز في
جعل المخ أن يعتقد أن الشخص شبعان .

المكون النشيط لهذا النبات يُسَمَّى P57 وهي مادة كيميائية التي أساسًا
تخدع المخ في اعتقاد أن البطن ممتلئ ,

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:15 AM
نبات اليقطين
Pumpkin
Cucurbita maxima

http://imagecache.te3p.com/imgcache/9067c4bf552853298db96e1cc5bfafc6.jpg

الأجزاء المستخدمة وأين ينمو:
اليقطين، أوالقرع العسلى، أوالكوسة الصفراء. هو من نباتات المستنقعات اللينة في شمال ووسط أمريكا، وأمتد منها إلى أجزاء عدة إلى كل أرجاء العالم.
ولكن منذ فترة انتشر اليقطين البرتقالى اللون أيضا، واستخدم كدواء شعبى للتخفيف من بعض الأمراض، كم يستخدم قلب اليقطين الداخلى كطعام شهى فى كل أقطار العالم.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
أستخدم الأمريكان الأصليين (الهنود الحمر) جسم اليقطين وحبوبه كغذاء. وقد كان استخدامهم لحبوبه كعلاج ضد الإصابة بالأمراض المعوية المختلفة.
وأخيرا قام دستور الصيدلة بالولايات المتحدة بتسجيل حبوب اليقطين كدواء رسمي لعلاج وإزالة الطفيليات من الأمعاء منذ عام 1863- 1936م. كما استخدمت حبوب اليقطين لعلاج الكثير من أمراض الكلى أيضا.
واستخدمت أزهار اليقطين في علاج الجروح الثانوية. وأعتمد الأطباء الأكلنيكيين في نهاية القرن الماضى حبوب اليقطين لعلاج أمراض المجارى البولية، والالتهابات المعدي معوية، ولإزالة الديدان الشريطية، والديدان الدائرية، والدبوسية من الأمعاء.

المركبات الفعالة:
تحتوي حبوب اليقطين على ثلاثة مجموعات رئيسية على الأقل من المركبات الهامة للجسم وهى: الأحماض الدهنية الأساسية، والأحماض الأمينية، والفيتامينات.
كما أنها تحتوى على مركبات أقل أهمية والتى تشمل الكربوهيدرات الغروية، والمعادن.
والأبحاث العلمية التى أجريت على الأحماض الدهنية الأساسية المستخرجة من المصادر الأخرى ثبت أنها مضادة للالتهابات، وتقلل نسبة مستوى الدهون المرتفعة في الدم. علما بأن تلك الأبحاث التي توضح هذه التأثيرات بالتحديد على الإنسان تعتبر نادرة نوعا ما.
وقد أوضحت دراسة مماثلة على الأرانب أن زيت حبوب اليقطين ذات فاعلية بدرجة مساوية لدواء الأندوميساسين indomethacin. القوى في علاج التهاب المفاصل الرثوى، أو مرض الروماتويد المفصلى.
وتستخدم حبوب اليقطين مع الحالات التالية.


الأورام الحميدة للبروستاتة (تضخم البروستاتة الحميد).
منع تكون حصوات الكلى.
حالات الإكتئاب النفسى.
الأمراض الروماتزمية المزمنة (زيت اليقطين).
القضاء على الطفيليات المختلفة فى البطن (تناول البذور).
يستخدم زيت حبوب اليقطين متحدا مع ثمار البلميط المنشارى saw palmetto. في دراستين ثنائيتان أجريتا على الإنسان، وذلك لتقليل أعراض تضخم البروستاتة الحميد. وقد تبين من الدراستين، أن وجود عنصر الزنك مع الأحماض الدهنية الحرة أو محتويات مادة الاستيرول الكحولية بحبوب اليقطين، ربما تكون ذات فائدة للمرضى المصابين بتضخم البروستاتة الحميد.
كما أوضحت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلصات حبوب اليقطين تحتوي على نسبة مثالية من فيتامين E. والكيوكيوربتين Cucurbitin والتريبتوفان لـ - tryptophan L -. وهما من الأحماض الأمينية الهامة التى توجد في حبوب اليقطين.
وقد وجد أن الكيوكيوربيتين له خاصية مضادة للطفيليات المعوية، بناء على الدراسات التى تمت على الإنسان، والتي أجريت في الصين، أثبتت أن تناول حبوب اليقطين يساعد المرضى المصابون بعدوى البلهارسيا الحادة acute schistosomiasis وهو مرض طفيلي عضال، يحدث أساسا في آسيا، وأفريقيا، وينتقل عبر القواقع السابحة فى الماء الراكد فى القرى وغيرها من المصارف وقنوات الرى، وقد يصل أمر المرض إلى حدوث الإصابة بالسرطان للمريض الذى ابتلى به.
وأوضحت الدراسات الأولية التي أجريت في روسيا والصين أن حبوب اليقطين تساعد في حل مشكلة الديدان الشريطية المتطفلة داخل أمعاء الإنسان، ويجب الاستعانة بالطبيب للمساعدة في التشخيص والعلاج لأي إصابات طفيلية فى الأمعاء.
كما أن وجود نسبة لا بأس بها من الحمض الأمينى (التريبتوفان - لـ) والموجودة في حبوب اليقطين وجد أنها تساعد في علاج بعض حالات الإكتئاب، ومع ذلك فإن الأبحاث مطلوبة فى هذا الصدد قبل أن يتم اعتماد حبوب اليقطين أو الزيت المستخرج منها كعامل مساعد وفعال فى علاج بعض حالات الإكتئاب.
وقد وجدت دراستان في – تايلاند - أن أكل حبوب اليقطين كوجبات خفيفة يساعد في منع الإصابة بحصوات الكلى التى يمكن أن تصيب الكثيرين خصوصا فى البلاد الحارة.
ويبدو أن حبوب اليقطين تقوم بتقليل مستويات المواد والشوائب الموجودة بالدم، والتي تساعد في تكون الرمل البولى، وبذلك فهى تزيد من مستويات المواد التي تمنع تكون الحصوات بالكلى.
ولكن يبقى أن المركبات الفعالة لحبوب اليقطين المسئولة عن فعل كل ذلك لم يتم التعرف عليها حتى الآن.
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
تعتبر مستخلصات زيت حبوب اليقطين معيارية لاحتواءها على الأحماض الدهنية التي تم استخدامها في دراسات أورام البروستاتة الحميدة وبمقدار 160 مليجرام ثلاثة مرات يوميا مع الوجبات. ولمنع حدوث حصوات الكلى فإننا نحتاج إلى 5-10 جرامات تقريبا من حبوب اليقطين. وزيادة قليلة على المقدار السابق قد نحتاجها لعلاج الطفيليات التي تصيب الأمعاء، ولكن يجب محاولة ذلك تحت إشراف اختصاصي طبي فقط.
هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
نادرا ما تسبب حبوب اليقطين اضطرابات المعدة، وما عدا ذلك فهى خالية من المخاطر، وآمنة بدرجة كبيرة. ويجب تفادي تناول كميات كبيرة من زيت حبوب اليقطين لأن سلامته غير معروفة.
وقد وضح من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استعمال حبوب اليقطين الجافة آمن ولا يسبب مشاكل، كما لا تسبب أي مخاطر حتى لو كان ذلك لأكثر من أربع أسابيع. وليس هناك ما يشير إلى أنه يجب تفادي تناول حبوب اليقطين أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، كما يمكن تناول حبوب اليقطين كغذاء في مثل تلك الفترات وبدون أي مؤشرات للخطورة أو الأذى على الأم المرضعة أو الحامل.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:18 AM
مقص فاطمة
Kacip Fatimah
Labisia pumila

http://imagecache.te3p.com/imgcache/5f57d317e334108d29ce53b071cc5b2b.jpg


نبات مقص فاطمة، أو نبات فاطمة (العاصر) هو الترجمة الحرفية للإسم العلمى المرادف للنبات "Kacip Fatimah" فى اللغة الماليزية. كما يطلق عليه أيضا أسم (باثونيا Pathoina). والنبات خشبى الساق ويحتوى على أوراق خضراء عريضة، وله ريزومات تحت سطح التربة يتكاثر بها النبات. ويوجد فى الغابات الاستوائية المطيرة، على صورته البرية، وخصوصا فى المناطق المرتفعة عن سطح البحر، مثل مرتفعات الكاميرون فى ماليزيا Cameron Highlands. ويوجد منه مستحضرات فى أسواق شرق آسيا مثل المستحضر العشبى المعروف (جاموس Jamus).

ونبات مقص فاطمة، هو من النباتات التى ظلت تدعم المرأة فى جنوب شرق آسيا لجيل من بعد جيل فى التخفيف من وطأة آلام الولادة، ومساعدة الأم الحامل على إنجاز حملها بسهولة ويسر، والتخفيف حتى من معاناة بعض الأمهات فى المرحلة التى تعقب الولادة. حيث تتناول الأم بضع كؤوس من مغلى ذلك النبات أثناء عملية الولادة، فيعينها ذلك على تمام الولادة بسهولة ويسر، حيث يقبض الرحم، وقنوات الولادة المختلفة، قبضا يسيرا، ولا يخلف أى من المشاكل التى يمكن أن تشعر بها المرأة أثناء الولادة، كما أنها تشد من عضلات البطن المترهلة، وكذلك قناة المهبل المتمددة عقب ولادة المولود.

ويمكن استخدام النبات للمرأة العادية فى غير أوقات الحمل أو الولادة، وذلك للتخفيف من الأعراض المصاحبة لنزول الدورة الدموية، ومنع تقلصات الرحم المصاحبة لها، ولتنشيط الدورة الدموية فى الجسم على العموم. كما يستخدم نبات فاطمة العاصر مع نبات العفص Manjakani. كمادة قابضة لأنسجة المهبل المترهل، بغرض التضييق من قطره المتسع، مما يجعل الزوجة تشعر بالرضى عن حالتها النفسية المصاحبة لذلك.

واختيار توليفة عشبية مكونة من نبات مقص فاطمة، مع بعض الأعشاب الأخري، يفيد فى معالجة بعض الأمراض الأخرى مثل أمراض السيلان، والدوسنتاريا، وزيادة الغازات فى البطن، وللتخفيف من آلام الروماتزم.
وحتى بعد تمام الولادة، فإن شرب مغلى هذا النبات، يساعد الأم الناقهة على التعافى بسرعة من متاعب الولادة.

ويوجد من هذا النبات ثلاثة أنواع متشابهة، ولكى يتم استخلاص المواد الفعالة فى النبات، فإنه يتم غلى النبات فى قدر من الماء، وشرب تلك الخلاصة حتى يتم الحصول على الفائدة المرجوة منه.
العناصر الفعالة فى نبات مقص فاطمة.
النبات يحتوى على مركبات لها قيمة مماثلة للهرمونات التى توجد فى جسم كل من الرجل والمرأة estrogenic and androgenic activities وأهمها للمرأة هو ما يعرف بالفيتوأستروجين phytoestrogen. أى المواد التى تحتوى على مشابه هرمون الأستروجين الموجود ضمن مكونات بعض النباتات، وهذا الهرمون من شأنه أن يحد من أعراض سن اليأس لدى كبار السن من السيدات، حيث يعمل على انتظام عملية امتصاص عنصر الكالسيوم، وترسيبه فى العظام المختلفة ويقويها، وبذلك فإنه يقى السيدات من حدوث مرض "هشاشة العظام".

كما يحتوى النبات على مضادات الأكسدة والتى يعزى لها الفضل فى الحد من الإصابة بالأمراض المختلفة، وأهمها أمراض السرطان، وتحد أيضا من حدوث أمراض الشيخوخة المبكرة.
والنبات يحتوى على هرمون نباتى يشابه فى عمله هرمون التستوستيرون الذكرى، وهو ما يفسر إثارة الرغبة فى المعاشرة الزوجية لدى بعض السيدات، عند تناولهم لخلاصة هذا النبات، سواء كانت من الأوراق أو من الجذور، أو كلاهما معا.
والسيدات فى مـاليزيا يأكلن أوراق وجذور النبـات كمشهى للطعام appetizers، وهذا فى الغالب لا يقبل عليه الرجال أو الأطفال.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:19 AM
عشبة الطير أو حشيشة القزاز

Chickweed
Stellaria media


http://imagecache.te3p.com/imgcache/1bba14b6e61cf4210d15f4eb54353bc6.jpg




أسماؤها: عشبة الطير، أو حشيشة الزجاج، أو النجمية، حشيشة القزاز أو قزازة.
الوصف:
عشبة الطير أو حشيشة القزاز نبات عشبي معمر صغير الحجم دائم الخضرة يفترش الأرض و لا يزيد طولها عن 15 سم لها سوق مغطاة بالشعر و أوراقها بيضاوية و أزهارها تشبه النجمة بيضاء اللون و هي تنمو في أوروبا و آسيا و تزرع اليوم في معظم أنحاء العالم.
موطنها الأصلي: أوروبا، كما تنمو في كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، و أماكن أخرى من العالم.
الأجزاء المستخدمة: تستخدم الأوراق و السيقان و الأزهار في الطب النباتي أو طب الأعشاب.


الاستخدام التاريخي:
تم استعمال عشبة الطير بصورة موسعة للمساعدة فى هضم الطعام, و تتمتع عشبة الطير بشهرة في الطب الشعبي لعلاج سلسلة واسعة من الحالات، تتراوح ما بين أزمات الربو، و عسر الهضم، إلى الأمراض الجلدية المختلفة.
تستخدم لتلطيف الحكة الشديدة عند فشل كل الأدوية الأخرى و غالبًا ما تستخدم لتلطيف آلام الأكزيما و القروح الدوالية, و تستخدم أيضًا داخليًا لعلاج المشاكل الصدرية و تساعد على الهضم.
لا تدخل هذه العشبة في المواد المخفضة للوزن حيث إن بعض الناس يعتقد ذلك.
استخدم أطباء الأعشاب الصينيون شايًا معد من عشبة الطير لعلاج الرعاف أو النزيف الأنفي.
و يؤكل هذا النبات نيئًا مع السلطات و البعض يغليه أو يسلقه و يأكله بعد السلق مثله مثل الأنواع الأخرى من الخضار.
المركبات الفعالة:
المركبات الفعالة في عشبة الطير معروفة بصورة واسعة حيث تحتوي على مواد صابونية ثلاثية التربين و كومارنيات و فلافونيدات و أحماض كربوكسولين و فيتامين (ج).
إذ تحتوي على مقادير كبيرة نسبيًا من الفيتامينات و الفلافونيدات flavonoids و مواد قابضة، و التي يمكن أن توضح بعضًا من تأثيرها الفعال فى علاج الكثير من الحالات المرضية.
و بالرغم من المعلومات القديمة التى توحي بالفائدة الممكنة لعشب الطير في علاج حالات أمراض المفاصل rheumatic conditions، إلا أنه لم يتم تطبيق ذلك في الدراسات التحليلية.

الاستخدامات العلاجية:


الأكزيما وتهيج الجلد الحاد.
لسعات وعضات الحشرات.
التهابات العين.
قرحة الساق الناجمة عن الدوالى.
ألام الركبتين الروماتزمية المنشأ.
تشجع على التحام الجلد المجروح بسرعة.
الأمراض الصدرية.
مقوية للقلب (ضعف العضلة القلبية).
منشط للهضم بجرعات قليلة.
تفيد في حالات البواسير وخاصة النازفة.
الرعاف الأنفي.
لا تدخل هذه العشبة في المواد المخفضة للوزن كما يشاع عن النبتة.
الجرعات العلاجية:
بالرغم من أنه تم استخدامها فيما مضى كشاي، إلا أن عشب الطير يستخدم الأن إلى حد بعيد ككريم يدهن بدون تحفظ، و لعدة مرات كل يوم لحالات الطفح و الالتهاب الجلدي (مثل الإكزيما) و لتسكين الحكة و الالتهابات الجلدية المختلفة, أما استعمال العشب كصبغة، فيمكن أخذ 1- 5 ملي ليتر في اليوم ثلاثة مرات.
كما يمكن استخدام ملء ملعقتين من ملاعق الشاى من العشبة الجافة لإعداد شاي، و ذلك بإضافة كوب من الماء المغلى إلى تلك العشبة، و دعه لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى و يمكن شرب هذا الشاي ثلاثة مرات يوميًا.

المحاذير:
ممكن أن تسبب العشبة الغثيان و القيء، و بسبب تأثيرها المدر للبول يمنع على مرضى الفشل الكلوي من استعمالها.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:20 AM
شجرة البيلسان .. فوائد جمالية وأخري صحية وطبية





البيلسان شجرة لها عائلة كبيرة ومتفرعة وتعيش من ملايين السنوات وتنمو في اوروبا وشمال اميركا، ولقد جلب المهاجرون من اميركا الجنوبية نبتات منها زرعوه في مناطق في بلادهم مناخها شبيه بمناخ البلدان الاصلية لهذه الشجرة ويستعملون حاليا في مجالات كثيرة، وانتشر استعمالها مؤخرا للزينة رغم ان رائحتها قوية، والمميز فيها انه يمكن استخدام اوراقها وازهارها وعنبياتها وقشرتها.

وللبيلسان مزايا طبية كثيرة، فازهارها واوراقها وقشرتها تدخل في الكثير من المستحضرات التجميلية، وكانت تستعمل تقليديا كغذاء. وتعتبر عنبيات البيلسان الاغني بالفيتامين c، لذا اصبحت تعرف في الكثير من المنازل على شكل مشروب او شراب او مربى او حلويات لذيذة الطعم.

والبيلسان ليست فقط للاكل بل وللعلاج ايضا، اذ يغلى اوراقه او زهره في كمية في ماء لمدة نصف ساعة ثم يشرب من اجل معالجة التهابات الجهاز البولي، ويمكن الاغتسال به لانه يجعل الجلد طريا ويمنحه الحيوية، ويساعد ايضا على التخفيف من تعب العيون والجفون الملتهبين، كما ينصح به الذي يعملون لساعات طويلة وترهق عيونهم.

وتستخدم مصانع العقاقير زهرة البيلسيان لوقف التدخين لانها تحتوي على مواد تساعد على تنظيف دم المدخنين من النيكوتين. اضافة الى ذلك فان مزيجا من مادة بيكتينا التي في البيلسان وهي الياف تذوب بسرعة ومادة تانينوس وفيتامين c وسكر وملح معدني، يساعد على العرق ويسهل التخلص من البلغم من الرئتين ويخفف من التهابات مجاري التنفس، واستخدامه جيد لمحاربة الكريب والتهابات الرئوية.

لكن لهذه الشجرة الخيرة جوانب سلبية، اذ يحظر على المرأة خلال الحمل او الرضاعة اكل ثمارها بكثرة، لانه من الممكن ان يسبب مشاكل في المعدة كالشعور بالتقيئ.



ومن الوصفات لمعالجة التهاب الجلد نتيجة الحساسية بزهرة البيلسان التالية:



يوضع نصف ليتر من الماء فوق النار الى ان يغلي، بعدها يرفع عن النار وتضاف اليه ثلاث ملاعق من زهرة البيلسان تترك حوالي خمس دقائق بعدها يصفى بمصفاة نظيفة.

ويجب استعمال المغلي وهو ساخن حتى درجة ال15 وحتى 18، حيث تبلل قطنة به وتمرر على المنطقة من الجلد المصابة بالالتهاب فيختفي مباشرة. وبالامكان استخدام البخار الصاعدة عند غلي البيلسان بالماء فهذا يساعد على التخفيف من حدة انسداد الانف لدى المصابين بالزكام.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:21 AM
ثمار الجارسينيا .. لخفض الوزن الزائد ، وعلاج الأمراض الروماتزمية

GARCINIA الجارسينيا

الأسم العلمى : Garcinia cambogia

http://imagecache.te3p.com/imgcache/64e2247088ad58a707bc881874138d10.jpg


ثمار الجارسنيا في طور النضج



الجارسينيا هى مجموعة كبيرة لأشجار دائمة الخضرة، وموطنها آسيا والقسم الجنوبى من أفريقيا، ومجموعات الجزر الأستوائية المختلفة.
ويوجد منها أكثر من 400 نوع، ولعل أشهرها هى اشجار (التمر هندى) المعروفة والماثلة فى الأذهان، ويوجد 24 صنفا مختلفا من تلك الأشجار فى شبه القارة الهندية وحدها.
والأكثر شيوعا فى الهند من الجارسينيا هما نوعان (جارسينيا كمبوجيا Garcinia cambogia) وتسمى باللغة الهندية كوكام kokamو (جارسنيا أنديكا Garcinia indica) وتسمى فى اللغة الهندية أمسوول amsool.

وثمار الجارسينيا تشبه فى الشكل ثمار اليقطين أو القرع العسلى البرتقالى اللون من حيث التضليع، ولكنها أصغر كثيرا فى الحجم، فهى مثل (ثمار الليمون البلدى فى الحجم) وتستعمل القشرة الخارجية مع لحم الثمرة للحصول على المنفعة الطبية من تلك الثمار.
وهناك صنف معروف وشهى الطعم من الجارسينيا ويسمى فاكهة (المنجوستين) ويعرف علميا بأنه (Garcinia mangostana) أو ملكة الفاكهة.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/5e018827ef5c5ee3db1e8f0cf8f3180e.jpg


المنافع الطبية للجارسينيا.

فى كتب الطب الهندى الإيروفيديا، ذكر أن الجارسينيا تستعمل لعلاج العديد من الأمراض. فكانت الصبغة المعدة من الجارسينيا تستخدم فى علاج الأمراض الروماتزمية، ومشاكل الجهاز الهضمى، وكانت الفاكهة والأوراق تستخدم لعلاج القروح المختلفة، ولحالات الإسهال، والدوسنتاريا، والبواسير.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/5ba1a40b79e6461e79294ed7f022226d.jpg



ثمار الجارسنيا فى طور النضج.

الأستخدمات العامة للجارسينيا.


تستخدم الأنواع الأكثر شيوعا من الجارسينيا، حيث تأخذ شرائح الثمرة، بدلا عن ثمار التمر الهندى التقليدية لإعطاء نكهات مميزة لبعض الأنواع من الأطعمة، وخصوصا أطباق السمك مع الكارى.

العناصر الفاعلة فى قشرة ثمار الجارسينيا.

لعل وجود الحمض العضوى والذى يعطى الطعم المميز لهذا النوع من الثمار والذى يعرف ( هيدروكسى سيترك أسيد hydroxycitric acid) ويرمز له بالرمز (HCA)، وهو الشكل المشابه لحمض السيتريك العام الموجود فى كثير من الحمضيات.

فما هى أهمية هذا الحمض الموجود فى ثمار الجارسينيا؟

هذا الحمض الذى يرمز له (HCA) هو فعال جدا فى خفض نسبة الدهون المتراكمة فى الجسم، كما أنه يعمل على الحد من تحول المواد السكرية إلى دهون مختزنة فى الجسم، وذلك بتأثيره المباشر وتثبيط عمل أحد تلك الإنزيمات المسئولة عن هذا التحول الأيضى للسكر فى الدم. وهذا يؤدى إلى زيادة نسبة الجليكوجين فى الكبد، والذى يرسل بدوره اشارات محددة للمخ، تترجم إلى إحباط الشهية لتناول مزيد من الأطعمة.



كما أن تناول هذا الحمض (HCA) يؤدى إلى زيادة هجرة الدهون من أماكن اختزانها فى الجسم، ومن ثم العمل على حرقها، وهذا ما يعرف بخاصية الأحتراق الذاتى للدهون فى الجسم. ولهذا فإن أهم استعمال لحمض (HCA) هو لإنقاص الوزن، والحد من تناول الطعام بشراهة كبيرة.

ومن التقارير البحثية التى نشرت عن هذا الحمض، هو أن تناول (واحد) جرام من تلك الثمار التى تحتوى على حمض (HCA) قبل تناول الطعام يؤدى إلى خفض وزن الجسم بمعدل (واحد) رطل فى اليوم.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/b987da7a4384db2c58afa9bdbc002c65.jpg



أزهار ثمار الجارسنيا على الأشجار.

دواعى الآمان أو السمية لتناول الجارسينيا.

على الرغم من تناول الجارسينيا ضمن مكونات الطعام لمدد طويلة من الزمن، فلم توجد أو يلاحظ أى أعراض للسمية من جراء ذلك. والمدهش فى ذلك أن التقارير الورادة عن سمية حمض (HCA) هى أقل 200 مرة عن مثيله حمض السيتريك المتوافر فى الحمضيات المختلفة، مثل الليمون والبرتقال.

وفاعلية هذا الحمض قد تكون مؤثرة عند استعماله لمدة 12 أسبوع بجرعات قدرها 1.5 جرام يوميا موزعة على اليوم كله وقبل تناول الطعام، ومع تناول أطعمة منخفضة فى السعرات الحرارية، أما بعد تلك المدة، فيصبح الأثر المطلوب أقل مما يرجى منه، خصوصا إذا كانت تلك الحمية تحتوى على كثير من الألياف والتى يمكن أن تعوق امتصاص حمض الهيدروكسى سيتريك، والذى يمكن أن نتتبع تركيزه فى الدم لمعرفة مدى تأثيره الدوائى فى خفض وزن الجسم.

الجرعة هى 500 مليجرام 3 مرات فى اليوم قبل تناول الطعام، مع تناول أطعمة قليلة الدهن، لأن تلك المادة (HCA) لا تستطيع عمل شيئ للإقلال من مصادر الطاقة الناجمة عن تناول الدهون.

ويبقى واضحا أن أهم عمل لتلك المادة (HCA) هو منع تحول السكريات البسيطة فى الجسم إلى دهون مختزنة. كما أنها لا تقدم شيئ أو تأخره إذا ما وجدت أن أنواع الطعام التى يقبل عليها الفرد من الأطعمة الغير صحية والتى تعيق عمل أجهزة الجسم.

ويبقى أن نتذكر أن الأطعمة التى تحتوى على كم كبير من الألياف، تتعارض مع تناول تلك المادة بغرض إنقاص وزن الجسم.

ومادة (HCA) يمكن أن توجد أيضا فى شكل أقراص أو كبسولات أو بودرة أو حتى فى شكل علكة أو لبان للمضغ.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:22 AM
شوكة الضب


http://imagecache.te3p.com/imgcache/eb3a05da5c33635efb8cd880c6d7d9da.jpg


أشرف العناني

- الاسم العلمي {Blepharis ciliaris} – {Blepharis edulis}

- الأسماء الشائعة : شوكة الديب – زعاف

- العائلة النباتية : العائلة الأكانثية {Acanthaceae}

الوصف النباتي :

شجيرة معمرة خشبية نادرة تصل إلي ارتفاع 30 سم متفرعة من أسفل .
الأوراق خشنة تبدو ذات لون فضي رمادي تتساقط عندا لنضج ، توجد في أربعة
صفوف ، وتصل في طولها إلي 6 سم وقد يصل إلي إن يكون رمحي وحافة الورقة
مسننة وقمتها توجد بها شوكة .

الأزهار بنفسجية مزرقة ويبلغ طولها من 1الي 2 سم وتحوطها حراشيف طولها
من 3 إلي 5سم مغطاة بشعيرات ، وهي ذات حواف بها من 3 إلي 5 أزواج من
الأشواك المنحنية للخلف ( معقوفة ) والقمة توجد بها شوكة طولية .
التويج يلتحم مكونا أنبوبة صغيرة والشفة العليا غائبة أما السفلي فتكون
مسطحة لتكون 3 تراكيب بيضية مغطاة بشعيرات .

الثمرة بسيطة علي شكل كبسولة طولها 7 مم تحتوي بذور بيضية
منضغطة مستديرة .


التزهير والإثمار :

يزهر النبات ويثمر خلال الفترة من ديسمبر وحتى مارس ، مع اعتبار إن النبات
يحتمل الجفاف والعطش وتسقط أوراقه خلال الصيف .


المواد الفعالة :

قلويدات وفلافونيدات وستر ويلات وتانينات


الاستخدام الطبي :

- يستخدم الكأس والكبسولة المحتوية علي بذور كمطهر فعال ومضاد للتلوث

- يستخدم كمنشط جنسي قوي والأوراق هي المصدر الرئيسي لذلك

- رماد الكأس والبذور المحروقة فعال جدا لوقف النزيف

- الجذور المجففة فعالة في علاج السعال المزمن ومدرة للبول

- الجذور المجففة والمحمسة علي النار تطحن وتستخدم ككحل لقوة النظر

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:23 AM
نبات الفنكة
Madagascar periwinkle


http://imagecache.te3p.com/imgcache/e464d18970d54c0283802813d997d732.jpg

نبات الونكة، أو التفتة، أو الفنكة، هو أسم لأنواع مختلفة من النباتات العشبية المستديمة التى تتميز بالخضرة طوال العام، والتى تنتمى لفصيلة قاتل الكلب (dogbane) العشبية، وتعرف فى مجملها (بالآس).
وأصل النبات مستوطن فى جزيرة مدغشقر، ويزرع ويحصد هناك منذ مئات من السنين، وأنتشر من هناك إلى كثير من بلدان العالم التى تتمتع بالجو الدافئ.
والنبات عشبى ترتفع قامته عن الأرض بحوالى 30 إلى 60 سنتيمتر، ويحمل أوراق دائمة الخضرة، وأزهار متنوعة فى اللون تبعا لجنس العشبة تتراوح ما بين الأبيض، والبنفسجى المشوب بالحمرة.
ومشهور عن تلك النبتة أنها تعالج الكثير من الأمراض، والتى من أشهرها مرض السكر، كما هو السائد بين سكان جامايكا منذ الخمسينات.
وفى الهند يستعمل عصير الأوراق الطازج لعلاج لسعات الزنابير أو النحل.
وفى هاواى، فإن مغلى النبات يستخدم كا كمدات لوقف النزيف الخارجى من الجروح المفتوحة.
وفى الصين تستعمل العشبة لعلاج بعض حالات السعال، ومدر للبول، وقابض للأنسجة.
وفى أمريكا الوسطى والجنوبية فإن العشبة تستخدم لعلاج نزلات البرد، واحتقان الرئتين، والتهاب الحلق.
وفى جزر الكاريبى فإن خلاصة الأوراق تستخدم لعمل محلول لعلاج مشاكل العين المحتقنة أو الملتهبة.
وقد دلت الأبحاث العلمية على أن نبات الفنكة محمل بأكثر من 70 مركب من القلويدات الهامة طبيا، مثل الكاثرانثين catharanthine. وسلفات الليوروزين leurosine sulphate. واللوكنرينين، والفيندولين vindoline. والفيندولينين vindolinine. والتتراهيدروألوستنين tetrahydroalstonine. الذى يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وكذلك خفض مستوى السكر المرتفع فى الدم.
كما يوجد كل من مركب الفينكرستين vincristine. ومركب الفينبلاستين vinblastine. وكلاهما يستخدم كمضاد للأورام السرطانية التى تصيب الجسم.
ونبات الفنكة يحتوى أيضا على قلويدات الريزربين reserpine. والسيربنتين serpentine. وكلاهما يعتبر مهدئ قوى للتحكم فى الانفعالات النفسية.
ويجب الحذر من تناول نبات الفنكة باسراف، حيث أن هذا قد يؤدى مع سوء الاستعمال إلى الغثيان والقيء، وتساقط شعر الرأس.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:25 AM
Barberry البرباريس
الأسم العلمى : Berberis vulgaris



http://imagecache.te3p.com/imgcache/5d1856afb0fd65607d8fa2d139d56dd3.jpg

جيرات البرباريس

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
تحتوي الجذور ولحاء الساق على المكونات الفعالة لعشبة البرباريس. كما تنتج شجيرة البرباريس أيضا التوت الأحمر الصغير. وبالرغم من أن هذا النوع الخاص موطنه الأصلي هو أوروبا، فإنه ينمو في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وأنحاء أخرى متفرقة من العالم، وأن نوعا وثيق الصلة به وهو (عنب أوريجون) موجود أصلا في أمريكا الشمالية.


http://imagecache.te3p.com/imgcache/cc66d045df720174790c4434835dd387.jpg


جذور ولحاء شجيرات البرباريس ذات المنافع الطبية

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
استخدمت عشبة البرباريس تقليديا في طب الأعشاب الأوروبي والأمريكي لعلاج عدد كبير من الحالات، وبصفة خاصة الأمراض المعدية، ومشاكل المعدة. كما استخدمت أيضا خارجيا وداخليا لعلاج بعض حالات الأمراض الجلدية.

المركبات الفعالة:
لقى المركب شبه القلوي البربارين berberine أدق بحث، وأكبر استحسان باعتباره المركب الفعال للبرباريس وأقربائه أو من على شاكلته. ويعتبر الباربرين مركبا رئيسيا لعشبة الجولدن سيل goldenseal أو ((Hydrastis canadensis. والبربارين وأبناء عمومته يعتبرون مضاداتً للطفيليات، حيث أظهروا ذلك في دراسة تجريبية بقدرتهم القضاء على الأميبا المسببة للدوسنتاريا.
ويعيق البربارين عمل البكتيريا والحد من الهجوم على الخلايا البشرية، مما يساعد على عدم حدوث العدوى، كما يعالج هذا المركب الإسهال الذي تسببه الأنواع العدة من البكتيريا، مثل الأى كولاى. ويحفز البربارين عمل بعض خلايا جهاز المناعة على العمل بصورة أفضل. كما يوجد بالبرباريس مركب أخر شبه قلوي وهو البربامين Berbamine والذى يعتبر مضاد قوى للأكسدة.
والمركب ذى المذاق المر في البرباريس شاملا المركبات شبه القلوية المذكورة أعلاه تحفز عملية الهضم بعد تناول الوجبات الغذائية.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/021ae025690cdf541db60af392cab365.jpg


تناول شاي البرباريس مفيد جدا في علاج الأمراض المعدية ، مثل الزحار أو الدوسنتاريا

تم استخدام البرباريس بالارتباط مع الحالات التالية:
• الالتهاب الشعبي (البربارين)
• الإسهال (البربارين)
• داء المبيضات المزمن، أو الإصابة بفطر الكنديدا
• الحصوات الصفراوية
• التهاب المعدة
• سوء الهضم
• الطفيليات
• داء الصدف ( الصدفية)
• الالتهاب المهبلي ( الكنديدا)


http://imagecache.te3p.com/imgcache/487b8b5a4318acd916a762272786df94.jpg


شاي البرباريس ذو الفوائد الطبية المتعددة

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
يرتبط البرباريس غالبا بالأعشاب الأخرى ذات المذاق المر مثل (الجنطيانا) في شكل صبغة. وتستخدم هذه التركيبات قبل تناول الوجبة بمدة من 15 إلى 20 دقيقة عادة وبمقدار 2-5 ملي لتر كل مرة من الصبغة، كما يمكن تناول 2-3 ملي لتر من البرباريس ثلاثة مرات في اليوم.
ويفضل استخدام عصارات معايرة تحتوي على مركبات شبه قلوية بنسبة 5-10% مع إجمالي 500 مليجرام تقريبا من البرباريس كل يوم لمنع العدوى. والعصارات المعايرة من الجولدنسيل تعتبر المصدر الأكثر شيوعا للبربارين، حيث تحتوي على تركيزات أعلى لهذا المركب (البربارين).
يمكن دهن مرهم مصنوع بنسبة 10% من عصارة البرباريس موضعيا ثلاثة مرات في اليوم لعلاج بعض الأمراض الجلدية من الظاهر مثل الصدفية.
كما يمكن تحضير شاي أو نقيع باستخدام 2 جرام من العشبة في كوب من الماء المغلي. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/e1305895b2f803b0c06690145c3db78c.jpg

منتج من البرباريس لأخراج السموم من الجسم ، وتطهير الأمعاء

هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
تم الإبلاغ عن أن البربارين وحده يتداخل مع أيض البيلوبرين bilirubin في الأطفال، مما يثير القلق بأنه يمكن أن يجعل مرض اليرقان أكثر سوءا لدى الأطفال المصابين به. ولهذا السبب يجب استعمال الأعشاب التي تحتوي على البربارين بما فيها البرباريس، والجولدنسيل، بحذر بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، وللأطفال.
يمكن أن تسبب العصارات المعايرة القوية اضطرابات للمعدة، ولا يجب استخدامها لأكثر من أسبوعين متواصلين. والأعراض الأخرى للمقدار الزائد من البربارين تشمل النعاس، والرعاف، وتهيج الجلد، والعين، والكبد.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/9dbaec1e529a8cbc6ed30661ced80203.jpg

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:27 AM
ع نبض الحياة السريع وضغوطها الكثيرة وما تتسم به من توتر يصبح الحفاظ على الصحة والنضارة اشبه بحرب مستمرة على عدة جبهات وتزداد اهمية الحصول على معدل كاف من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة لمساعدة الجلد على مكافحة اعراض الشيخوخة ووقاية الجسم من امراض العصر. المهم أن لا تستسلمي لاغراءات الوجبات السريعة والمعلبات بحجة ضيق الوقت، فهي غنية بالدهون المشبعة والمواد الحافظة وفقيرة في كل ما عداها، الأمر الذي سيجعلك فيما بعد تتوجهين إلى الصيدليات ودكاكين العطارين بحثا عن مركبات تجارية وفيتامينات مصنعة لتعوضك النقص. الحل في متناول يدك، ويمكنك الحصول عليه بثمن بسيط وجهد أبسط. وهل هناك اسهل من تحضير طبق سلطة لذيذ ومفيد يزين مائدتك بالالوان وصحتك بالعافية؟ هناك وصفات عديدة وكلها مفيدة، خصوصا اذا احتوت تشكيلة من اعشاب السلطة الخضراء الغنية بفيتامينC. واختيار بسيط مثل سلطة البندورة والجرجير مع النعناع والحبق والقليل من البقدونس والثوم المعمر والزعتر مع نصف حبة أفوكادو هو في الحقيقة اشبه بكنز حقيقي من المعادن والفيتامينات ذات الفوائد العديدة. خصوصا اذا كانت طازجة، تأملي واحكمي بنفسك.
البقدونس :
مصدر جيد للحديد ولمادة الكاراتينويد المضادة للأكسدة والضرورية للوقاية من أمراض القلب، وهو غني جدا بفيتامين.c وينصح خبراء التغذية بمضغ حفنة من اوراق البقدونس للاشخاص الذين يشكون من هبوط عام وضعف في الشهية فهو ينشط العصارات الهاضمة، هذا عدا أنه منشط للكبد ومدر للبول ومانع لاحتباس السوائل، الى جانب تعطيره للنفس ويمكن ان يكون حلا مناسبا بعد تناول الثوم او البصل، كما انه مفيد لتخفيف هجمات النقرس والروماتيزم.
النعناع :
يعالج سوء الهضم ويخفف حموضة المعدة، وهو على غرار بقية أعشاب السلطة غني بفيتامين C وبالبوتاسيوم والحديد وبالمواد المضادة للاكسدة، وبخاره مفيد في حالات الزكام ونزلات البرد، وهو ايضا معطر للانفاس ومحفز للشهية، وباقة صغيرة منه اذا وضعت في ماء الاستحمام الساخن كفيلة بتعطيره.
الزعتر:
اضافة الى نكهته اللذيذة في السلطة، فهو مانع للإمساك وغني بالمواد المضادة للاكسدة. لذلك تعتبر إضافته الى قائمة مشترياتك الاسبوعية فكرة حكيمة منك، خصوصا إذا عرفت ايضا أن مغلي أوراق الزعتر الطازجة مفيد جدا في علاج التهاب القصبات والمجاري التنفسية.
الحبق :
غني بالحديد وبفيتامين C، وبضع وريقات منه في السلطة تساعد على الهضم، وهو ملين ومخفف لآلام المعدة، وينصح بالاحتفاظ بنبتة حبق في أصيص في المطبخ فهو طارد للحشرات الطائرة ايضا، كما أن رائحته رائعة ونكهته لذيذة.
الجرجير : غني بالحديد و بفيتامين C الذي يسهل امتصاص الحديد، وبمادة بيتاكاروتين المضادة للأكسدة، الى جانب احتوائه على الالياف المساعدة في تنشيط الهضم والطرح

الله يرزقنا واياكم الطعام الطيب الصحي وان نستفيد من هذه الكنوز العشبية التي قد نجهل فوائدها ونجهل ماتحتوية من فيتامينات

اتمنى الفائدة للجميع

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:28 AM
قرة العين أو الحرف
Watercress
Nasturtium officinale

http://imagecache.te3p.com/imgcache/f54dbb1aaa8c3e5f46ea3c17a670db36.jpg

قرة العين أو الحرف، هو بقلة مائية، مرة الطعم، تشبه الجرجير فى الشكل، وكانت دوما تستعمل لعلاج مرض السل الرئوي، وكذلك بعض الأمراض التناسلية، والتي بدأت تظهر علي السطح في العالم الغربي من جديد.
وتحتوي علي العديد من الفيتامينات الهامة والأملاح المعدنية الأثرية، لذا فهي تحفز الشهية للطعام، ولها منافع طبية أخري، كملين للبطن، وضد الربو، ومنشطة للجنس.
وفي بعض الحالات المجربة، حيث كان المريض يعاني من العدوي بمرض الكلاميديا، وهو من الأمراض الجنسية المعدية، وتتمثل أعراضه في الإحساس بعدم الراحة، وآلام في الأعضاء التناسلية، وحدوث حرقة أثناء التبول، وقد زالت كل تلك الأعراض عند تناول عصير كل من قرة العين ودرنات اللفت بمعدل كأس مرتين في اليوم.
ونظرا لوجود كميات كبيرة من الكبريت العضوي في نبات قرة العين، فقد ساعد ذلك علي القضاء علي ميكروب الكلاميديا، والذي ساعده عصير اللفت المستاغ الطعم علي شرب عصير بقلة قرة العين، وفي خلال 7 أسابيع تم الشفاء للمريض المتبع لهذا النوع من العلاج العشبي المستمر.
وفي فيتنام، أثناء الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية، أصيب المئات من الجنود الأمريكان بمرض السل خلال فترة الحرب هناك، ولم يفلح كثيرا ذلك العلاج التقليدي الذي يتم إعطاءه بمعرفة الأطباء التقليديين، ولكن عصير كل من بقلة قرة العين، مع عصير اللفت وكذلك مضاف إليهما خلاصة نبات الثوم السائلة، بمعدل كأس صغير مرتين في اليوم وعند تناول الطعام فإن ذلك يعمل علي سرعة الشفاء من مرض السل بطريقة مذهلة، نظرا لما يحتويه كل من الثوم وبقلة قرة العين من كبريت عضوي، والذي له اليد الطولي في كسر حدة الميكروب المسبب للسل (عصويات السل) والمقاومة للدواء التقليدي في نفس الوقت.
وفي الصين حيث يزرع النبات ويستعمل بكثرة، فإنهم يستخدمونها في علاج التهاب اللثة والمتمثل في احمرار وتورم اللثة مع النزف منهما، والتي إذا ما أهملت الحالة فإنها تؤدي إلي عواقب وخيمة، وتضعف الأسنان في منابتها، ولا تلبث إلا أن تسقط تباعا، والسبب في ذلك يرجع إلي وجود بعض أنواع من البكتريا المختبئة بين ثنايا اللثة المريضة والأسنان، ووبساطة فإن الصينيون يعالجون تلك الحالة بمضغ بقلة قرة العين طازجة للسيطرة علي الحالة، نظرا لما تحويه النبتة علي تركيز عال لفيتامبن (ج) وبعض المواد المرارية والكبريت العضوي، واللذين لهم أثر فعال في القضاء علي البكتريا المسببة للالتهاب اللثة.
وفي حالة المرض بالقوباء المنطقية المعروف (Shingles) فقد أفاد العلم الحديث بأن تناول 500 مللي جرام من الحمض الأميني الأساسي (الليسين Lysine ) بمعدل 3 مرات في اليوم، فإنه يعمل علي الإقلال من أعراض المرض والآلام المصاحبة له، حيث يحيط الليثين بكل خلية علي حدة ويمنع وصول الفيروس إلي داخلها.
وقد وجد أن نبات قرة العين يحتوي علي نسبة عالية من هذا الحمض الأميني – الليثين – وكذلك يوجد في العديد من النباتات أو المستنبتات الأخري، مثل البقول كالفاصوليا والعدس، والبقدونس.
والعصير يحتوي علي مزيلات السموم من الجسم، وأيضا فإنه قاتل للديدان والطفيليات الداخلية.
كما أن العصير مفيد لمرضي السكر، حيث أنه يخفض نسبة السكر في الدم، ويحد من التهاب الأعصاب المصاحب للحالة، ويمنع سقوط الشعر، وكذلك يعالج حالات التهاب الشعب الهوائية والرئتين.
ونبات قرة العين يستعمل أيضا كلبخة للعلاج الموضعي والسيطرة علي بعض حالات الروماتزم العضلي، وآلام النقرس، خصوصا إذا ما أضيف له ورق الملفوف أو الكرنب أو حتى عصيره للتدليك الخارجي الموضعي

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:29 AM
أعشاب تساعدك علي النوم
http://imagecache.te3p.com/imgcache/51fafd63638edf616f597c99fa392bef.png
يصيب القلق والأرق حوالي 20- 30 % من البالغين طبقا لإحدى الدراسات، وتعريف القلق هنا يتضمن صعوبة في النوم والاستمرار به والاستيقاظ مبكرا جدا والشعور بخمول شديد. فإذا كنت من ضمن هذه النسبة فلا تقلق، فهناك العديد من الأعشاب وأنواع من شاي الأعشاب التي ثبت أن لها تأثيراً مهدئاً خفيفاً يساعد علي النوم بهدوء وراحة..
وإليك بعض من هذه الأعشاب:
البابونج (Chamomile):-
ربما يكون من أشهر أنواع شاي الأعشاب الموجودة علي الإطلاق، فالبابونج له تاريخ طويل في المساعدة علي النوم بهدوء، لذلك ينصح بشرب كوب من شاي البابونج قبل النوم.
وعلي الرغم من سمعته المعروفة في المساعدة علي النوم، إلا أن هناك قليلاً من الأبحاث التي تم عملها لدعم نتائجه حول تأثيره علي النوم.
وقام العديد من الأطباء بوصف البابونج بأنه دليل علمي غير واضح لمعالجة القلق واضطرابات النوم.
نبات الناردين (Valerian):-
أوصي به “أبقراط” أبو الطب وأعظم أطباء عصره، كوسيلة للمساعدة علي النوم.
وقد دعم العلم الحديث الاستخدام التقليدي للناردين من خلال العديد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت أن الناردين يساعد علي زيادة جودة النوم وسهولة النوم بشكل سريع.
يزيد التأثير الإيجابي للناردين باستخدامه يوميا لأكثر من أسبوع إلي أربعة أسابيع، ويمكن أن تجده علي هيئة كبسولات، شاي أو مشروب سائل.
بلسم الليمون (Lemon Balm):-
أوصي اليونانيون والرومانيون القدماء باستخدام بلسم الليمون لتقليل القلق والمساعدة علي النوم. وتقوم العديد من المواد العشبية الحديثة التي تساعد علي النوم بمزج بلسم الليمون مع الناردين أو نبات الجنجل.
ويمكن تناول النبات كشاي أو تناوله علي هيئة أقراص دواء، وبالنسبة للشاي فيمكن وضع ملعقتين شاي من النبات الجاف في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 15 دقيقة قبل تناوله.
وقد أثبتت دراسة تم عملها علي 918 طفل يعانون من اضطرابات في النوم أن بلسم الليمون والناردين يؤثران بشكل قوي علي تحسين عملية النوم.
كافا:-
يعتبر الكافا من المشروبات التقليدية في جزر المحيط الهادئ، ويتم تخمير المشروب من جذور أشجار طويلة القامة. اقترحت الأبحاث أن الكافا يمكن أن يكون علاجاً فعالاً لحالات القلق، وأثبتت بعض الدراسات أن الكافا له تأثير مهديء خفيف.
ولكن علي الرغم من ذلك منعت العديد من الدول تناول الكافا وحذرت المنظمة الأمريكية للأغذية والدواء من تسبب الكافا بتلف شديد للكبد.
زهرة العاطفة (Passion flower):-
زهرة العاطفة من النباتات الأصلية في جنوب شرق الولايات المتحدة، ولكنها تنمو الآن في أوروبا أيضا، ولها تأثير مماثل أو أضعف قليلا من الكافا والناردين.
وقد دعمت بعض الدراسات المبدئية الاستخدام التقليدي لتلك الزهرة كمهدئ، ولكن تلك الدراسات تحتاج إلي مزيد من الأدلة لتأكيدها.
لافندر (Lavender):-
خذي نفحة من اللافندر أثناء استحمامك بماء دافيء ليلا؛ فهو يساعد علي تهدئة الأعصاب ويقلل من هرمونات التوتر التي تبقيك مستيقظا معظم الوقت. كما أن رائحة نبات اللافندر تزيد من إنتاج موجات الألفا المهدئة للمخ للاستمتاع بنوم أعمق، كما أنه يساعد علي علاج الصداع النصفي.
نبات الجنجل (Hops):-
إذا كان سبب مشاكل النوم هو آلام الطمث، فسيساعدك نبات الجنجل لأنه يوازن تذبذب مستويات الهرمون في الجسم، لذلك ضعي كيساً به نبات الجنجل تحت وسادتك.
النعناع البري (catnip):-
للنعناع البري تأثير مهديء علي الأعصاب, ويمكن تناوله علي هيئة شاي، ولكن هذا الشاي يمكن أن يصيبك أحيانا بإسهال، لذلك يمكن أن تستيقظي في منتصف الليل للذهاب إلي الحمام.
ولم يتضح بعد إذا كانت نتائج تناول النعناع البري علي عملية النوم قد تم تدعيمها بأي دراسة حديثة.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:29 AM
النانخة أو النخوة

(Ajwain)


http://imagecache.te3p.com/imgcache/fd54f262787c5a0f6f71195057289752.jpg


وصف النبات

عبارة عن نبات عشبي حولي لا يزيد ارتفاعه عن (50) سم، سيقانه دقيقة منتصبة
قليلة التفرع، أوراقه قليلة مفصصة تشبه إلى حد ما أوراق نبات الخلة، النبات يعطي
مجموعة من الثمار على هيئة مظلة ذات لون أبيض تتحول بعد النضج إلى اللون البني
المائل إلى الخضرة، الثمرة صغيرة تشبه في حجمها ثمار الخلة أو بذور الخردل.



أسماء أخرى

تعرف النانخة بأسماء أخرى مثل النخوة، ونانخواه وتسمى في مصر النخوة الهندية
وتسمى أيضاً بالكمون الملوكي، أما من الناحية العلمية فتعرف النخوه باسم
Trachys permum ammi ويوجد اسم مرادف لهذا الاسـم هــو Carum Copticum.


http://imagecache.te3p.com/imgcache/7dfef1c3eac641f2fb5580bc6fd00f9f.jpg


الجزء الطبي المستعمل

الجزء المستعمل من نبات النانخة هو الثمار فقط.


موطنها الأصلي

الموطن الأصلي لنبات النانخة المناطق الحارة كالهند الشرقية وإيران ومصر و لكن
أشهر البلدان التي تزرع نبات النانخة بشكل تجاري هي الهند، وقد زرعته السلطات
الإنجليزية في جزر سيشل.



محتوياتها الكيميائية

تحتوي ثمار النانخة على زيوت طيارة وأهم مركب في هذا الزيت هو مركب
(الثيمول Thymol) وهو المسئول عن التأثير الطبي للنبات.



النانخة قديماً:

تعتبر النانخة من التوابل الكثيرة الاستعمال وبالأخص في الهند، كما تعتبر دواء
شعبياً لكثير من الأمراض وقد قال عنه ابن البيطار فيما نقله عنه الملك المظفر في
كتابه المعتمد في الأدوية المفردة: "نانخة اسم فارسي معناه طالب الخبز لأنه
يشهي الطعام إذا ألقي على الأرغفة قبل اختبازها..

وأكثر مايستعمل منه ثماره، وقوته مجففة مسخنة وفي طعمه مرارة وحرافة
فهو يدر البول ويحلل ويصلح للمغص وعسر البول ونهش الهوام ويدر الطمث؛ إذا
خلط بالعسل وتضمد به الكحته العارضة من الدم تحت العيون، وطبيخه يحلل النفخ
وحبه يذهب البلة والحمّيات العتيقة، وطبيخه يصب على لسع العقرب فيسكن وجعه
على المكان وهو يقطع القيح الذي في الصدر والمعدة ويسكن الرياح ويهضم الطعام
وهو جيد لوجع الفؤاد والغثيان..

ويسخن المعدة والكبد شرباً، وينقي الكلية والمثانة ويذهب بالحصاة، وقد يخرج الدود
وحب القرع أكلاً بالعسل، وإذا حقن بها الرحم نفعته وجففت رطوباته وحسنت رائحته،
وإذا وضعت مع الأدوية المسهلة نفعت الذين يعتريهم أمغاص، وإذا طلي بها الوجه
أذهبت البثور، وإذا خلطت بالأدوية النافعة من البهق والبرص قوّت منافعها وزادت في تأثيرها."

وقال عنه داود الأنطاكي: "أهل مصر تسميه نخوة هندية وهو حب في حجم الخردل
قوي الرائحة والحدة والحرافه، ويسمى الكمون الملوكي، يحرق البلغم ويزيل الرياح
والفواق والنفخ وأوجاع الصدر ومافيه من قيح وصلابة الكبد والطحال وعسر البول
والحصى والغثيان والتخم، وثلاثة مثاقيـل منـه إذا غليت في رطل حليب وأوقيـة
سكر حتى يـعود إلى النصف وشُرب على الريق فتّت الحصى.".



النانخة في العصر الحديث وفوائدها

لقد اهتمت السلطات الإنجليزية بزراعة نبات النانخة في جزر سيشل من أجل
الحصول على زيت النانخة الطيار وفصل مركب (الثيمول)، كما قامت الشركات
الألمانية بشراء كامل محصول الهند من النانخة حيث تقطر الثمار للحصول على
زيت النانخة من أجل الاستعمالات الطبية ومن أهم الاستعمالات الطبية مايلي:

ـ يستعمل مسحوق النانخة بمقدار ملعقة صغيرة كسفوف لتخفيف آلام المغص
و كطارد للأرياح و تطبل البطن .

ـ يستعمل زيت النانخة بمقدار قطرة إلى ثلاث قطرات لعلاج المغص ولطرد الأرياح.

ـ يستعمل مغلي النانخة داخلياً لطرد الديدان.

ـ يستعمل شاي النانخة لتخفيف الآلام والتقلصات كما يستعمل كمقشع للبلغم.

ـ يستعمل زيت النانخة كمادة مطهرة ولكن بعد تخفيفه.



قال عنها الآباء والأمهات

تستعمل النانخة على نطاق واسع حيث تستخدم في كثير من المناطق وخاصة
في جنوب المملكة مع القهوة كبديل للهيل وللنانخة محبّوها وعشاقها، كما
اعتادت الأمهات في القرى على تأمين كمية من النخوة لاستعمالها ضد المغص
سواء بالنسبة للكبار أو الصغار، ويعتبر وصفة شعبية لهذا الهدف. كما أن النخوة
تعتبر إحدى التوابل حيث تضاف إلى الخبز والمعجنات لإضفاء نكهة خاصة
وتعود هذه النكهة إلى مركب الثيمول.


لا محاذير ولكن!

الأصل في استعمال النانخة بأنها آمنة اذا أخذت بصورة طبيعية و بدون مبالغة
زائدة و لا ضرر فيها على الإطلاق.

ثم يلاحظ التالي:

ـ عدم استخدام النخوة بكمية كبيرة وعلى فترة مستمرة حيث تحدث
حرقاناً وربما قيئاً.

ـ عدم استعمال النخوة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل وكذلك للأشخاص
الذين يعانـون مـن أمـراض الكلى.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:31 AM
فطر ذيل الديك الرومى
Turkey Tail Mushroom
Coriolus versicolor

http://imagecache.te3p.com/imgcache/269b1123e9f77826637ff01f4cbf9640.jpg

سمى الفطر (بذيل الديك الرومى) حيث يبدى شكلا طبيعيا يشبه ذيل الديك الرومى إلى حد كبير، ويرمز للفطر اختصارا PSK، ويطلق عليه اسم Kawaratake، أما أسمه فى اللغة الصينية فهو Yun Zhi.
والفطر يحتوى على جزئ كبير الوزن من السكريات المتعددة والتى فصلت من الفطر لأول مرة عام 1970، والكربوهيدرات التى يحتوى عليها الفطر تشتمل على السكريات البسيطة مثل الجلوكوز، والمانوز، والزيلوز، والجلاكتوز، أما الشق الأكبر من الكربوهيدرات فيشتمل على (البيتاجلوكان beta-glucan) وهو من سلسلة السكريات المتفرعة والمندمجة مع جزيئ من البروتين، Polysaccharopeptide ، وهذا ما يطلق عليه اختصارا PSP، أما الشق الذى يحتوى على البروتين، فإنه يشتمل على الأحماض الأمينية الأساسية، كما يحتوى على الأحماض الأمينية المتعادلة بنسب بسيطة.
أكدت الدراسات التى تمت فى اليابان، على فطر ذيل الديك أنه مفيد لعمل الجهاز المناعى بكفاءة عالية فى كل من الإنسان والحيوان. حيث أنه يحث خلايا الدم البيضاء من النوع (تى)، كما أنه يزيد من عدد الخلايا الليمفاوية، ويعادل بين كل من الخلايا المساعدة، والمثبطة، بنسب مضبوطة.
وفطر ذيل الديك يعتبر علاج وقائى ثابت ومستمر لهؤلاء المرضى المصابون بسرطان القولون، والذين أجريت لهم جراحات استئصال الورم.
فى عام 1989م. اعتمد المعهد الدولى للسرطان السكريات المتعددة المتحدة مع البيبتيدات، والموجودة فى الفطر ضمن اللائحة من المركبات المضادة للسرطان، والفيروسات، ويمكن تناول تلك المادة بصرف النظر إذا كان مريض السرطان مقدم على إجراء عملية جراحية، أم يتناول العلاج الكيماوى، أو الأشعاعى.
كما أن تناول الفطر يساعد هؤلاء المرضى من كبار السن، أو الضعفاء، بحيث يجعلهم أكثر نشاطا وحيوية، ويؤخر مظاهر الشيخوخة لديهم، كما أنه يرفع من كفاءة الجهاز المناعى لديهم، ويجعلهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.
أهمية تناول تلك السكريات العديدة المرتبطة بالببتيدات PSP.
تناول تلك السكريات المتعددة فى الفطر PSP يزيد من فاعلية كريات الدم البيضاء الموجودة فى الأوعية الطرفية PBL، ومن ثم حث تلك الكريات على إفراز مادة الأنترلوكين 6 interlukin 6 (IL-6)، وأيضا ينشط من عمل كريات الدم البيضاء المتخصصة، ويزيد بالتالى من هرمون الأنترفيرون من النوع ألفا، وجاما interferon alpha and game بنسب تتراوح من 2 – 4 مرات.
مركب السكر المتعدد الموجود فى الفطر يزيد من معدل الخلايا الأكولة فى الدم، وأيضا يزيد من معدل إنتاج الخلايا من النوع (تى - T-lymphoctes) التى تنتج فى كل من غدة التيموس، والطحال. كما أن تلك السكريات تدعم الكبد وتحول دون حدوث بعض الأورام السرطانية فيه.
تلك السكريات أيضا تضاد فعل الأدوية المقاومة للسرطان أو المميتة له، وتعادل أثرها السيئ على الجسم، كما أنها تعيد ميزان كريات الدم البيضاء المختل من أثر تناول تلك العقاقير الضارة بالجسم، وتعيد الميزان إلى وضعه الطبيعى أو إلى ما كان عليه فى السابق.
وجد أن تناول جرعة مقدارها 50 ملليجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم من السكريات PSP يمكن أن يثبط نمو سرطان العظام بنسبة تصل إلى 46 - 68 %.
تلك السكريات PSP يمكن أيضا أن تثبط نمو سرطان الدم الليوكيميا P388، وسرطان كل من العضلات، والكبد، والرئتين، والقولون، وسرطان كل من الحلق، والمعدة، والجلد، والغدد الليمفاوية. كما أن تلك السكريات المعقدة أو العديدة يمكن أن تحسن الشهية للطعام، وتقلل الآلام المصاحبة لكثير من الأمراض السرطانية.
فى تجربة شملت عدد 485 حالة مرضية بأنواع عدة من السرطان، وجد أن تناول السكر من النوع PSP يحسن من الأعراض المصاحبة لمرض السرطان، مثل حالات الضعف العام، والإجهاد السريع عند بذل أى مجهود بدنى، وضعف الشهية، والآلام المبرحة التى تقض مضاجع هؤلاء المرضى، وقلة النوم، والرغبة فى القيئ، وزيادة إفراز العرق فى المساء.
بالإضافة إلى أن تناول ذلك المركب PSP يقلل من السمية والأعراض الجانبية التى يسببه تناول العلاج الكيماوى، أو الإشعاعى، دون الإضرار بعمل كريات الدم البيضاء، وأيضا فإنه يزيد من عمل خلايا الدم البيضاء المتخصصة من النوع القاتلة الطبيعية NK، وأيضا من الخلايا LAK بنسبة 96 %.
وقد حصل الفطر Yun Zhi على شهادات صلاحية عديدة، أخرها تلك التى صدرت من لجنة المعهد الوطنى للتعليم بالصين فى عام 1996م. وأخرى من وزارة الصحة الصينية، وكلها تجيز استخدام ذلك الفطر لعلاج الكثير من الأمراض السرطانية.
دواء أخضر لعلاج السرطان.
أوجد الباحثون بجامعة شنغاهاى فى الصين مادة PSP من ناتج تخمر، واستخلاص المواد الطبيعية فى الفطر مجال البحث، وتلك المادة مأمونة الاستعمال حتى لو زادت الجرعة العلاجية لها لأكثر من مائة مرة.
وتلك المادة PSP، وإن كانت ليست فى نفس القوة التى الطرق التقليدية لعلاج السرطان، إلا أنها أفضل كثيرا من تلك المواد الدوائية المستخدمة حاليا لعلاج الأمراض السرطانية، مثل العلاج الكيماوى، أو الإشعاعى، وما يصاحب ذلك من كثير من التداعيات للقوى الدفاعية للجسم.
وقد وجد البروفيسير، الدكتور ليانج زونج زو - Liang-zhong Xu- أستاذ التنظير الإشعاعى، والبروفيسير باوى زين زونج - Bao-zhen Zhong - أستاذ السموم، بجامعة هونج كونج، وجدا أن مركب PSP يعمل على تجميع الكروماتين، والعمل على تفجير الغشاء المحيط بالخلايا السرطانية، وهذا مما يساعد على فنائها والتخلص منها. وهناك من المرض من هم يتناولون هذا المركب على مدى عقد من الزمان، ودون حدوث أى مضاعفات تذكر، وهذا مما يؤكد على أهمية تناول ذلك الفطر، أو الخلاصة السكرية منه لعلاج الكثير من الأمراض السرطانية.
لعله من المفيد أن نذكر مكان تصنيع العبوات الداوائية ( الكبسولات) التى تحتوى على هذا المركب الهام فى محاربة السرطان Yun Zhi polysaccharopeptide capsule ، حيث تنتج تلك الكبسولات فى مصنع شانجهاى زين كانج للأدوية - Shanhai Xin-Kang Pharmaceutical Factory - منذ عام 1992م. والذى حصل على جائزة (تكنولوجيا جديدة، ومنتج جديد) من المعرض الخاص بالدواء الذى أقيم فى الصين عام 1995م.
ومن الصين فقد حصل PSP، على التقدير الدولى العالمى ونشر عنه الكثير من الأبحاث العلمية فى أنحاء عديدة من العالم، وفى كافة أقسام الطب، لما لهذا الدواء من فعل جيد مساعد لمرضى السرطان فى العالم. وهذا ما دعا إلى إهداء الدكتور البروفيسير كنج ياو يانج - Qing-Yao Yang's- جائزة التعاون بين الهيئات العلمية فى الصين والولايات المتحدة الأمريكية، فى عام 1993م.
ويوجد فى الأسواق منتجان اثنان من مركب PSP، أولهما (Krestin) Japoese PSK، ويباع فى اليابان، ويعتبر من أفضل المبيعات هناك، لعلاج مرضى السرطان، والثانى هو Chinese PSP. وهو موجود فى الصين لنفس الغرض.
ويعتبر الفطر أيضا مضاد قوى للأكسدة، حيث يحول دون عمل المواد المؤكسدة للخلايا والمعروفة بالشوارد الحرة free radicals. وتوجد الخلاصات الجاهزة من الفطر بعد إتمام عمليات التخمر، فى صورة السكريات العديدة المرتبطة بالببتيدات، والتى لها الأثر الدوائى الهام.
والجرعة اليومية من تلك الخلاصة تقدر بنحو واحد جرام إلى تسع جرامات فى اليوم الواحد، جرعة يومية.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:32 AM
فطر المياتك
Maitake
Grifola frondosa

http://imagecache.te3p.com/imgcache/cd81a5aa9927c6fea9b024cf96395eda.jpg

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
المياتك عبارة عن فطر كبير الحجم (بحجم كرة السلة) ينمو في أعماق الجبال في الشمال الشرقي لليابان، وكذلك في شمال أمريكا وأوروبا. وهو معروف بمذاقه وفوائده الصحية. وكذلك يعرف المياتك باسم (الفطر الراقص) حيث تقول الأساطير أن أولئك الذين عرفوا الفطر النادر بدءوا يرقصون من المتعة والفرح من دهشة رؤيتهم للفطر. وآخرين يعزون هذه التسمية إلى الطريقة التي تقفز بها أجسام ثمار الفطر فوق بعضها البعض معطية مظهر رقص الفراشات.
ويعتبر المياتك حساسا جدا لأي تغيرات بيئية، مما أوجد الكثير من التحديات لأولئك الذين يزرعون هذا الفطر. وقريبا فقط نجح الفلاحين اليابانيين في إنتاج فطر المياتك بنوعية عالية الجودة. وبذلك أتاحوا وجوده بصورة واسعة في كل من اليابان والولايات المتحدة. ويستخدم جسم فطر المياتك وجذوعه فى صنع الطعام منه.
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
تاريخيا استخدم المياتك كمنشط ومقو عام، ومكيف لطبيعة تناغم خلايا الجسم مع بعضها البعض مثلما تفعل الأعشاب الأخرى والتى منها الجنسنج.
ومع بعض الفطور الدوائية الأخرى مثل فطر الشييتيك shiitake وفطر الريشى reishi يتم استعمالهم كطعام للمساعدة في الحصول على الصحة والحيوية.
وتقليديا فإنه من المعتقد أن استخدام الفطر يمنع ارتفاع ضغط الدم، وكذلك يمنع حدوث الإصابة بالسرطان، وهذين الاستخدامين أصبحا نقطة التركيز لكل الأبحاث الحديثة التي أجريت عليه.
المركبات الفعالة:
هنالك دلائل عامة على أن الفطور الصحية والمناسبة يمكن تناولها كطعام، وكذلك تلك الأعشاب التى تندرج كلها تحت أسم - مكيفات الخلايا adaptogenics – والتى منها الجنسنج على سبيل المثال. فكلها تحتوى على مركب معقد من السكريات المتعددة في تركيباتها complex polysaccharides
وهذه المكونات النشطة لها القدرة على أن تكون محفزات لعمل الجهاز المناعى immuno-modulators ولذا فقد تم بحثها ودراستها لمعرفة دورها الكامن في معالجة أمراض السرطان والإيدز.
وتلك السكريات المعقدة الموجودة في المياتك، ذات تركيبة فريدة من نوعها، ويمكن أن يتم امتصاصها بطريقة جيدة من الجسم إذا ما تم تناولها بالفم، كما أن للفطر القدرة على منع ومعالجة أنواع عدة من السرطان، وكذلك الوقاية من الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي.
وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المياتك يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وأيضا يخفض ارتفاع ضغط الدم. ولكن هذه الدراسات لا تزال في بدايتها وتحتاج إلى مزيد من التعمق للتأكيد.

ويستخدم المياتك مع الحالات التالية.


حالات ارتفاع الكوليسترول وارتفاع مستوى الجليسريدات الثلاثية.
التهاب الكبد الفيروسي.
ارتفاع ضغط الدم.
تقوية وظائف جهاز المناعة فى الجسم.
مضاد طبيعى لأنواع من الإصابات أو العدوى بالبكتريا والفيروسات.
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
يمكن استخدام المياتك كطعام أو كشاي ويمكن أيضا استخدامه في شكل كبسولات أو حبوب تحتوي على كل العناصر الموجودة في جسم المياتك. وتعتبر نسبة البوليسكلاريدس أو السكريات العديدة عالية في هذا الفطر، ولهذا السبب يوصى به. ويمكن استخدام المياتك بمقدار 3-7 غرامات يوميا، وهنالك منتج سائل عالي التركيز من البوليسكلاريدس متاح أيضا للاستعمال.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:34 AM
ثمار نبات العرقد أو عنب الذئب ..
علاج لمشاكل الإبصار المختلفة ، ويقو جميع خلايا الجسم المريضة



ا العرقد Lycium


الأسم العلمى: Lycium chinense
Himalayan Goji من الأسماء الشائعة
http://imagecache.te3p.com/imgcache/4f6a0ba9d7f0f44b8713506a42f69d8c.jpg


ثمار العرقد الناضجة علي الشجيرات

ثمار العرقد، وهى توت أو عنب الذئب – Wolefberry - من أهم الأعشاب الصينية المعنية بتقوية الجسم البشرى. وأسمه فى اللغة الصينية -Gou Qi Zi - جو كوى زى.
وقد ذكر فى النصوص الصينية القديمة والتى دونت فى القرن الأول الميلادي، بأن ثمار العرقد تطيل العمر، حتى أنه ذكر أن بعض العشابين فى تلك الحقبة الزمنية قد عاش ما يقارب من 252 عاما، وأرجع السبب فى ذلك إلى تناول الكثير من المقويات العشبية، والتى كانت ضمن ما تحوى ثمار وجذور نبات العرقد.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/07434381ea432b8250ae1ee947ba7bc1.jpg

جني محصول العرقد من الحقل



الأجزاء المستخدمة من النبات : هما الثمار والجذور.


الاستعمالات المختلفة.
فى الصين تستخدم الثمار كمقو عام للدم. فهى تحسن الدورة الدموية، وتساعد على امتصاص الكثير من العناصر الغذائية المتوفرة فى الأمعاء. والثمار مفيدة أيضا فى التغلب على حالات الدوخة وطنين الأذن، واضطراب أو ضعف الرؤية، وهزال الجسم، وأيضا لحالات ضعف الكلى والكبد. وتستعمل الثمار أيضا كعلاج مكمل لمرضى السكر، ومقو للعظام والعضلات بصفة عامة. والنبات يمنع حدوث السعال المدمم كما فى حالات الإصابة بالدرن الرئوى، ويمنع أيضا النزيف من الأنف أو الرعاف.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/674f2a0bcc2970b7eea14aad72a3f07f.jpg

محصول نبات العرقد للتجفيف تحت أشعة الشمس

وتستخدم جذور النبات فى الصين لتبريد الجسم والأعضاء الحارة منه، لذا فهو يستخدم ضد الحميات المختلفة، ويقلل التعرق والعطش، وهذا مما يساعد الجسم فى التغلب على حالات النزيف من الأنف، ويقلل من حدوث حالات القيئ الدموى، ويلطف من نوبات السعال، وحشرجة الصوت الناجمة عن زيادة حرارة الجسم، كما أن الجذور مفيدة لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم.
وينموعنب الذئب على مساحات شاسعة تمتد من الصين إلى التبت، وتستخرج الجذور من الأرض فى أى وقت من العام للاستفادة منها، كما تجنى الثمار فى أواخر الصيف.

وقد دلت الأبحاث التى أجريت على ثمار عنب الذئب بأنه يحمى الكبد من التلف من المواد السامة التى قد تتسرب إلى داخل الجسم. كما أن الجذور تؤثر على الجهاز العصبى الباراسمبثاوى، والذى يتحكم فى حركات الجسم اللاإرادية. وعنب الذئب يرخى جدران الأوعية الدموية المتوترة، ومن ثم يخفض ضغط الدم المرتفع. أما الجذور فهى تضاد الحميات، وربما تكون مفيدة فى علاج بعض حالات الملاريا.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/695d57fd8018f48ec8710c2651e4ef45.jpg


العناصر الكيميائية التى يحتوى عليها نبات عنب الذئب.
يحتوى نبات عنب الذئب على البيتان betaine. والبيتاسيستيرول beta-sitosterol. وتحتوى الثمار على الفيثالين physalien والكاروتين carotene. وفيتامينات ( ب 1، ب 12، وج ). أما الجذور فهى تحتوى على حمض السيناميك cinnamic acid، وحمض الفيثالك psyllic acid.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/008770da13391524cfc5c4b44990bdbf.jpg

ما هى الكمية التى يمكن استهلاكها من نبات عنب الذئب.
يمكن غلى الثمار، وشرب ملو كأس من هذا الشاى كل يوم. أما الصبغة المعدة من الجذور فيمكن تناول قدر 5 مل منها أو ملئ ملعقة صغيرة مرتين فى اليوم. أو تناول ما بين 6 إلى 18 جرام من الثمار التى تؤكل كل يوم.


http://imagecache.te3p.com/imgcache/fb3b4db4d614ae396bb6014f2b3c49de.jpg



ميكانيكية أو كيفية عمل عنب الذئب داخل الجسم.
الثمار لها خصائص لحماية كل من الكبد والكلى، وهذا ما دلت عليه الأبحاث العلمية التى أجريت على نبات عنب الذئب فى كلية الصيدلة بجامعة سيول الأهلية – كوريا – والتى أجرها كلا من الباحثان، كم أتش بى Kim HP. وكم سى Kim SY. والتى ثبت فيها أن نبات عنب الذئب يحتوى على مركبات هامة لحماية الكبد من المواد الكيميائية الضارة التى يتعرض لها من جراء التلوث المحيط فى الجو من حولنا، وأهم تلك المواد هى الزيثانثين zeaxanthin . وداى بلميتات الزيثانثين zeaxanthin dipalmitate . واللذان لهم أثر إيجابى فى حماية الكبد عند تعرضه للمادة السامة رابع كلوريد الكربون carbon tetrachloride . والتى تسبب تدمير حاد لخلايا الكبد عند تعرض الجسم لها.
كما أن مركب داى بلميتات الزيثانثين zeaxanthin dipalmitate . فإنه يحث خلايا الكبد المتخصصة (Kupffer cells) لإفراز مركب أكسيد النيتريك -nitric oxide (NO) - وكذلك العامل الخلوى الهام (tumor necrosis factor-alpha TNF ) واللازم لتحلل الخلايا السرطانية التى يمكن أن تتواجد فى الكبد. علاوة على ذلك فإن عنب الدب يساعد الكبد على تصنيع الكولاجين Collagen synthesis الهام واللازم لترابط أعضاء الجسم المختلفة مع بعضها البعض.


http://imagecache.te3p.com/imgcache/433b2fd99e478a471daa8b8d14c3ac94.jpg


ثمار عنب الذئب الجافة.
وعنب الذئب يغذى ويقوى كلا من الكبد والكلى، خصوصا إذا كان هناك آلام مزمنة يعانى منها المريض مثل آلام الظهر، ووجع الفخذين، أو الساقين والقدمين، أو حالات حدوث آلام خفيفة فى البطن، وزيادة التبول فى الليل، وحدوث حالات الهزال، أو العطش المصاحب للحالة. حيث دلت الدراسات العلمية التى أجريت فى قسم الفسيولوجية الباثولوجية – كلية الطب جامعة بيجين – الصين الشعبية. والتى أجرها كلا من الباحثان – جيا واى أكس Jia YX. ودونج جوا Dong JW. - وكانت الدراسة تبحث عن تأثير السكريات المتعددة التى توجد فى ثمار عنب الذئب lycium barbarum polysaccharide) LBP) على التوتر الحاصل فى الكليتين وعلاقة ذلك بخفض ضغط الدم المرتفع.
كذلك فإن عنب الذئب مفيد فى حالات العنة لدى الرجال، والأهم من ذلك ربما فاعلية عنب الذئب فى العناية بالعيون، فهو مقو لها، ويحسن من قوة الإبصار أو ضعف الرؤية، كما أنه يعالج حالة الدوخة وطنين الأذن الناجم عن ضعف الدورة الدموية فى الأذن الوسطى.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/30c6badeccc68c8278a86c43247c0f4b.jpg


عنب الذئب يقو الإبصار ، ويحسن من الرؤية الليلية ، ويمنع تلف العصب البصري

وعنب الذئب أيضا مقو لعمل الرئتين والجهاز التنفسى، ويخفف من أعراض الإصابة بالسل الرئوى، ويمنع حدوث السعال الجاف. كما أنه مقو عام للدورة الدموية والقلب، ويخفض من مستويات الدهون العالية فى الدم، وبذلك فهو يقلل من تصلب الشرايين، وبالتالى يقلل من ضغط الدم المرتفع، ويساعد فى منع حدوث الإصابة بالنوبات القلبية. كما أن عنب الذئب مفيد لعلاج بعض حالات الإصابات الجلدية، وتقوية الشعر الضعيف.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/93af2c57ac129b1a2662d55dca3fd405.jpg


عنب الذئب من ضمن الفاكهة التي تحتوي علي كميات عالية من مضادات الأكسدة.

ومن التطبيقات الهامة لتناول ثمار العرقد.
1- أنها مفيدة للحفاظ على الجهاز العصبى المركزى سليم، وذلك لأنه يحفز عمليات الأكسدة، وفصل سلسلة الأمينات البيولوجيةbiogenic amines . مما يستتبع إنتاج غاز الأوزون H2O2. والحد من الأثر الضار مع تثبيط أنزيم المونو أمين أكسديزMonoamine oxidase (MAO) . وبذلك يتم تلافى الأثر الضار لهذا الإنزيم على الجهاز العصبى المركزى. وإن تناول بعض الأعشاب الصينية مجتمعة مثل، Arisaema amurense Lilium brownii var colchesteri, Lycium chinense, and Uncaria rhynchophylla, ، من شأنه أن يقلل من حدوث انحلال أو تفسخ أو فساد مكونات الجهاز العصبى المركزى نتيجة للإصابة بالأمراض المزمنة.




2- تناول نبات العرقد Wolfberry fruit )WB). مع النبات الصينى المعروف Epimedium ) EM) ، من شأنه أن يطيل عمر الخلايا الحيوية فى الجسم، ويؤجل حدوث الشيخوخة بها.
3- السكريات العديدة التى يحتوى عليها نبات العرقد lycium barbarum polysaccharide ) LBP-X) تتميز بأنها مضادة لحدوث الإجهاد أو التعب الجسمانى السريع، حيث أن تلك السكريات العديدة تعمل على تخزين الجليكوجين (الطاقة المختزنة) فى كل من الكبد وعضلات الجسم، والتى تنطلق بالطاقة اللازمة عند حاجة الجسم إليها فى موعد لاحق، كما أن تلك السكريات تعمل على الإقلال من زيادة ميزان النيتروجين بعد الإنتهاء من مزاولة الرياضة، وبذلك فإن الضرر الذى قد يلحق بالجسم من جراء ذلك قد يكون معدوما.


http://imagecache.te3p.com/imgcache/990428e3bc67064ebeea373a73fa61e6.jpg



أوراق وثمار نبات العرقد ( عنب الذئب )

موانع الإستعمال:
لا يجب استعمال نبات العرقد فى نفس الوقت مع الأدوية المسيلة للدم مثل الورافارين warfarin.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/785ac1add6ade278bcf16a5837108c55.jpg

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:35 AM
فطر الشيتيك
Shitake
Lentinus edodes

http://imagecache.te3p.com/imgcache/cf097ed0785ca95d9bd439321363185e.jpg (http://forum.te3p.com/575867.html)

الأجزاء المستخدمة وأين يزرع:
فطر الشيتيك البري يتخذ من اليابان موطنا أصليا له، وكذلك من الصين، وبعض الدول الآسيوية الأخرى، حيث ينبت هناك على أوراق الأشجار العريض المتساقط. والآن يزرع الشيتيك في كل أنحاء العالم بصورة واسعة، بما في ذلك الولايات المتحدة. ويستخدم جسم الفطر استخداما طبيا.
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
فطر الشيتيك يجد مكانة مرموقة في كل من اليابان والصين كطعام، وعلاج عشبي، لالآف من السنين قد خلت. وقد كتب الطبيب الصيني المشهور ( وو - ري ) في الفترة 1368-1644م. الكثير عن هذا الفطر ملاحظا قدرته على زيادة الطاقة، ومعالجة البرد ومخفض للحرارة.
المركبات الفعالة:
فطر الشيتيك يحتوي على البروتينات، والدهون، والمواد الكربوهيدراتية، والألياف الذائبة، والفيتامينات، والمواد المعدنية، بالإضافة إلى أن المحتوى الرئيسي للشيتيك والذي يوجد في ثمرته هو نوع من السكريات المتعددة، ويسمى اللينتينان lentinan وهناك عبوات تجارية تحتوى على بودرة أغصان هذا الفطر قبل أن ينمو الرأس والجزع ويسمى LEM.
ويعتبر LEM أيضا غنيا بالسكريات العديدة polysaccharides واللجنين lignans.
وقد أثبتت الدراسات أن حقن اللينتينان قد يساعد كثيرا بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد. كما تشير دراسة مفتوحة على الإنسان أن تناوله بالفم مفيد جدا لمرضى التهاب الكبد من النوع B.
وهنالك شكل ثقيل جدا من (اللينتينان - lentinan) يتم إعطاءه عن طريق الوريد في اليابان وذلك بغرض أعطاء فرصة أكبر لحياة الذين يعانون من بعض أنواع السرطانات في البطن (تحديدا عندما يستخدم مع العلاج الكيميائي).
وإن هذه التأثيرات الطبية قد ترجع إلى قدرة الشيتيك على إثارة أنواع معينة من كريات الدم البيضاء تسمى تي ليمفوسايتس T- lymphocytes. وزيادة عملها المضاد لكثير من البكتريا والفيروسات التى قد تغزو الجسم. وهنالك تقارير من اليابان أيضا تشير إلى أن اللينتينان يساعد في علاج المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي العام.
كما توجد الأن دراسات على نطاق واسع لم تتم كلها بعد، لتأكيد ما سبق الوصول إليه من نتائج فى هذا الخصوص، والأمور كلها تبشر بالخير من وراء استعمال فطر الشيتيك فى الأغراض الطبية والحفاظ على الصحة العامة، والتغلب على كثير من المشاكل الصحية، حيثما يستخدم هذا الفطر بصورة شبه يومية بين مواد الطعام المختلفة.
يستخدم فطر الشيتيك مع الحالات الآتية.


للوقاية من حدوث الأمراض السرطانية.
علاج مساعد لأمراض التهاب الكبد الفيروسى المختلف.
محاربة البرد العام، ورفع قدرة الجهاز المناعى للجسم.
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة من الفطر؟
تقليديا كان يؤخذ الفطر بكامله – فطر الشيتيك - مجففا، أو في شكل حساء، أو مغليا بمقدار 6-16 جرام في اليوم.
وبالنسبة لمستحضر اللينتينان LEM. فإن المقدار الذي يوصى بتناوله هو 1-3 جرامات مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وبما أن اللينتينان LEM شديد التركيز وفعال، فإن أخصائيوا الأعشاب يفضلون للمرضى تناول الفطر الطبيعي طالما أنهم قادرون على ذلك، ويمكن استخدام أحد منتجات الفطر كمرهم للمسح بمقدار 5-4 مل في اليوم.
هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
إن للشيتيك سجلا ممتازا من حيث السلامة في الاستخدام، ولكن عرف أنه قد يسبب الإسهال المؤقت، وانتفاخ البطن، عندما يستخدم بكميات كبيرة (أكثر من 15-20 جرام في اليوم). ولم يتم نشر أي معلومة تثبت أن استخدامه أثناء الحمل لا يسبب أضرار حتى الآن.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:36 AM
الخبيزه

http://imagecache.te3p.com/imgcache/0e67bea87e5f8519ddb25a41146ad89e.jpg

common mallow
خبازي , خبازه بريه , خبيزه , خبيز .
الاسم العلمي : Malva sylvestris
الاسم البيولوجي : Sida cordifolia, Sida herbacea, Sida althaeitolia, Sida rotundifolia
Sida Rhombifolia, Sida Spinosa
الاسماء الانكليزيه :
Blue Mallow, Cheese-cake, Cheese-flower, Cheese-log, Common Mallow, Ebegumeci, Groot Kaasjeskruid, High Mallow, Mallow, Malva, Marsh Mallow, Zebrina Mallow
عشبه يبلغارتفاعها 30 الى 70 سم , اوراقها مستديرة مجنحه
ومسننه , ساقها طويله مكسوه بشعيرات دقيقه وكذلك الساق ,
الازهار بنفسجيه معرقه تظهر عند منبت الورقه بمعدل 2 الى 4 زهرات .
الخبازى نبات مفيد و ودود , ومنذ عهد الفراعنهعرف للخبيزة
الخواص العلاجيه والمغذيه .
وقد استخدم نبات الخبيزه كطعام و دواء في أوروبا منذ زمن روما و اليونان القديمتان
الطبيب الألمانيرودولف وايس , رشح الخبيزه أصلاً لالتهابات الفم و الحلق , بالإضافة إلى الكحاتالمزعجة الجافة , أيضًا يذكر استعماله بشكل مثير للحالات المعتدلة من الإكزيما .
الفصيله : خبازيات .
الموطن :
الخبازى نبات دائم و سنوي ينموبريا بطول جوانب الطرق و في الأماكن البالية .
الجزء الطبي :
الورق مع الساق , والازهار بدون الساق .
المواد النشطه في الخبيزه :
الهليونين, ألثين, أسكوربيك-أسيد, فلافونول جليكوسيديز ( متضمّنًاجوسيبين-3-سلفيت ), مالفين, البكتين, فينوليك-أسيدز, كويرسيتين, حمض الساليسيليك وسكوز , لعاب نباتي , انثوسيانات , فيتامين a . b .c .
الاستعمال : داخليوخارجي .
خصائصها العلاجيه :
مهدئه , ملطفة , مسكنة , مهدئه للسعال , الكحات المزعجة , طارد للبلغم , لالتهابات الغشاء المخاطي البلعومي و الفمي , مغص الحلوق المتقرحة , الخشونة , التهاب الحلق , التهاب الممرات التنفسيه , التهابالحنجرة و انتفاخ الرئة , لديه اثر مهدئ على التهاب و ضيق المريء ,
مدرهللبول , إصابات المسالك البولية , ملطفه للحمى , ملين ممتاز للأطفال الصغار , للالتهابات الهضميه , المخاط الزائد , الربو .
جذور الخبيزه غنية فيالصمغ المفيد , يعمل منه شراب مغلي يفيد في ادرار البول و تهدئة المسالك البولية فينفس الوقت , هذا جيد حيثما هناك تبول مؤلم , ايضا لعلاج الصدر المؤلم , الالتهاب الرئوي أو الإنفلونزا , يمكن أن يحصل على الراحة من هذا الشراب أيضًا .
مستخلص للجذور قد اُستُخدِمَ لمعالجة الحمى و لتقليل ضغط الدم .
الاستعمال الخارجي :
لالتهاب الجفن والرمد , والعد الوردي والدمامل , لسعات الحشرات ,
البواسير .
ايضا خارجيًّا مستخلص يُستخدَم كغسول للجروح و القروح , أو عمل مرهم كريم أو كمادة لتهدئة التهابات الجلد

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:37 AM
ثمار نبات الهندي شعير يعالج اضطرابات الأمعاء والإسهال


أ.د. جابر بن سالم القحطاني
الهندي شعير شجيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 3 أمتار ذات أوراق مفصصة ومتبادلة أزهارها صغيرة خضراء. الثمار تشبه إلى حد ما بذور ثمرة الزيتون أو الزبيب الأسود ولكن بعض ثماره متطاول نوعاً ما والثمرة عليها خدود مجعدة صلبة جداً. للثمرة نواة ذات شكل بيضاوي له ثلاثة قشور تغلفه. وثمرة الهندي شعير يكون لونها أسود مائل إلى البني الغامق.
لقد قال الأطباء القدامى "الهندي شعير يستخدم في علاج حالات اضطرابات الأمعاء والإسهال". ثمار الهندي شعير لها خاصية القبض ففي حالة تناولها بكميات قليلة جداً تكون قابضة للإسهال وفي حالة تناولها بجرعة أكبر فإنها في هذه الحالة تكون مسهلة. ويعتبر الهندي شعير له خاصية مزدوجة ومبدأ استخدامه كمضاد لحالات الإسهال لا غبار عليه في حالة التقيد بالجرعات القليلة جداً، بحيث تستعمل بعد تجفيفها وسحقها جيداً.
- يستخدم مسحوق الثمار الجافة بمعدل ملعقة صغيرة تضاف إلى كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة يومياً. وذلك لحالات الإسهال.
- يستخدم مغلي مسحوق الثمار بمعدل ملعقتين تضاف الى كوب ماء مغلي يترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة لحالات الإمساك.
- يستخدم مغلي مسحوق الثمار على هيئة غسول ثلاث مرات في اليوم لعلاج التهابات البواسير. يجب على المرأة الحامل والمرضع والطفل تحت سن الثانية عدم استخدام ثمار الهندي شعير. ويجب حفظه بعيداً عن الضوء وعند درجة حرارة لا تزيد على 25 درجة مئوية.


لكم ودي وردي وحبي

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:38 AM
عين الجمل أو الجوز
Walnuts

http://imagecache.te3p.com/imgcache/d932193881a7d1820e95757df49b1391.jpg

عين الجمل أو الجوز هو من أنواع المكسرات الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية والمعروفة باسم (الأوميجا3) والتي لها خواص طبية هائلة للشفاء من أمراض المفاصل، والروماتزم، وحتى أمراض القلب. وقد سجل علميا بأن مغلي الخشب الداخلي من حبات الجوز مفيد في حالات تصلب الشرايين التاجية للقلب، والإقلال من الذبحة الصدرية، وكذلك مفيد في بعض الحميات.

ولكي يتم ذلك، يمكن الحصول علي الخشب الداخلي لعدد 5 حبات من عين الجمل أو الجوز، ويتم نقعه في الماء لمدة ليلة واحدة، ثم يتم غليهم بماء النقيع في صباح اليوم التالي لمدة 20 دقيقة علي أن يشرب هذا النقيع في الصباح علي معدة خاوية. وسوف يلاحظ عند تناول هذا الشاي بصفة منتظمة، بأن آلام الصدر المصاحبة لضيق الشرايين التاجية قد خفت حدتها وقلة وطئتها. كما أن هذا الشاي يعمل علي خفض درجات الحرارة المصاحبة لالتهابات عضلة القلب والآلام المصاحبة لذلك.

وفي دراسة علمية أجريت في عام 1922 بواسطة كلية الطب جامعة - لوما لندا - بالولايات المتحدة الأمريكية علي بعض المذاهب الدينية الذين لا يأكلون الجوز لأسباب دينية، وجد أن هؤلاء الأفراد هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية للقلب وحدوث النوبات القلبية، وحالات الموت المفاجئ بسبب الفشل الحاد لعضلة القلب، وذلك بنسبة الضعف عما يحدث في البعض الأخر من الطوائف الدينية الأخري، والتي تتناول عين الجمل أو الجوز بمعدل 5 مرات في الأسبوع كتقليد متبع بينهم. وقد دلت تلك الدراسات علي أن تناول كميات معقولة من عين الجمل بمعدل 50 جرام، لمدة 5 مرات في الأسبوع، يساعد علي خفض نسبة الكولستيرول في الدم، ويحسن صورة مستوي الدهون البروتينية في الدم، ويعالج تصلب الشرايين بالدورة التاجية إن وجد. ولعلاج حالات وجود حصى في الكلي أو المرارة، فإن الأطباء الصينيون في أوائل الستينات قد سجلوا بأن استعمال ما مقداره أثنين وربع كوب من لحم الجوز أو عين الجمل، والذي سبق قليه قليا عميقا في زيت الزيتون النقي حتى يصبح مقرمشا في الطعم، ثم يطحن إلي أجزاء خشنة ثم يمزج مع أثنين وربع ملعقة صغيرة من عسل النحل لتكوين عجينة، ويعطي للمريض المصاب بحصوات الكلي والمرارة علي مدي يومين، فقد دلت النتائج علي أن تلك الحصى قد أذيبت جزئيا، وتحولت إلي الصورة اللينة، تمهيدا لكي يتخلص منها الجسم إلي خارجه.

ومن تجارب الآخرين نتعلم كيف نحافظ علي أعضاء الجسم بحالة صحية سليمة ومتوازنة، فقد نصح أحد الباحثين لفوائد عين الجمل، بأنه كان يشرف علي مريضا يعاني من خمول في الغدة الدرقية وما يصاحب ذلك من الحالة الطبية المعروفة (كسل الغدة الدرقية Hypothyroidism). والتي تتمثل في ضعف عام بالجسم، وضبابية في الرؤية وبلادة في التفكير، مع الميل إلي الزيادة في الوزن، ووجود تورم بكاحل الساقين. وقد أفاد هذا الباحث المعالج بأن تناول عصير الجوز الطازج، يرفع من نسبة مستوي الثيروكسين في الدم إلي 100 %، وإن أكل ملئ قبضة اليد من عين الجمل يوميا، يعمل علي إزالة التورم من الكاحلين وبالتالي إعطاء نتائج جيدة في التحليل التالي لنشاط الغدة الدرقية علي الأرجح.
وفي دراسة علمية أخري أثبتت أن عين الجمل من النوع أسود اللون، فإن القشرة الخارجية له تحتوي علي مركب بلوري – حمض الأيليجيك – والذي يعتبر مركب مؤثر في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم، وأيضا حالات سرطان الجلد، وشلل العضلات الناجم عن الصدمات الكهربية المفاجئة. ومن الفاكهة، والنباتات التي تحتوي علي هذا حمض الأليجيك، نذكر أيضا: الشليك أو الفراولة Strawberries والكشمش (من أنواع العنب أو الزبيب Black current) وتوت العليق Raspberries، وشجر البلاز الغربي Cashews.

وقد دلت الأبحاث العلمية علي أن حيوانات التجارب التي غذيت علي حمض الأليجيك ضمن مكونات الطعام التي تتغذي عليها، فإن تعرضها للإصابة بالأورام السرطانية يقل بنسبة 45 %، ويتأخر حدوثه لمدة 10 أسابيع، مقارنة بتلك الحيوانات التي لم تتغذي علي هذا الحمض، والتي تتعرض في نفس الوقت لتلك المواد الكيميائية التي تسبب سرطان الجلد في المجموعتين. ففي المجموعة الأولي، أظهر هذا الحمض (الأليجيك) مقاومة ضد مرض السرطان وأيضا أخر حدوثه، بينما في المجموعة الثانية فعدم وجود هذا الحمض أسرع بالإصابة بسرطان الجلد، وفي زمن وجيز.

وللحصول علي حمض الأليجيك من القشرة الصلبة لعين الجمل، فإنه ينبغي أن توضع تلك القشرة في ماء حار وعلي نار هادئة لمدة نصف ساعة، ثم يصفي المحلول ويحلي حسب الطلب أو بدون ويشرب كما يشرب الشاي. وقد تعددت مزايا وفوائد هذا الحمض لكي تشتمل علي حماية الجسم من السرطانات المختلفة التي تصيب البلعوم والكبد والجلد، والرئتين في فئران التجارب، ومن باب أولي أن يستعمل في الإنسان كذلك كعامل وقائي، قبل أن يتسلل السرطان إلي داخل الجسد ويخربه وفي النهاية قد يقضي عليه. وقد نشر في عدد شهر يناير لعام 1987 بالجريدة الطبية (نيو انجلاند جورنال أوف ميديسن) بأن تناول نوع واحد من تلك المصادر لحمض الأليجيك يوميا، يعزز الفرص لعدم حدوث جلطات المخ والقلب وينزل بها إلي النصف تقريبا. كما ثبت أن تناول مغلي قشرة عين الجمل الطازج يقضي علي المرض الفطري، الكنديدا البكانس تماما مثلما تفعل مضادات الفطريات، ولكن بأمان وعدم التعرض للمضاعفات الجانبية لمثل تلك الأدوية الكيميائية نظرا لاحتواء قشرة عين الجمل الدرعية علي أحد المكونات المضادة للفطريات والتي يطلق عليها أسم (جيوجلون Juglone). وما عليك إلا أن تحصل علي عدد 12 قشرة طازجة خضراء لحبات الجوز، ويتم تفتيتها إلي قطع صغيرة، علي أن يضاف ذلك إلي لتر من مغلي عصير الملفوف أو الكرنب. غطي الجميع وعلي نار هادئة، أجعلها تمكث 15 دقيقة حتى تنضج، ثم اتركها بعيدا عن النار لمدة 20 دقيقة أخري. إستعملي هذا المحلول لعمل غسيل مهبلي من مرتين إلي ثلاثة في اليوم، حتى تزول أعراض الإصابة بالكنديدا. كما يعتبر عين الجمل او الجوز من أغني المصادر الغذائية في مادة السيروتونين والتي تشعرك بالامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام. فقد دلت أحد الدراسات العلمية علي نحو 25.000 من أتباع أحد المذاهب الدينية الذين يتناولون من ضمن طعامهم الجوز، بأنهم لا يعانون من البدانة وأقل سمنة من هؤلاء الذين لا يتناولون الجوز في طعامهم. ومن المعروف أن تناول حفنة يد من الجوز يمكن له أن يحد من الرغبة لتناول الطعام.

وكما سبق ذكره فإن الجوز يحتوي علي حمض (الأيليجيك) والذي قد يساعد كثيرا في أن تنعم بنوم هادئ مريح، لما له من أثر مهدئ للنفس والعقل. وهذا الحمض متوفر في لحم الجوز نفسه. ولقد كان الهنود الحمر في أمريكا، ولازالوا، يخدرون السمك قبل صيده من الماء، بنثر بعض الجوز المكسور علي سطح الماء، فما أن يكاد السمك يلتهم فتات الجوز، حتى يدخل في سبات عميق ويطفو علي السطح، ويتلقفوه الصيادين. كما أيقن الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية إلي أن تدخين خشب الجوز المعطر، يماثل تدخين الماريجونا المهدئة في المفعول، ويبعث علي الراحة والمتعة لديهم. ومن العجيب في هذه الثمرة الطيبة من ثمار (الجوز الأسود) الأخضر والغير ناضج، أنه يعالج الكثير من أمراض الجلد مثل القوباء، والتنيا الجلدية، والفطور الأخري، والكلف والنمش.

وكل ما هو مطلوب منك هو أن تشق شقين في جلدة أحد تلك الثمار الخضراء من الجوز الأسود، ثم تدعك المنطقة المصابة بأي مرض جلدي بالعصير الخارج من ثمرة الجوز، ولا تلبث تلك العصارة إلا أن تأتي أكلها، وتعمل علي شفاء المنطقة المصابة في زمن قياسي وجيز، بدأ من إزالة السنطة أو مسمار القدم، وحتى بقع الشيخوخة أو ما يعرف باللطع الكبدية علي الجلد، وكذلك العديد من أنواع التنيا الجلدية، كلها تمت معالجتها بنجاح بالعصير الطازج لغلاف ثمر الجوز الأسود.

ولعلاج حب الشباب، يمكن الحصول علي 2 ملعقة كبيرة من ورق الجوز الأسود الخضراء، تضاف إلي قدر من الماء المغلي، وتلقب ثم تغطي، وتبعد عن النار، وتترك لمدة 30 دقيقة حتى يتركز المحلول، ثم يغسل به مناطق الوجه المصابة بحب الشباب، كذلك يمكن استعمال نفس المحلول لعلاج أمراض الجلد المزمنة لدي الكبار، مثل الصدفية، والإكزيما، وذلك بغسل المناطق المصابة عدة مرات في اليوم. ويمكن إضافة ملئ ملعقة كبيرة من جذور الأرقطيون الجافة Burdock والمقطعة قطعا صغيرة إلي الماء المغلي لمدة 10 دقائق حتى تنضج، وذلك قبل أن تضع أوراق الجوز الخضراء المقطعة لعمل المحلول اللازم لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة، علي أن يترك الجميع بالماء المغلي لمدة 40 دقيقة، حتى قبيل استعماله.

ويعتبر لحاء شجر اللوز مع الأوراق الخضراء ذو فائدة عظيمة في علاج الأمراض الجلدية المشار إليها سلفا، وكذلك لهلاج الهربس التناسلي والإكزيما الجلدية. ومن المعروف أن تناول لحم ثمار الجوز يعالج حالات الإمساك المزمن، خصوصا إذا لم تفلح الوسائل الأخري في علاج هذا الإمساك. ولذا فإنه يوصي بأكل الجوز من قبل المرضي بالكبد حيث يصعب عليهم التعامل مع دهون الطعام، ولكن الدهن الموجود في ثمار اللوز، يسهل التعامل معه بواسطة الكبد الخامل أيضا ودون مضاعفات.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:39 AM
http://upload.te3p.com/uploader/72822/01337101367.jpg

الفراولة أو الفريز أو التوت الأرضي نبات عشبي ويدعى بفاكهة الرشاقة، وتطلق التسمية على الثمرة أيضاً. تتبع الفراولة جنس الشليك من الفصيلة الوردية وهي من محاصيل الخضر غير التقليدية، ويمكن القول بأنها من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير


الفراولة من الثمار التي تتلون عدة مرات أثناء نضجها. عند بداية العقد تكون الثمار خضراء اللون ثم تتحول إلى اللون الأبيض ثم تتلون جزئياً باللون الوردي ثم باللون الأحمر وتزداد مساحة الجزء الملون تدريجياً ويبدأ التلون من الطرف القمي للثمرة إلى الطرف القاعدي ويصاحب ذلك زيادة في حجم الثمار وزيادة في نسبة الرطوبة ونقص الصلابة مع زيادة نسبة المواد السكرية التي تشكل 70-80 % من المواد الصلبة الذائبة.

وهي غنية بالأملاح المعدنية حيث تحتوي على الأملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والفسفور، كما تحتوي على حامض الليمون وحامض التفاح، وعلى سكر الفواكه، كما تحتوي على كميات عالية من فيتامينات A، B، C.

تستخدم أوراق الفراولة كمغلي للمنقوع المحضر من تلك الأوراق وجذور النبات ويستعمل كعلاج للسل الرئوي والتهابات القولون وكذلك يستخدم كمنقي للدم وكغرغرة لالتهاب الحلق، منا يفيد مغلي الاوراق في تخفيف نوبات الربو.

كما تحتوي على مواد مؤكسدة تساعد على الوقاية من الأمراض والأخص السرطان.







الفراولة فاكهة غنية بمادة الاسكوربيك(60 جم لكل 100 جم) وعنصر البوتاسيوم (158 ملجم لكل 100 جم) كما أنها غنية بالنياسين وتحتوي على كميات متوسطة من ال حديد (1 ملجم لكل 100 جم) وال ريبوفلافين كما تحتوي على قدر كبير من ال كربوهيدرات (8 جم لكل 100 جم).

معظم السكريات الموجودة بها في صورة سكر فركتوز لذلك فهي مناسبة لأكلها طازجة لمن يعانون من مرض السكري ومناسبة لنمو وصحة الأطفال والكبار على حد سواء لاحتوائها على نسبة من الأحماض الأمينية وخصوصاً عند تقديمها مخلوطة في كوب من الحليب مع إضافة عسل النحل الأبيض.







فوائد الفـــــراوله

كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال:
الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية,
والأوراق والجذور جيدة أبضاً لتثبيت الأسنان الرخوة
ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة,
وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه
من الأملاح والفيتامينات وتفيد المصابين بالتدرن
الرئوي والتهاب المفصل.
وكان العالم (ليني) مصاب بالنقرس يتداوى بأخذ الفراولة,
وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية.

يفيد عصير الفراولة الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب
الشباب واللون الشاحب

كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.

**أما عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في حالة التهاب الحلق
والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة,

كما أن له تأثيراً قوياً على عصايات الالتهاب وخاصة
عصية التيفوئيد.

ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب
خواصها المضادة للجراثيم.


ملاحظات هامة **

يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 غرام
في اليوم الواحد,

ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة
كالإسهال والنقرس والروماتيزم
والمرارة.

ولتجميل الوجة تهرس بضع حبات الفراولة ويدهن الوجه
بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح ثم تغسيل بماء البقدونس
الإفرنجي فينشط الجلد وتزول التجعدات.

**يزعم البعض أن غسل الفراولة قد يذهب بنكهتها الطيبة وهذا
غير صحيح إلا إذا نقعت في الماء لمدة طويلة,
فمن الضروري غسلها جيداً لإزالة الجراثيم والأوساخ
عنها وتناولها فوراً

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:40 AM
الاسم العلمي : Maerua crassifolia Forssk

الاسماء المتداولة : سرح

العائلة النباتية : العائلة الكبارية اللصفية ( Capparaceae)

الوصف النباتي : شجيرة متفاوتة الحجم صغيرة أحيانا ، وكبيرة في أحيان أخري .
الساق مغطي بزغب صلب غزير التفريع ، خشبه لونه أصفر .
الأوراق بسيطة وصغيرة ، معنقة ، أبعادها 1سم إلي 3-5سم الأزهار خضراء مائلة
للصفار قطرها 2 سم ، عديمة البتلات.يوجد أسفل الكأس الأنبوبي أربع
زوائد صغيرة الأسدية حرة وعديدة .
الثمار لحمية حمراء علي شكل حبة الكريز قطرها 5 مم .

أوان التزهير والإثمار : الربيع والصيف .

المواد الفعالة : في العشبة العديد من المواد الفعالة مثل البيتيدات والأحماض
الأمينية , كما تحتوي العشبة علي نسبة عالية من الكالسيوم , مما يفسر
استخدامها الواسع لدي أبناء الصحراء في علاج كسور العظام .


المنافع الطبية :

- النبات يستخدم بشكل واسع في علاج الآلام كسور العظام، كما استخدمه
بشكل شخصي في علاج العديد من حالات الكدمات وآلام كسور العظام .

- استخدمه أيضا في علاج حالات تعفن الأمعاء والقولون ويعطي نتائج جد
ايجابية في هذا الخصوص .

- للنبات أيضا فوائد ملحوظة في علاج البواسير الخارجية .

( سمي بـِ السرح لأن سيقانه بطبيعتها تزحف وتسرح علي الرمال )

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:41 AM
الأعشاب... صيدليّة متكاملة داخل منزلك؟
هل تعانين من الضغط والإجهاد؟ كثيراً ما تصابين بمشاكل الجهاز الهضمي، من تخمة وعسر هضمي وحموضة؟ آلام المفاصل تعوقك عن أداء مهامك اليوميّة؟ كلّ ما عليك هو اكتشاف كنوز أقدم صيدليّة طبيعيّة: الأعشاب!
«الجميلة» التقت د. ‏سعد محمد خفاجي، أستاذ العقاقير والنباتات الطبيّة بصيدلة الإسكندرية، الذي عدّد فوائد النباتات، والمكوّنات التالية:

حشيشة الملاك لمقاومة النوم
تعتبر حشيشة الملاك أفضل علاج لحالة الرغبة في النوم بعد تناول الغذاء، نتيجة إصابة أعصاب المعدة والإمعاء والأعصاب بحالة خمول وفقدان الإرادة. ويمكن خلط حشيشة الملاك وزهرة الآلام وزهور الزعتر بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة، ونقعها فى لتر ماء مغلي لمدة 20 دقيقة، ثم تناول الخليط للتخلص من الرغبة فى النوم.

نبات الكنباث لمقاومة الضغط
لإعادة التوازن والتخلص من الضغط العصبي، عليك بخلط نبات الكنباث مع ورق القراص والزعتر وورقة القويصة بمقدار 4 ملاعق كبيرة، واتركيها لمدة 30 دقيقة في لتر من الماء، ثم تناوليها، فهي ستقلل من الضغط العصبي.

النعناع والزعتر لعلاج الانتفاخ
يعتبر الانتفاخ من أكثر الأمراض المنتشرة بسبب سوء التغذية، مما يسبّب ألماً شديداً، ويمكنك خلط النعناع وورق الزعتر في فنجان من الماء المغلي لمدة دقيقتين، وشرب 3 فناجين من الخليط 3 مرات يوميّاِ بعد الأكل، فيساعد الخليط على تقليل الانتفاخ.

نبتة الترنجان لعلاج الإمساك
يعتبر الإمساك أحد الاضطرابات التي يتعرّض لها الجهاز الهضمي. لعلاج الإمساك، اخلطي الترنجان وبقلة الملك وقشر العوسج الأسود وورق الخرشوف وورق الخطمي، واتركي الخليط لمدة 24 ساعة، وتناولي منه ملعقة كبيرة.

الزعتر واليانسون لعلاج الحموضة
كثيراً ما نصاب بحالات من الحموضة نتيجة تخمّر الطعام فى المعدة. كلّ ما عليك فعله، هو إحضار الزعتر البري واليانسون الأخضر وورق الريحان، وتركهم منقوعين لمدة 30 دقيقة بمقدار 10 غرامات من الخليط في كلّ فنجان، واشربي فنجاناً دافئاً منها بعد كلّ وجبة حتى اختفاء الأعراض.

التوت وإكليل الجبل لعلاج التعب
هل تشعرين فى بعض الأحيان بفقدان طاقتك؟ غالباً ما يكون ذلك نتيجة إصابة الجسم بمواد سامة. وللتخلص من تلك الحالة، اخلطي التوت البرّي مع ورق إكليل الجبل وجذور الجنتيان بمقدار 4 ملاعق كبيرة، واتركيه منقوعاً لمدة 30 دقيقة فى ماء مغلي، وتناولي هذا الخليط يوميّاً فلا تشعرين بالتعب مرّة أخرى.
وهناك وصفة أخرى لعلاج الإجهاد، فقط اخلطي حشيش الملاك مع ورق النعناع وإكليل الجبل وجذور الشيكوريا بمقدار 3 ملاعق كبيرة مع لتر من الماء، واتركيها لمدة 30 دقيقة، واشربي لتراً يوميّاً، فستنعمين بطاقة دائمة بدون إجهاد.

الصندل واللافندر لآلام المفاصل
آلام المفاصل مرض شائع يصاب به الكبار والصغار، وللقضاء عليه ، اخلطي مزيجاً من الزيوت الأساسية: القرفة والكافور والقرنفل والصندل واللافندر والزعتر، بمقدار قطرة من كلّ منها لكل 100 غرام من الدهون الحيوانيّة، واستخدميها على مكان الألم موضعيّاً 3 مرات يوميّاً.

اللافندر والأكالبتوس لعلاج الجيوب الأنفيّة
لعلاج الجيوب الأنفيّة، اخلطي زيوت اللافندر والأكالبتوس والنعناع والصنوبر، ثم انقعي هذا الخليط، ثم اضيفيه إلى شعرك. ثم قومي بتغطيته واستنشقي الرائحة جيّداً لعدة دقائق.

العسل واليانسون
إذا وجدت صعوبة في النوم، بعد يوم زاخر بالضغوط والمتاعب، فإن قليلاً من اليانسون مع عسل النحل يزيد من هرمون السيروتونين في الدماغ، ويجعلك تشعرين بالاسترخاء، ويمكنك وضع العسل فى أيّ مشروب تتناوليه في الليل.

القرفة لعلاج انخفاض السكر
انخفاض السكر في الدم يمكن أن يجعل الإنسان يشعر بصداع حادّ، ولكن تناول بعض القرفة يمنع حدوث ذلك بإجبار الأنسولين على حرق السكر بالدم بطريقة فعّالة. فقط ضعي ملعقة صغيرة من القرفة على البليلة أو رقائق الذرة كلّ صباح.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:41 AM
عود الصندل
Sandalwood
Santalum Album

http://imagecache.te3p.com/imgcache/c6bd20795b5fb17bc67ac39f73bb98f9.jpg

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
عود الصندل، ويقال له أيضا: جندل، وجندن، وجندان، أو صاندل.
تنمو أشجار الصندل في الهند وجنوب شرق آسيا على نطاق واسع، ويبلغ ارتفاع الشجرة حوالى 10 أمتار، وخشب الصندل يصلح للنقش أو النحت كما ينتج الزيوت الطيارة الأساسية والتى تستخدم فى النواحى الطبية.

الاستخدام التقليدي أو التاريخي:
تم استخدام زيت عود الصندل تقليديا لعلاج أمراض الجلد، والإسهال، والدوسنتاريا، والسيلان، وعدد من الحالات المرضية الأخرى. وفي العلاج الصيني التقليدي، يعتبر زيت عود الصندل عامل مسكن ممتاز للألام.

المركبات الفعالة:
يمثل الزيت الأساسي الطيار نحو من 3 –6 % من وزن الخشب المحتوى عليه، ويحتوى هذا الزيت الطيار على كميات عالية من ألفا، وبيتا سانتالول alpha- and beta-santalol. وتلك الجزئيات الصغيرة تحمل خصائص مقاومة للبكتيريا. كما يحتوى زيت الصندل أيضا على السيسكوستيربينول sesquiterenols والراتنجات، والتانات، أما عود الصندل الإصطناعي فهو لا يحتوي على تلك المركبات الفعالة.

ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة؟
أفادت لجنة الدراسة الألمانية باستخدام 1- 1.5 جرام من الزيت الأساسي للعلاج المساعد لالتهابات الجهاز البولي. وهذه يجب أن تجري فقط تحت إشراف الطبيب.
والعلاج يجب أن لا يتجاوز 6 أسابيع.

ومن الناحية النموذجية، فإن قطرات قليلة من زيت عود الصندل تذاب في نصف كوب من الماء، وتستخدم مباشرة على المنطقة الملوثة في الجلد مرات عدة يوميا.

تم استخدم عود الصندل فيما يتصل بالأحوال التالية.



مطهر، وضد التلوث.
يستخدم فى صناعة العطور، والأثاث الفاخر، وكذلك فى صناعة المسابح الفاخرة.
لعلاج التهابات المثانة والجهاز البولى.
لعلاج بعض الأمراض الجلدية.
هل هناك أي تأثيرات جانبية؟
بعض الأفراد ربما يتعرضون إلى تهيجات جلدية خفيفة من الاستخدامات الموضعية لزيت عود الصندل. والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى يجب أن لا يستخدموا عود الصندل داخليا.
وحتى نعرف المزيد، فإن زيت عود الصندل يجب أن يتم تفاديه للاستخدام الداخلي أثناء الحمل واثناء الرضاعة.
كما يجب الحذر من تناول الرضع والأطفال زيت عود الصندل داخليا لأى سبب كان.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:42 AM
الشندقورة


http://imagecache.te3p.com/imgcache/6025ba1b758beb2c7152005e654b2bdb.jpg


الشندقورة : من أعشاب سيناء البرية

● الاسم العلمي / Ajuja iva

● الأسماء الشائعة / شندقور – مسكه – أجوجا ,
يسميها بدو سيناء في بعض المناطق خنانة النعجة

● العائلة النباتية / الشفوية Lamiaceae


● الوصف النباتي / شجيرة صغيرة قاعدية التفريع يغطي ساقها وأورقها زغب مشوك
الساق متفرع عليه شعيرات ولونه أخضر رمادي ، الأوراق شريطية بسيطة ومتجلدة
عليها زغب كما الساق ، الأزهار تتنوع في ألوانها ، لون الأزهار من النوع الموجود في
سيناء بنفسجية فاتحة وتحمل في نورات سنبلية .

● التزهير والإثمار / بداية الربيع حني أواخر الصيف

● المواد الفعالة / سيسترون –ديسترون – تانينات – آثار من زيت عطري

●المنافع الطبية / لعلاج السكري خصوصا سكر الدم
– مخفض للحرارة و يستخدم لعلاج الحمى .

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:43 AM
البنجر يحسن الأداء الرياضى للإنسان

http://imagecache.te3p.com/imgcache/96e95015b1764de501c607385c086802.jpg

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بجامعة سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية، النقاب عن أن تناول الشمندر أو ما يعرف بـ “البنجر” يرفع من الكفاءة الجسدية للإنسان، وخاصة الرياضيين الذى يعزز من أدائهم الجسمانى، ويساعد العداءين على العدو خلال سباقات الجرى بسرعة أكبر .
ووجد الباحثون أن الرياضيين الذين يتناولون الشمندر المطهو قبل انطلاق السباق مباشرة ينجزونه فى وقت قياسى، لافتين إلى أن هذا النوع من الخضراوات الجذرية ذات اللون الأرجوانى يحتوى على مستويات عالية من مواد كيميائية تسمى “نترات” والتى ثبت أنها تحسن الأداء الرياضى للإنسان .
وقال الباحثون إن الرياضيين كانوا أكثر قدرة على ركض 5 كم إضافية بعد تناول الطعام الذى يحتوى على الشمندر بدلا من تناول التوت البرى، كما أن لعصير الشمندر فائدة كبيرة فى زيادة قدرة الإنسان على التحمل وجعل العضلات أكثر فعالية وقوة .
وأجريت الدراسة على 11 رجلا وامرأة لائقين جسديا وطلب منهم الجرى لمسافة 5 كم، فى حلقة مفرغة مرتين متتاليتين، وقبل الجولة الأولى تناول المتطوعون جزء من الشمندر المشوى، يزن حوالى 200 جرام ، قبل ساعة من بدء السباق .وقبل بداية الجولة الثانية تناول المتسابقون كمية مساوية من التوت البرى الذى تم اختياره لأنه يحتوى على محتوى مماثل من السعرات الحرارية مثل الشمندر ولكنه لا يحتوى على مستويات عالية من النترات.
وأظهرت النتائج التى نشرت – فى مجلة أكاديمية التغذية وعلم الغذاء- أنه بعد تناول التوت البرى بلغت متوسط سرعة المتسابقين 11.9 كيلومترا فى الساعة، ولكن بعد تناول الشمندر ازداد متوسط سرعة المتسابقين إلى 12.3 كيلومترا فى الساعة .
كما أشارت دراسات سابقة إلى أن تناول كوبين من عصير الشمندر (البنجر) يوميا يسهم فى خفض ضغط الدم المرتفع إلى المستوى الطبيعى، كما أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالأملاح “الشمندر” خاصة النيترات تساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الأوعية الدموية .

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:45 AM
عنب الأوريجون
Oregon Grape
Berberis aquifolium

http://imagecache.te3p.com/imgcache/36cee9fb3098ec3a43031b78478c60b3.jpg

الأجزاء المستخدمة وأين يزرع:
يعتبر عنب الأوريجون ذو علاقة قريبة جدا من شجيرات البرباريس barberry وتستخدم جذوره استخداما طبيا. وبالرغم من أن أصل عنب الأوريجون في شمال أمريكا فهو يزرع الآن أيضا في أوروبا وأنحاء كثيرة من العالم.
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
قبل وصول الاستعمار الأوروبي كان أهالي شمال أمريكا (الهنود الحمر) يعالجون كل الشكاوي المرضية لديهم بتناول عنب الأوريجون. وكان البرباريس يستخدم لفتح الشهية. ويصنع الشاي من جذوره لمعالجة اليرقان، والتهاب المفاصل والإسهال، والحمى والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
المركبات الفعالة:
أشباه القلويدات Alkaloids مثل البيربامين berbamine. والكانادين canadine والهيدراستين hydrastine. والبربيرين berberine يعتبر من العناصر الأكثر شهرة والأكثر فائدة لعنب الأوريجون. البربيرين أثبت فعالية في علاج حالات الإسهال للمرضى المصابين بالكوليرا وذلك لقيامه بإبطاء وتقليل الوقت الذي تستغرقه المعدة لنقل الطعام إلى الأمعاء.
والبربيرين له القدرة أيضا على منع البكتيريا المسببة للمرض من الالتصاق بخلايا الجسم مما يساعد على منع العدوى وبالتحديد في الحلق، والأمعاء، ومجرى البول. وهو كذلك يعزز ويقوي وظائف الجهاز المناعى للجسم.
وفي دراسة طبية حديثة، ثبت أن المرهم المستخلص من عنب الأوريجون فعال جدا في إبراء داء الصداف أو الصدفية (مرض جلدي).
كما ثبت أن كل مستخلصات عنب الأوريجون فعالة جدا في تقليل الالتهابات (عادة المتعلقة بالصداف) وذلك بتنشيط نوع من كريات الدم البيضاء المعروفة بأسم الخلايا
الأكولة .macrophages وليس الفضل فى ذلك يرجع إلى وجود أشباه القلويدات فى عنب الأوريجون، بل لعل السبب هو وجود عناصر أخرى يرجع لها هذا الفضل فى تشجيع الخلايا الأكولة على الحد من تفاقم مرض الصدفية لدى المرضى الذين يعانون منه. ويعتبر الطعم اللاذع المر لعنب الأوريجون والموجود فى جذوره، أن له الفضل فى تنشيط عمل الجهاز الهضمى.
ويستخدم عنب الأوريجون مع الحالات التالية.


الإسهال.
الكانديديا المزمنة ( الفطريات).
التهاب جفون العين.
حصوات المرارة.
محاربة الطفيليات بأنواعها.
عسر الهضم.
الصداف أو (مرض الصدفية) مرض جلدى مزمن.
التهاب مجرى البول نتيجة للإصابة الميكروبية.
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
يمكن إعداد الشاي من عنب الأوريجون وذلك بغلي 1-3 ملاعق شاي (5- 15 جرام) من جذور عنب الأوريجون المقطعة قطعا صغيرة في 500 مل من الماء (2 كوب) ولمدة 15 دقيقة، وبعد أن يبرد يمكن شرب 3 أكواب في اليوم.
ويمكن استخدامه كمرهم للمسح بمقدار 3 مل ثلاثة مرات في اليوم.
ونسبة لأن البربيرين بطئ الامتصاص فإن جذور عنب الأوريجون قد لا تزود بالكمية الكافية من هذا المركب لمعالجة الإصابات الأساسية الخطرة.
وهنالك محتوى قياسى من 5-10% من أشباه القلويدات والذي يزود بحوالي 500 مليجرام من البربيرين يوميا الذي يمكن استعماله في مثل تلك الحالات للتأكد من المقدار الكافي والضروري. ولكن يجب مراجعة الطبيب في حالة الإصابات المرضية الخطرة. ويمكن استخدام 10% من المستخلص كمرهم لثلاثة مرات أو أكثر يوميا لعلاج الصداف.
هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
إن استخدام عنب الأوريجون لا ينطوي على مخاطر بالكميات المشار إليها أعلاه. وبالنسبة للاستخدام على المدى الطويل (2- 3 أسابيع) فإن استخدام المستخلصات المثالية القياسية ليس جيدا ولا يوصى به.
وقد تقرر أن البيربرين وحده يتداخل مع التفاعلات الكيميائية المتصلة (بالصفراوية) لدى الأطفال، وبذلك يشير إلى أنه قد يضر مع اليرقان الحاصل عند البعض من الأطفال. ولهذا السبب يجب استخدام البيربرين بحذر في فترة الحمل والرضاعة.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:46 AM
عصا على
Tongkat Ali
Eurycoma longifolia Jack

http://imagecache.te3p.com/imgcache/a2376c0a0b1425eb9a2b02a77a9890cc.jpg

شجرة عصا على لها شعبية كبيرة فى دول المنشأ فى شرق آسيا، وأهم ما تشتهر به هو أنها معينة على تقوية الجسم، وزيادة كفاءته الحيوية. وتستخدم جذور تلك الأشجار لهذا السبب، وتلك الجذور عليها طلب عالمى للاستهلاك، وحديثا أصبح هناك طلب أيضا حتى على سيقان وأوراق تلك الأشجار.
والقطع الجائر لتلك الأشجار، دفع الحكومة الماليزية إلى اعتبار تلك الأشجار من التراث القومى للبلاد، وأصبحت محمية من الاستهلاك الجائر عليها أو تهريبها إلى الخارج.
واستعمال عصا على كمقو عام للجسم يعتبر من أهم التطبيقات التى يتمتع بها هذا النبات، حتى بات يطلق عليها الجنسنج الماليزى Malaysian Ginseng.
وشجرة عصا (على) هى شجرة أسطوانية حمراء الساق، تنتهى بأفرع مظلية مورقة خضراء، وتنتشر فى الغابات المطيرة الإستوائية فى جنوب شرق آسيا وفى جزر سومطره، وبورينو، والهند الصينية، وبورما، ولاوس، وفيتنام، وكمبوديا، وتايلاند، وماليزيا. والشجرة تنمو غالبا على ساق واحدة غير متفرعة، وقد يصل ارتفاع الشجرة إلى 5 أمتار فى الهواء.

والأجزاء المستعملة من الشجرة هى:
الجذور فى الأساس، والسيقان، والأوراق.
الاستخدامات العامة لشجرة عصا على.
فى ماليزيا تستخدم جذور (عصا على) ممزوجة مع زيت جوز الهند، والأرز الخام، لعمل مرهم موضعى يخفف من أوجاع البطن، ومن الحميات.
كما درج العرف على أن تغلى الجذور وتقدم للأمهات بعد الولادة، وهذا من شأنه أن يكسبهن قوة التحمل لتبعات الولادة، كما يستخدم مغلى الجذور أيضا للتخفيف من حالات الإسهال، وخفض ضغط الدم المرتفع، والحد من آلام العظام، وأيضا لزيادة قوة الباه، والقوة البدنية لدى الرجال والنساء سواء، وتحد من أعراض نقص الفحولة أو العنة عند الرجال.
وتستخدم الأوراق بعد دقها لعمل عجينة لينة القوام تستخدم فى السيطرة على الجروح النازفة، وللحد من آلام الصداع. ولحاء الشجر نفسه يمكن أن يغلى ويشرب مثل الشاى للحد من الحميات المصاحبة لبعض الأمراض.

المكونات الكيميائية المتوفرة فى عشبة عصا على.
هناك تقارير معملية تؤكد أن عشبة عصا على لها خواص مضادة للهيستامين، وضد الملاريا، وضد الأورام المختلفة نظرا لوجود مركب الكوازينويدز quassinoids كما أنها مضادة للتقرحات المختلفة نظرا لوجود مركبات pasakbumin A and B. ومضادة للفيروسات، ولها خواص مضادة لأنواع كثيرة من الأورام.
كما يوجد بالعشبة مركبات أخرى نذكر منها quassinoids - eurycomanone eurycomanol, eurycomalactone, various canthine-6-one alkaloids.
وأكدت الدراسات البيوكيميائية على أن العشبة تحتوى على مركبات مضادة للملاريا، ومقوية للناحية الجنسية لدى الجنسين aphrodisiac. فهى تعمل على تحسين الرغبة الجنسية لدى الطرفين، وتحرك الدافع النفسى إلى المعاشرة الزوجية بين الزوجين، كما أنها تقوى خواص الفحولة لدى الرجل بصفة خاصة.
وفى دراسة علمية شيقة قامت بها الدكتورة – أنج هوا هون Ang Hooi Hoon – الأستاذ المساعد بمدرسة العلوم الطبية، بجامعة - ساينس مندين بينانج - بماليزيا، والباحث بالمركز الطبى للبحث العلمى، والمركز القومى لتنظيم الأسرة
بكولا لمبور، والحائزة على جائزة أصغر عالمة فى ماليزيا فى مجال تخصصها لعام 1997م. وعلى جائزة (أفضل امرأة) لعام 1999م. وجائزة البحث الذهبى من المملكة المتحدة البريطانية لعام 1999م. أيضا.
تقول الدكتورة - أنج – إن أفضل ما رأيت فى البحث على الفئران التى تتناول خلاصة نبات (عصا على) أنها تكون سوية السلوك، ولا ينتابها أى شذوذ جنسى من جراء تناول تلك الخلاصة العشبية.
وعلى عكس ما قد يحدث عند تناول بعض المنشطات الجنسية من نوع PCPA أو الفنيل سيكليدين phencyclidine. وهو ما درج على تسميته (بالديك المجنون) وأسماء أخرى كثيرة، والذى يولد شعور بالشذوذ الجنسى بين الفئران الخاضعة للتجارب.
وأفادت الدكتورة – أنج – بأن الفئران التى تتغذى على طعام مخلوط بخلاصة (عصا على) ليس لديها اهتمام بالوسط المحيط بها، وإنما جل الاهتمام هو البحث عن الإناث من الفئران ومعاشرتها جنسيا.
وأن معدل الانتصاب لدى العضو الذكرى للفئران قد تزايد بعد تناولهم خلاصة (عصا على) ضمن مواد الطعام المقدمة لهم. كما أن تلك الذكور قد تزايد لديها (الشبق)
أو الرغبة فى الجنس المتكرر والنشيط فى نفس الوقت، فى الفعل والأداء.
ودللت إحدى الدراسات التى نشرت فى الجريدة العلمية – الكورية - أن تلك الفئران التى ليس لديها خبرة بالمعاشرة الجنسية والتى يطلق عليها أسم (الفئران البلهاء) والتى قد تم لهم عمليات (خصى) أو إزالة الخصي منهم جراحيا. وتلك الفئران قد تم تغذيتها على خلاصة (عصا على)، وكانت النتيجة أنهم يثبون على ظهر الإناث المتواجدة معهم فى القفص، ويبدون رغبة فى الأداء الجنسى بكل مقوماته مثلما تفعل الفئران الصحيحة والتى لم يتم خصيها.
وقد طبقت تلك الدراسة على الفئران التى كانت فى شبابها نشطة فى الأداء الجنسى، ولكن نظرا لكبر السن فقد هبط الأداء، ولكن الرغبة فى معاشرة الإناث لازالت موجودة. وعند تقديم الطعام المحتوى على خلاصة (عصا على) عادت إلى تلك الفئران الحيوية والرغبة فى ما كانت عليه فى سابق العهد، وأصبحت مرة أخرى (نشطة جنسية).
كذلك فى الأرانب التى غذيت على خلاصة (عصا على) وجد أن العضو الذكرى لتلك الأرانب، بدا وكأنه ينكمش ويتمدد عدة مرات أكثر، متفوقا بذلك على الكثير من منشطات الجنس الأخرى، مثل نترات الألكيل alkyl nitrites . واليوهمبين yohimbine. والكلورفنيل آلانين chlorophenylalanine. والأنافرانيل anafranil. وكلها لديها بعض المضاعفات الغير مستحبة أو الخطيرة أحيانا على المتعاطين.
ومن المميزات الأخرى لاستعمال منتجات عصا على أنها مضادة للقروح المختلفة، وضد الملاريا، ومضادة للتوتر النفسى كما سبق ذكره بعاليه.
والأبحاث العديدة الأخرى التى تمت على خلاصة نبات (عصا على) بينت أهم الصفات التى تتمتع بها تلك الشجرة القيمة.
الصفات البيولوجية والطبية المتوفرة فى نبات عصا على.


منبه ومطلق للطاقة الجسمانية.
يختزن الجسم الطاقة فى جزيئات أو أوعية للطاقة يطلق عليها (ثلاثى فوسفات الأدنيوزين ATP) وهى جزيئات تحتوى على طاقة عالية تمد الجسم بما يحتاجه من طاقة لاستمرار الحياة. وقد بينت الدراسات التى تمت على الحيوان أن تناول خلاصة (عصا على) يؤدى إلى زيادة محتوى الجسم من جزيئات الطاقة تلك (ATP) عن طريق عمليات الأكسدة والفسفرة، لذلك فإن تناول خلاصة (عصا على) يزيد من قوة الطاقة والحيوية فى الجسم، ويقاوم حالة الخمول والإجهاد الجسمانى السريع، كما أنها تزيد من معدلات الإستقلاب فى الجسم، وتنشط الدورة الدموية الخاملة.
تحفز من القوى الجنسية للرجل والمرأة على السواء.
خلاصة (عصا على) تحفز الخصى الخاملة على إفراز المزيد من هرمون الذكورة (تستوستيرون) وذلك بتنبيه المراكز العليا فى المخ لإرسال إشارات تنبيه للخصيتين للقيام بذلك، وليس بتناول المزيد من هرمون الذكورة كمادة مساعدة من الخارج، والذى من شأنه أن يقلص حجم الخصتين، ويضعف إفرازهما من الهرمون الذكرى مع مرور الوقت. وعندما يرتفع مستوى التستوستيرون فى الدم، فإن ذلك من شأنه أن يقلل من الإفراز الطبيعى من الخصيتين، وهذا ما يسمى (بالتغذية الإسترجاعية السالبة).
وهنا يتضح دور خلاصة نبات عصا على فى وقف هذه الظاهرة، وتشجيع مراكز المخ المتخصصة فى تنبيه الغدد المسئولة عن افراز الهرمون الذكرى بكميات كافية تخدم الغرض الذى من أجله يتم إفرازها، وذلك الهرمون الطبيعى من شأنه أن يزيد من حجم الخصيتين والعضو الذكرى معا، وأن يرفع من القدرات البدنية والجنسية لدى الذين هم فى حاجة ماسة إليها.
عصا على لها خاصية دوائية مضادة لأمراض السرطان.
فى دراسة تمت بقسم الكيمياء العضوية - بكلية طوكيو للأدوية، وكلية الطب بجامعة طوكيو فى اليابان - أوضحت أن نبات (عصا على) له خواص مضادة لسرطان الدم (اللوكيميا anti-leukaemic) وأن بالنبات مركبات تحول دون حدوث تلك الأورام.
وفى دراسة أخرى مشتركة بين وكالة بحثية مدعومة من الحكومة الماليزية، بالتعاون مع معهد التكنولوجيا بمسوتشوسى – أمريكا – وجد أن بعض العناصر الكيميائية الموجودة فى نبات (عصا على) لها قدرة علاجية ضد بعض أمراض السرطان، كما ان لها خاصية مضادة لفيروس الإيدز.
عصا على لها خاصية مقوية للخصوبة عند الجنسين.
أثبتت الدراسات المخبرية بأن (عصا على) تحسن من الخواص العامة للحيوانات المنوية للرجل، لأنها تعمل على حدوث زيادة ملحوظة فى كل من العدد، والحجم، والحركة، والكفاءة لدى الحيوانات المنوية عند الرجل، بينما تزيد من عدد البويضات التى تطلق من مبيض الأنثى محل الدراسة.
عصا على لها خواص مضادة للأكسدة.
أكدت الدراسات البحثية التى تمت فى المجامع العلمية بماليزيا مثل (MARDI) أن خلاصة نبات عصا على تحتوى على أنزيم قوى ضد الأكسدة (سوبر أكسيد ديسميوتيز) والذى يقوم بتثبيط عمل الشوارد الحرة التى من شأنها إلحاق الأذى والضرر بالخلايا المختلفة فى الجسم.
عصا على لها خواص مضادة للحرارة المرتفعة فى الجسم.
تم اكتشاف ذلك منذ عام 1995م. ويعزى ذلك إلى وجود مادة الكويزينويد quissinoid والتى تعتبر أقوى مرتين من مركب الأسبرين المخفض للحرارة، كما توجد مجموعة أخرى من المركبات ضمن محتويات (عصا على) مضادة للملاريا وتقتل الطفيل المسبب للمرض، مكونة من الببتيدات القلوية التى يحتوى عليها النبات.
الجرعة المثلى من نبات عصا على.
تناول واحد جرام فى اليوم من الخلاصة المائية لنبات (عصا على) تعتبر جرعة مثلى وتؤدى الغرض، وهذا ما يوازى تناول جرعة من جذور النبات المعد للاستهلاك قدرها 50 جرام، وتوجد الخلاصة فى شكل كبسولات، أو فى صورة سائل فى عبوات متوفرة فى أسواق شرق آسيا، أو ربما حتى فى السوق المحلى.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:48 AM
اللصف


http://imagecache.te3p.com/imgcache/e8c000936b8cb188ba18d279e09fa029.jpg


اللصف ( كبار) كبر ...
من نباتات سيناء البرية الأصيلة


الاسم العلمي : Capparis spinosa

العائلة النباتية : اللصفية – الكبارية Capparaceae

الأسماء الشائعة والمتداولة : لصف – كبر – قديما كانت الثمرة تسمي تفاح الجن
– ورد الجبل – شوكة الحمار و من أسماء الثمرة ( شفلج – تفاحة الغراب –
ثوم الحية – عنب الحية – تفاح الجن ).

الوصف النباتي : شجيرة مشوكة ممتدة ومنبسطة لون أوراقها اخضر فاتح أو مائل
للصفرة ، سيقانها زاحفة ، الجذور تصل إلي 70 سم ، الأوراق بسيطة معتقة متبادلة
تتمحور الآذنات القاعدية إلي شوكتين خطافيتين ، الأزهار بيضاء تميل إلي اللون
القرمزي وهي أزهار مدهشة الجمال ، الأسدية حمراء تميل إلي اللون البنفسجي ،
الكأس مكون من 4 سبلات ، التويج مكون من 4 بتلات ، الثمرة علبة خضراء تتحول إلي
اللون الأحمر عند النضج وتتفتح في حالة النضج بواسطة صمام اللب الأحمر ،
البذور عديدة بنية اللون .

التزهير والأثمار : في الخريف والأثمار في أواخر الخريف وبداية الشتاء..

قال عنها" بن البيطار " في" مفردات الأدوية والأغذية"
( قشر هذا الأصل أنفع من كل دواء يعالج به الطحال الصلب إذا ورد إلي داخل البدن
أيضا بأن يشرب بالخل أو بالخل والعسل ) – ( كذلك يفعل في وجع الورك ) –
( وهو مع هذا يدر الطمث ويحدر البلغم إذا تغرغر به إنسان وإذا مضغه وينفع من
الهتك الذي يقع في رأس العضلة وفي وسطها وإذا وضع أيضا قشر هذا الأصل
علي الجراحات الخبيثة كما يوضع الضماد نفعها أعظم المنفعة ) ..

المواد الفعالة : العشبة من أغني الأعشاب علي الإطلاق بالمواد الفعالة وان
كانت جل هذه المواد تتركز في قشرة الجذور مما يؤكد ما سبق وقاله بن البيطار
عن قشور الجذور جلوكوسينولات ( جلوكوكبارين – جلوكو كليو مارين – جلوكوبيرين
– جلوكوكبانجيولين –سنجرين ) – فلافونيات – روتين كويريكيتين – جليوكوبيرانوانوزيد
– مواد مخاطية من سكريات الجلوكوز – الارابينوز والزبلوز – وحمض الجلوكوريورنيك
– وستر ويلات مثل بيتا ستيرول وبيتناجليكوسيد – أحماض عضوية مثل الستريك
والطرطريك والاوكساليك وكومارينات تانينات وصابونيات – بكتين .


الفوائد الطبية :

بالإضافة إلي ما قاله بن البيطار وسبق ونوهنا إليه :

- لعلاج آلام الأذن تجفف الأوراق وتسحق وتمزج بزيت الزيتون
و تستخدم كقطرة للأذن وهذه تفيد ضعف السمع أيضا .

- يستخدم هذا المزيج ككمادات لعلاج النقرس .

- مغلي قشور الجذور مدر للبول – قابض – طارد للديدان – مدر للطمث
– مقوي - مضاد للإسهال – مضاد للحمي حيث انه منفث .

- يستخدم مطحون الجذور بطريقة ما كلبخة لعلاج اضطرا بات الطحال .

- البراعم الزهرية مطهرة للكلي – مدرة للبول – مقوي في حالة تصلب الشرايين
– لعلاج القشعريرة – تستخدم كضمادة للعيون .

- مغلي الثمار طارد للغازات – مقوي جنسيا – لعلاج آلام أسفل الظهر والاستسقاء .



( سمي بالكبر لفائدته في علاج آلام أسفل الظهر عند الكبار والمسنين )

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:49 AM
عصا الراعي
Fo-Ti
Polygonum multiflorum

http://imagecache.te3p.com/imgcache/93b3e9ab0c4ec2c80a05abc7ca80c687.jpg

الأجزاء المستخدمة، وأين يزرع؟
تعتبر الصين هي الموطن الأصلي لنبات عصا الراعي وأسمه الصينى (هو- شو- و) ويقال له أيضا نبات (خاتم سليمان)، كما ينمو النبات في اليابان، وتايوان.
وتستخدم أحيانا الريزومات غير المعالجة بمجرد غليها في سائل خاص يصنع من الفاصوليا السوداء، ويعتبر نباتا فوقيا طبيا مختلفا وفقا لتصنيف الطب الصيني التقليدي.
وتسمى الريزومات غير المعالجة أحيانا باسم (فو- تي) والجذور المعالجة صناعيا باسم (الفو- تي) الأحمر.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي.
الاسم الصيني الشائع للفوتي (هو - شو - و) وقد كان هذا أسم لرجل يعتقد بأنه قد عالج قلة خصوبته باستخدام هذا النبات (الفو- تي) بالإضافة إلى أن طول حياة الرجل قد نسبت للخصائص المنشطة في هذه العشبة.
ومنذ ذلك الحين فقد استعمل الطب الصيني التقليدي (الفو- تي) في علاج الشيخوخة المبكرة، وحالات الضعف العام، والعديد من الأمراض المعدية، مثل الخناق الصدري أو الذبحة الصدرية، والاسم (فو- تي) لا يحمل أي معنى وقد تم اختلاق الأسم بواسطة أحد المشتغلين فى مجال الأعشاب.
وفى عام 1597م. وصف أحد الحكماء النبات بأنه يتكون من جذور بيضاء وسميكة (ريزومات) مليئة بالزوائد والمفاصل، وفى بعض الأماكن تشبه الخاتم، ومن هنا جائت تسميتها بخاتم سليمان.
وفى الصين عرف النبات فى القرن الأول الميلادى، وفى أمريكا عرف النبات لدى الكثير من قبائل الهنود الحمر، وكان يستخدم لعلاج مرض السيلان.

المركبات الفعالة:
المركبات الفعالة لنبات عصا الراعي تتكون من الصابونين saponin مثل الديذوجنين diosgenin وكذلك يحتوى على الفلافينوندات، وفيتامين (أ).
وتعتبر الريزومات مخفضة لنسبة الكوليسترول فى الدم، وفقا للأبحاث التي أجريت على الحيوان والإنسان، كما أنه يقلل من تصلب الشرايين.
وقد أثبتت دراسات أخرى أن هذا النبات أن له دور مهم في تقوية جهاز المناعة، وتكوين كريات الدم الحمراء، ولتحفيز المقاومة ضد العدوى البكتيرية.
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
إن المقدار الذي يؤخذ يوميا هو 4-8 جرامات من الريزومات. ويمكن صنع شاي من الريزومات بغلي ½ ملعقة في 250 مليجرام (1 كوب ماء) لمدة 10-15 دقيقة.
ويمكن شرب ثلاثة أكواب أو أكثر يوميا. كما يمكن تناول حبوب (فو- تي) (500 مليجرام لكل حبة) بمقدار 1-5 حبات ثلاثة مرات في اليوم، وتلك موجودة فى محلات الأطعمة الصحية.
هل هنالك أي آثار جانبية أوتفاعلات؟
إن الجذور غير المعالجة قد تسبب الاسهال. وبعض الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد العشبة قد يصابون بطفح جلدي. وتناول أكثر من 15 جرام من بودرة الجذور قد يسبب خدرا في السواعد والأرجل.
أيضا يجب عدم تناول عصا الراعى إلا تحت اشراف طبى، ولا يجب تناول التوت أو الثمار العالقة بالنبات لأنها ضارة عند تناولها.

ويستخدم نبات عصا الراعي مع الحالات التالية:


حالات تصلب الشرايين.
الإمساك.
الأعياء الجسدى.
الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.
تقوية عمل الجهاز المناعى للجسم.
يعطى الشعر المشيب اللون الأسود القاتم.
يساعد على التئام الجروح ويكون النسيج الضام الذى يربط أعضاء الجسم ببعض.
لعلاج حالات الدرن الرئوى.
مقو للرحم ومدر للطمث.
علاج لمشاكل الجهاز التنفسى والتهابات الحلق.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:50 AM
أشنان - حرض - دويد
من أعشاب سيناء البرية

http://imagecache.te3p.com/imgcache/d2ec3b1205046a5f86b6abf28abdb211.jpg (http://forum.te3p.com/575867.html)

الاسم العلمي / seidlitzia rosmarinus

الأسماء المتداولة / الحرض – أشنه – أشنان – حمض ( بفتح الحاء والميم) – دويد

العائلة النباتية / السرمقية الرمرامية Chenopodiaceae

الوصف النباتي / شجيرة معمرة تفريعها غزير , سيقانها مزغبة ، أوراقها عصارية
متصلبة ومسننة ، يتراوح طول الورقة بين ( 10 – 15 مم ) تشبه إلي حد كبير
أصابع الجوانتي ( القفاز) ، الأزهار تخرج في كتلة جانبية كل 3 – 5 زهرات معاً
في إبط الورقة ، البذرة صغيرة ذي جناحين غير متساويين .

التزهير والإثمار / الخريف وأوائل الشتاء



المنافع الطبية :

- أساساً كان يستخدم قديماً في لغسيل الملابس والشعر
عن طريق طحن الأوراق واستخدام العصارة .

- من الممكن استخدامه كمطهر للجروح كبديل للمطهرات
المعهودة في حال عدم توفرها .


يقول عنه ابن البيطار .. أبو حنيفة : هو أجناس كثيرة وكلها من
الحمض و الأشنان هو الحرض وهو الذي يغسل به الثياب ..
وقال غيره : أشنان القصار ين هو الغاسول الذي يغسل به الثياب
و يحل به اللك حتى تمكن به الكتابة ..
وفي منافعه يقول ( هو حار في الدرجة الثالثة محرّق ،
حديد ينقي ويفتح السدد و يأكل اللحم الزائد )

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:50 AM
اليقطين لمرضى الجهاز الهضمي والسكري والقلب
http://imagecache.te3p.com/imgcache/f5cd8e5745386f2d667d97860a5ee1eb.jpg
اليقطين ومن مسمياته «الكوسة – القرع – الدباء» كل هذه أسماء تندرج في التنزيل تحت مسمى واحد هو اليقطين قال تعالى: (وأنبتنا عليه شجرة من يقطين) الصافات: 146.
ونقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من أكله ويوصي أصحابه بأكله ويقول: إنه «يَشّدُّ قلب الحزين».
ويعتبر اليقطين «الكوسة» من أجود وأنفع الخضراوات كغذاء خصوصاً لمرضى القلب والسكري والقولون.
اليقطين في الطب القديم
ذكر في الطب العربي انه: يغزو البدن غذاء جيداً ويوافق ضعاف المعدة ويلائم المحرورين. وماؤه يقطع العطش ويذهب الصداع اذا شرب أو غسل به الرأس.
وهو مـُـلين للبطن وإذا عصر وخلط العصير بماء الورد وقُطَّر منه في الأذن أو العين نفع من الأورام الحارة.
وأكله بالحلي أو التمر الهندي يقمع الحرارة وشربه مائه يلين الطبع ويدر البول ولبه يزيل حرقة البول وقروح المثانة ويسكن آلامها.
فوائده العلاجية
أظهرت التحاليل الطبية أن اليقطين غني بفيتامين (أ) وفيتامين (ب) وحوامض: اللوسين واليتروزين والبيبوريزين.
ومن خواصه أنه غير مهيج ومسكن ومرطب وملين ومدر للبول ويجلي الصدر وملطف ويفيد من أمراض التهاب المسالك البولية وحصر البول والامساك وعسر الهضم والتهاب الأمعاء.
ويستعمل مسهلاً قوياً بشرب قدح من عصيره على الريق في كل صباح ويستعمل خارجياً ضد الحروق والالتهابات والجراحات وذلك بوضع كمادات عليها من بذور القرع.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:51 AM
صمغ الجيوجولو
Guggulu
Commiphora mukul

http://imagecache.te3p.com/imgcache/aceba49a1aa847701d64294b4592ed26.jpg

مناطق النمو والأجزاء المستخدمة:
إن شجيرات مرة الميوكل (Commiphora mukul) myrrh عبارة عن أشجار صغيرة شائكة تتواجد في الهند، شبيهة تماما بأشجار المره.
وصمغ الجيجولو Guggul هو عبارة عن المادة الصفراء التي تنتج بواسطة سيقان النبات، وهو الذي استخدم في السابق وفى الحاضر ويعتبر المصدر الأساس لمستخلصات صمغ الجيوجولو.
الاستخدامات التقليدية أو التاريخية:
في الطب القديم كان صمغ الجيوجولو يستخدم على نطاق واسع في علاج حالات التهاب المفاصل، وتخفيف السمنة، ومن استخداماته الأساسية علاج أمراض الأوعية الدموية. وهذا التشخيص القديم مطابق للتشخيص الحديث للمرض الذي يعرف بتصلب الشرايين.
وعشبة الجيوجولو، تستخدم بصفة رئيسية لعلاج هذا المرض عن طريق خفضها لنسبة الكوليسترول، والجليسريدات الثلاثية في مصل الدم.
المركبات الفعالة.
المركبات الفعالة في الجيوجولو، تحتوي على زيوت طيارة، ومواد صمغية والمستخلص يحتوي على استيرويدات كيتونية ketonic steroid compounds يعرف بالجيوجولوستيرون guggulsterones. وقد ثبت أن هذه المواد تؤدي لخفض نسبة الدهون في الدم.
وقد أتضح أيضا أن مادة الجيوجولو تؤدي لخفض ملحوظ في نسبة الجليسريدات الثلاثية والكوليسترول، وخاصة أنواع الكوليسترول منخفض الكثافة LDL والكولستيرول شديد الانخفاض فى الكثافة VLDL (وهي الأنواع الضارة) للجسم.
وفي نفس الوقت فإن تناول المره ترفع نسبة الكوليسترول مرتفع الكثافة HDL أو (الكوليسترول الجيد) فى الدم.
وكون هذه المواد مضادة للأكسدة، فإنها تحمي من الأثر الضار الذى يسببه الكوليسترول منخفض الكثافة من الأكسدة، وبالتالى يؤدي إلى الحماية من الإصابة بتصلب الشرايين.
كما لوحظ أيضا أن المركبات الموجودة في الجيوجولو تؤدي لنقص التصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض، وهذا يعتبر أثر مفيد أيضا لتفادي أمراض القلب والشرايين.
وفى دراسة أخرى أوضحت أن مستخلص الجيوجولو له نفس تأثير عقار كلوفبريت clofibrate ذو الأثر المخفض لمستوى الكوليسترول في الدم.
كما أفادت الدراسات السريرية في الهند على مستخلص الجيوجولو، أن له أثر واضح في خفض نسبة الدهون في الجسم البشري.
وعند استخدام مخلوط من مستخلص الجيوجولو، مع مركب (التيروسين) عند أداء بعض التمارين الرياضية، فإن ذلك يحسن من المزاج العام، ويساعد على سرعة تخفيف الوزن في البالغين. وقد أوضحت الدراسة أنه ليس هناك أي تأثير لمكونات الجيوجولو على الغدة الدرقية في الأشخاص موضوع الدراسة.
وقد استخدم الصمغ في علاج الحالات التالية


تصلب الشرايين.
ارتفاع نسبة الكوليسترول.
ارتفاع نسب الجلسريدات الثلاثية.
حالات السمنة وزيادة الوزن.
ماهو المقدار الذي يتم تناوله عادة ؟
التوصيات على الجرعة اليومية من الجيوجولو، تعتمد بشكل رئيسي على محتواها من مادة الجيوجولوسترون guggulsterones في المستخلص، والمعدل الطبيعي لكمية الجيوجولوسترون في اليوم هى 25 مليجرام ثلاث مرات في اليوم. والمستخلص عادة يحتوي على 5-10% من الجيوجولوسترون، ويمكن تناوله يوميا ولمدة من 12- 24 أسبوع.
هل هناك أي تأثيرات جانبية أو موانع استعمال؟
في الدراسات الأولية، ومع وجود مادة الأوليسترين (من بدائل الدهون التجارية)، فقد ظهر عدد من الآثار الجانبية مثل حالات الإسهال، وفقدان الشهية، وآلام المعدة، وتهيج الجلد عند البعض من الأفراد.
أما المستخلصات الحديثة فهي ذات نقاوة عالية ولها تأثيرات جانبية بسيطة (مثل التقلصات المعوية البسيطة) على المدى الطويل.
ويجب على المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد توخي الحذر عند تناول هذه المادة.
وفي حالة حدوث أي التهاب في الأمعاء، أو حدوث إسهال، فإنه يجب مراجعة الطبيب.
كما يجب مراجعة الطبيب أيضا عند حدوث أي ارتفاع في نسبة الكوليسترول أو الجليسريدات الثلاثية، التى لم تستجب للعلاج بصمغ الجيوجولو أو المره.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:51 AM
الشوك المقدس ( شويكة مريم )
Holy thistle
Carbenia benedicta

http://imagecache.te3p.com/imgcache/b3e65eaba835d55d39e1fc395345a90c.jpg (http://forum.te3p.com/575867.html)

لعل المنطقة العربية من فلسطين إلى الشام، وكذلك من تركيا، وأجزاء كبيرة من أوربا، كلها غنية بهذه النبتة المباركة.
وأسم النبتة (الشوك المبارك) هو نتيجة قصة قد حدثت في الماضي البعيد، مفادها أن أحد الأباطرة الذين كانوا متواجدين في تلك الحقبة، وجد أن جنوده قد أصابهم الطاعون بأعداد كبيرة، ولم يكن له حل أو علاج في ذلك الوقت، حيث أشار عليه رجل صالح وهو في منامه بأنه حين يستيقظ، عليه أن يأخذ سهم من جعبته التي هي معه، ويقذف بهذا السهم في اتجاه معين، ويراقب سقوط السهم، وعند أول سقطت للسهم، يتبين نوع النبات الذي يسقط عنده السهم، وهذا النبات هو الذي يحتوي علي العلاج الشافي من الطاعون بإذن الله.
وبالفعل ما أن أصبح الإمبراطور من منامه، حتى قذف بالسهم إلي وجهته، والذي سقط بدوره بين نبات الشوك المبارك أو المقدس، والذي أعتمد كعلاج للطاعون في ذلك الوقت، وحتى ظن الجميع أن هذا النبات له قدرات خارقة للعادة في إحداث الشفاء لكثير من الأمراض بإذن الله.
والتي منها نذكر:


تلك السيدة التي أصيب أحد ثدييها بمرض السرطان، والذي ألتهم نسيج الثدي حتى وصل إلي عظام الصدر، وما أن بدأت تغسل الجرح الناجم عن المرض بماء الشوك المبارك، وتذر الثدي بالبودرة المصنعة من الأوراق، حتى التأم الجرح وبرأ من سقمه.
2 – هذا المريض الذي كان يعاني من القرحة الأكولة في الساق، والتي التهمت الكثير من لحم الساق، حتى بانت عظام الساق، وقد تم استعمال الوصفة التالية للسيطرة علي الحالة وحتى تماثلت للشفاء.
فقد أحضر المريض أوراق الشوك المبارك، ودقها في الهون، ثم أضاف عليها الكثير من خل التفاح، وزيت الزيتون، ووضع الجميع علي نار هادئة، ثم أضاف إليهم بعض من الدقيق مع التقليب، حتى أصبح الجميع أشبه بقوام المرهم، ووضع هذا المركب وهو دافئ علي القرحة بالساق مرتين في اليوم، وكانت النتيجة مبشرة بالخير من بعد ذلك وبرئت القروح من ساقيه بإذن الله.
ولقد أجمعت البحوث المعملية والدوائية علي أن المركبات التي تحتويها تلك النبتة، بأنها تحتوي علي مضادات لمرض الإيدز، ومضادات أخري للخلايا السرطانية والأورام في الجسم.
كما أن البودرة المستخلصة من تلك النباتات لها صفة المقاومة لبعض الأمراض السرطانية بالجلد.
والدراسات المعملية قد أثبتت أن خلاصة تلك النبتة لها صفات دوائية ضد بعض الميكروبات، والفطريات، مثل الكنديدا البيضاء، وغيرها.
ونبات الشوك المبارك له صفة إدرار الحليب من ثدي الأم المرضعة إذا ما تم شربه مثل الشاي.
والنبات له خاصية مضادة لحدوث التجلط داخل الأوعية الدموية (مخفف للدم)، وأيضا فإنه يزيل أعراض حدوث الصفراء من الدم والجسم عموما، ويوقف النزف، ويحسن الشهية، ويخفض الحميات المرتفعة.
والشوك المبارك يحتوي علي بعض الزيوت الطيارة، وعلي مواد مرارية أساسية تعرف باسم (سنسين Cnicin).
وتناول الشوك المبارك بكميات كبيرة، يعمل كمقيئ ولكن دون إزعاج كبير من ذلك.
أما تناول مركب الشوك المر البارد، فهو مفيد في علاج نزلات البرد البسيطة، وكمقو عام، ومشهي للطعام، ويمنع حالات الدوار.
والشاي المصنوع من الشوك المقدس، يعتبر من أهم المواد المعرقة والتي تساعد علي انحسار الحميات من الجسم، وذلك بإنضاب العرق إلي خارج الجسم، وأيضا بتنقية الدم من الشوائب، وتقوية المخ، وشحذ الذاكرة.
ولعمل شاي الشوك المر يتم بغلي لتر من الماء النقي، ثم يصب الماء المغلي علي 15 جرام من الأوراق، ويترك الجميع لمدة 20 دقيقة، ثم يشرب من كأس إلي أثنين وهو حار في كل يوم.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:52 AM
شجرة عين نجوى ( يارا )


http://imagecache.te3p.com/imgcache/f5d1fee04f6de756e5f7bd9a0bd1dfd5.jpg (http://forum.te3p.com/575867.html)


الاسم العلمي : Aerva javanica

الأسماء الشائعة الأخرى : راءة – غيل – طرق – قطنة جبلي – يارا – اّرا

العائلة النباتية : عرف الديك ( Arnarnthaceae )

الوصف النباتي : نبات معمر خشبي شائع صغير قائم ، يصل ارتفاعه الي 50 سم
مكونا السيقان والأوراق ، الأوراق بيضاء قطيفية الملمس معنقة اهليجية رمحية
عليها أوبار كثيفة ، أبعاد الورقة من 10 الي 50 مم , 8 الي15 مم ، الأزهار بيضاء
متكاثفة عديمة الرائحة تحمل في نورة سنبلية مكشوفة علي شكل عناقيد
تشبه الصوف في قمة الأفرع ويكون الجزء الأسفل خالي من الأزهار .

التزهير والإثمار : علي مدار العام ولكن المعدل يذداد في الربيع والصيف .

المواد الفعالة : هينترايكونتان – ناوناكوزان – نوناكوزانول – ترايترايكونتان – بيتاسيترول
– جلوكوسيدات بيتاسيترول – حمض الأولينوليك .. ومواد أخرى

الاستخدام الطبي : لعلاج آلام الأسنان – لعلاج الجروح المزمنة – العصير المستخرج
من الجذور علاج مجرب للعديد من أمراض العيون - ملطف للبشرة ..

( تستخدمه العصافير المغردة لبناء أعشاشها -
تستخدم الأزهار لحشو الوسائد في بعض البلدان الصحراوية )

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:53 AM
شارب القط
Cat's whiskers
Orthosiphon stamineus


http://imagecache.te3p.com/imgcache/5854948f8ddca9648d3d54030697ef26.jpg

نبات شارب القط، أو ما يعرف بشاى (جاوه). استوحى ذلك الأسم من تلك الشوارب التى تعلو قمة النبات المنتصب، فيبدو فى هيئته كما لو كان شارب للقط لصيق للنبات فى الواقع. والنبات يصل ارتفاعه إلى المتر والنصف، ويوجد نبات شارب القط على أحد لونين الأبيض أو القرمزى.
ويعرف النبات أيضا بأنه ( شاى جاوه Java Tea) وهو منتشر بكثرة فى المناطق الإستوائية، مثل إندونيسيا، وماليزيا، وغيرها من دول شرق آسيا.
ويستخدم النبات على مدى أزمنة بعيدة وحتى الآن، للتخلص من فضلات الجسم وخصوصا أملاح الصوديوم الزائدة عن طريق الجهاز البولى، ودون الإحساس بالعطش، لذا فإن النبات يعتبر مقو لعمل الكليتين. كما تستخدم أوراق النبات فى نظام الحمية لمن يرغبون فى خفض الوزن، وذلك بالتخلص من قدر كبير من الصوديوم مع السوائل الزائدة عن حاجة الجسم.
الأجزاء المستخدمة من نبات شارب القط.
الأوراق، والأطراف الغضة من الأفرع.
العناصر الطبية والكيميائية التى يحتوى عليها نبات شارب القط.
تحتوى الخلاصة المائية والكحولية على البوليفينولات النشطة active polyphenols، وفلافينويد البولى ميثوكسيليتد polymethoxylated flavonoids، وأحماض الكافيك caffeic acid، والسيكوريك cichoric، والروزمارنيك rosmarinic، والبوتاسيوم potassium، والزيوت الأساسية essential oil ، وتلك المكونات جميعها تتحد لكى تكون مدرة للبول وأملاح الصوديوم، ومانعة لتكون الحصى فى كل من الجهاز البولى أو المرارة.
ويستخدم النبات جميعه للأغراض الطبية، حيث يجمع النبات من الحقل على مدار العام، ويغسل ويجفف، ويقطع إلى أجزاء صغيرة لعمل المشروب الصحى منه.
نصائح موجهة للمرضى الذين يعانون من حدوث التهابات متكررة فى الجهاز البولى.
كما يقول الدكتور – براين Brian – الذى يمارس مهنة الطب البديل بسان دياجو كاليفورنيا، أمريكا. "لو أنك تعانى من التهاب متكرر بالكليتين، أو جهاز المسالك البولية، فإنه بالأحرى يجب تناول المضادات الحيوية اللازمة الموافقة لطبيعة المرض، وإلا فإن إهمال علاج ذلك الجهاز الحيوى بالجسم، قد يؤدى إلى مضاعفات وخيمة، وتضرر كبير بالكليتين يصعب علاجه فيما بعد".
وإليك بعض البدائل عن المضادات الحيوية، لعلاج مشاكل التهاب الجهاز البولى:

أهمية نوع الطعام فى الحد من حدوث مشاكل الجهاز البولى.

يجب الإقلال من تناول السكريات الحرة من بين قائمة الطعام لأنها تقلل من كفاءة الجهاز المناعى للجسم.
الإقلال من تناول المشروبات الغازية لما لها من أثر ضار على الجهاز البولى والكليتين.
تناول كثير من الأطعمة التى تحتوى على الخضراوات والفاكهة الطازجة، فإن هذا من شأنه أن يقلل من تواجد بعض أنواع البكتريا الضارة فى الجهاز البولى.
تناول بصفة خاصة الخيار، والفجل بأنواعه، وفاصوليا المنجو mung bean



أختيار بعض أنواع العلاج المنزلى فى حل مشاكل التهاب الجهاز البولى.

تناول عصير التوت البرىCranberry juice ، بواقع كأس من العصير 3 مرات فى اليوم، فهو يمنع التصاق الأنواع الضارة من البكتريا بالأغشية المخاطية للجهاز البولى، وبالتالى يحد من حدوث العدوى البكترية لهذا الجهاز الحيوى من الجسم. كما أن تناول شاى (الحوذان المر) بمعدل كأس 3 مرات يساعد فى تقوية الجهاز المناعى للجسم.
تناول الشاى المصنوع من لحاء أشجار - النبق المسهل Uva-Ursi - له خواص مدرة للبول، وملين فى نفس الوقت، كما أنه قاتل للبكتريا.



تناول بعض مكملات الطعام.
مثل الإنزيمات الهاضمة Digestive enzymes، أو سكر المانوزMannose، فإن ذلك من شأنه أن يعمل على منع التصاق البكتريا الضارة بالغشاء المبطن لقنوات الجهاز البولى.


تناول أنواع البكتريا الصديقة.
مثل بكتريا لاكتوبسلس lactobacillus، الموجودة فى الزبادى، واللبن الرائب، فهى تعمل على تحييد عمل البكتريا الضارة على الأغشية المخاطية للجهاز البولى.


ربما يجد الفرد ملاذا آمنا فى بعض الوصفات الصينية للحفاظ على الجهاز البولى سليم ومعاف.
وإليك بعض الوصفات الشهيرة فى مثل تلك الحالات، والتى تعرف بوصفة – با زنج سان ba zheng san – والتى تتكون من ثمانية أنواع من الأعشاب، وتلك الأعشاب مجتمعة تعمل على إعادة عمل المثانة لحالتها الطبيعية، والقضاء على الأنواع الضارة من البكتريا المتواجدة فى الجهاز البولى. وبذلك تقل درجات حرارة المريض المصاب، ويخف الألم المصاحب للحالة، ويزول الشعور بحرقان البول، وجفاف الحلق، والحد من الإحساس بالعطش.
وينبغى عدم تناول تلك الوصفة للحوامل.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:53 AM
العـــاذر




العاذر من أعشاب سيناء الشائعة الانتشار



●الاسم العلمي / Artemisia monosperma



● الأسماء المتداولة / عادر – لليل- البعض يسمونه شيح حصى



●الوصف النباتي / عشبة معمرة شائعة الانتشار في سيناء خصوصا علي الساحل
الشمالي يتراوح طولها بين 30 إلي 75 سم ، شكل العشبة يتراوح من منطقة إلي
أخري بل ربما في نفس المنطقة تبعا لكثافة الأوراق وتفريعات الساق , الأوراق
صغيرة وبسيطة تتوزع في صفوف وتجمعات علي السوق الرفيعة ، الأزهار خضراء
مصفرة تحمل في نورات , الثمار نادرة يصل طولها إلي 1 مم ..



● التزهير والإثمار / النبات يتراوح إثماره وتزهيره علي مدار العام خصوا في
الفصول الانتقالية ( الربيع – الخريف ) ..



● المواد الفعالة / زيت طيار – مواد مرة – راتينجات ..



● الأجزاء المستعملة من العشبة / العشبة كلها يستخدمها أبناء سيناء ضمن
مكونات البيت التقليدي والعشبة تعطيه مظهرا مميزا وجميلا خصوصا وهي خضراء
إذ يزينون بها وهي خضراء جوانب تلك البيوت – أما طبياً فالجزء المستخدم هو الجذور ..



●المنافع الطبية /

- العشبة طاردة للديدان ولها خاصية مع الديدان الشريطية علي الأخص .

- للعشبة تأثير ملين .

- لعلاج البرد والأنفلونزا .

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:54 AM
ورق التوت بديل الأنسولين

يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

( لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي )

ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي ..

" إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ،

والعلم للذي للدنيا هو الطب "

وفي حديث

( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية


أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له )


.. حديث شريف.

أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما

جاء فيه وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا ، لعل الله أن يهون علينا مصائب


الدنيا ، ويكفينا وأياكم مالا نحب ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر.

فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.

ورق التوت بديل الانسولين





أكدت الدراسات التي قام بها الباحثون بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة

ان ورق التوت مفيد جدا لعلاج مرض السكر وقرحة المعدة حيث يتم غلي

ورق التوت في الماء وشربه كبديل عن الانسولين والادوية الاخرى.

ويقول الدكتور سعيد شلبي استاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي

للبحوث في مصر ان ورق التوت يحتوي على عدة مواد حيوية ومركبات

كيميائية لها نفس تركيبة الانسولين وتعمل عمله في الجسم من حيث

حرق السكر الزائد وضبطه عند المعدلات الطبيعية

وقراءت لك ايضا هذه المعلومات


وماذا قال عنه الطب الحديث؟

- يعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة،


وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة،

كما انه يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال

الطبي لاضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم.

وقد اتضح في السنوات الأخيرة ان جذور التوت لها خواص مسهلة

للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان، كما ان آخر الدراسات العلمية تؤكد

ان للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يعتبر مفيداً لحالات الضعف


الجنسي ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول وهو

بذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات

السعال والحصبة. وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية..

الاستعمالات الداخلية:

- يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات


الحميات والتهاب الحنجرة والحصبة.

- يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً،


وذلك لعلاج حالات الاسهال وطرد الديدان المعوية.

- يستخدم مغلي الازهار والأوراق الطازجة وأيضاً تؤكل الثمار طازجة


لتأثيرها المطهر، وذلك لعلاج التهابات الفم والأمعاء والاضطرابات الهضمية.

- تؤكل الثمار طازجة وتشرب أيضاً كعصير ثلاث مرات يومياً لعلاج


الضعف عند الرجال ومرض السكر.

الاستعمالات الخارجية:

يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة ما بين

20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد

وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً، أي كل ثلاثة أيام. هذه الوصفة لعلاج

حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة. قامت كثير من المصانع بتحضير

عصير التوت المركز الذي يستخدم على نطاق واسع وبالأخص في شهر

رمضان المبارك وهو من العصيرات المفضلة لدى الشباب والأطفال

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:55 AM
المرمية الحمراء هي نبات معمر لا يزيد ارتفاعها عن 80سم ذات عناقيد من الأزهار الأرجوانية أو القرنفلية، أوراقها بيضاوية الشكل حافتها مسننة.

تعرف المرمية الحمراء علمياً باسم Salvia miltiorrhiza من الفصيلة الشفوية Labiatae والمرمية الحمراء تختلف عن المرمية العادية المعروفة علمياً باسم Salvia officinalis.

الموطن الأصلي للمرمية الحمراء الصين وتزرع حالياً في شمال شرقي الصين ووسط منغوليا. ولا يوجد علاقة بين الاستعمالات الطبية لهذه العشبة وعشبة المرمية العادية.

الجزء المستخدم من نبات المرمية الحمراء هي الجذور.

تحتوي جذور المرمية الحمراء على تربينات ثنائية والتي تعرف باسم تاتنشينونز Tanshinones والتي تشمل كريبتونشينون وايزوكربتوتانشينون وايزوتانشينوتز و1، 2تانشيونز، و1، 2ميلتيرون وكذلك فيريوجينول وسالفيول. كما تحتوي الجذور على مشتقات حمض الكافئين مثل حمض الروزمارنيك وحمض الليثوزبيرميك إيثايل إستر وحمض سالفيانوليك أ، ه وكذلك فيتامين ه وزيت طيار.

الاستعمالات : استخدمت المرمية الحمراء لعلاج مشكلات القلب من عدة قرون وقد وجدت هذه العشبة مدرجة كعشبة تنشط الدم في أقدم نصوص الأعشاب الطبية قاطبة ولا تزال تستخدم كعلاج لدوران الدم. لقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة صحة استخدام المرمية الحمراء لعلاج مشكلات القلب ودوران الدم.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:55 AM
حشيشة سان جون
St. Johns Wort
Hypericum perforatum


الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
توجد عشبة القديس سان جون أو ما يعرف باللغة الفارسية - كل راعى - في أوروبا وهى مستوطنة فى أنجلترا، كما توجد فى الولايات المتحدة، وتتوفر بكثرة في كاليفورنيا الشمالية وجنوب ولاية أوريجون، وتوجد أيضا فى أنحاء عدة من العالم. وهى توجد على جوانب الطرقات، وعلى ضفاف الأنهار، وتجمع الأجزاء الهوائية للنبات أثناء موسم الازهار.
وقد وجدت أصناف مشابهة حول العالم. وكانت العشبة تستخدم فى عصور الظلام الأوروبية لما يشاع عنها بأنها تطرد الشياطين والأرواح الشريرة. وكانت ومازالت تستخدم فى علاج حالات الانفعالات والتوتر العصبى.

الاستخدام التقليدي أو التاريخي:
في العهد الإغريقي القديم تم استخدام العشبة لعلاج العديد من الآلام، مثل آلام النساء أو العصب الوركي، وعضات الزواحف السامة. وعشبة سان جون كانت ولاتزال معروفة أكثر في العلاج الموضعي للجروح والحروق. كما أنها علاج شعبي لآلام الكلى والرئة بالإضافة إلى الضعف والوهن العام للجسم.

المركبات الفعالة.
حشيشة سان جون ذات تكوين كيميائي متنوع ومعقد يحتوي على الهيبرسين hypericin والانثرونات الثنائية الأخرى dianthrones. والفلافونويدات، والزنثونات xanthones والهيبروفورين hyperforin.
وكان يعتقد سابقا بأن الفعالية المقاومة لحالات الإكتئاب المتميزة لعشبة سان جون ترجع إلى (الهيبرسين) الذى يعمل على كبح جماح أنزيم المونو أمين أوكسيدز monoamine oxidase. المؤدى إلى حدوث حالات الإكتئاب النفسى.
واعتبرت الأبحاث الحالية هذا الاعتقاد تحديا لها. حيث ركزت الدراسات الحالية على مكونات أخرى مثل الهيبرفورين، الاكثانثون، والفلافونويدات. كما ان العشبة تحتوى أيضا على الزيوت الطيارة مثل carophyllene.

وتفترض الأبحاث الجديدة أن عشبه سان جون ربما تكون ذات فعالية مقاومة للاكتئاب، وذلك بمنع إعادة امتصاص الدوبامين dopamin. والنورإبينفرين
norepinephrine. والسيروتونين serotonin. والتى تعتبر كلها من الناقلات للإشارات العصبية المختلفة فى المخ.
ويعمل مركب (الهيبرفورين) على الحد من إعادة امتصاص تلك الناقلات العصبية، وهذا مما يجعل عشبه سان جون قادرة على العمل كمقاوم للوهن والضعف المصاحب للكآبة.

تستخدم عشبه جون فيما يتصل بالأحوال التالية.

الوهن، وحالات الضعف العام للجسم.
الإضطرابات النفسية والعاطفية.
القلق النفسى.
الاضطرابات ثنائية القطب المسببة لحالات الإكتئاب النفسى.
التهابات الأذن المتكررة.
الزكام، والبرد العام.
الجروح، والتهابات الجلد.
التهاب غشاء القولون المخاطي التقرحي.
البهاق (بياض الجلد).
حث التئام الجروح بسرعة.

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله ؟
الكمية القياسية الموصى بها للوهن المتوسط إلى الخفيف هي 300 مليجرام من مستخلص عشبة سان جون ثلاثة مرات في اليوم. والجرعات الأعلى من العشبة فى حاجة إلى اشراف طبى مباشر لها مثلما يحدث فى حالات الوهن والضعف الحاد.
ويمكن ملاحظة النتائج في خلال أسبوعين، وأن مدة الاستخدام يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية. وعلى الرغم من أن البحث قد استخدم فقط المستخلصات القياسية، فإن البحث الألماني قد اقترح 2- 4 جرام من كل أجزاء العشبة.

هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
إن عشبة سان جون يمكن من الناحية النظرية أن تجعل الجلد أكثر حساسية لضوء الشمس، ولكن يعد ذلك نادرا عندما تستخدم عند المستويات الموصى بها. ومع ذلك، فإن الأشخاص ذوي الجلد الحساس يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للطفح الجلدي أو الحروق بعد التعرض لأشعة الشمس.
وبينما يفترض أن تكون عشبة سان جون آمنة أثناء الحمل أو فترات الرضاعة، إلا أن دراسات السلامة مازالت تحتاج إلى المزيد من البحث فى ذلك.

التفاعلات الدوائية الضارة المحتملة.
إن تقارير الحالة الطبية الحالية والدراسات الدوائية تفترض أن مستخلصات عشبة سان جون ربما تخفض مستويات بعض الأدوية وقدرتها العلاجية. ومن ضمن هذه الأدوية التى تحتوي على السيكلوسبورين cyclosporine. والديجوكسين digoxin والأندينافر indinavir – علاج للحد من نشر العدوى بفيروس الإيدز- . وموانع الحمل oral contraceptives والثيوفيلين theophylline. ومقاومات الإكتئاب الثلاثية tricyclic antidepressants مثل الأميتريبتايلين amitriptyline ومضادات أو مقاومات التخثر مثل الورفارين warfarin. والأبحاث العلمية فى هذا الصدد تفيد بأن ذلك يرجع لتفاعل عشبة سان جون مع الإنزيمات الموجودة فى الكبد
(إنزيمات الستيوكروم cytochrome enzymes P450). وتحول دون التحول الطبيعي للأدوية، وهذا يعد من قبيل الإفتراضات العلمية.
وهناك دراسات دوائية أخرى لم تتوصل إلى أي تأثيرات لعشبة سان جون على تلك الإنزيمات.
كما بين بحث دوائي من أوروبا أن عشبة سان جون ربما تخفض مستوى البلازما للسيكلوسبورين (دواء يمنع الجسم من رفض الأعضاء بعد زراعتها). وقد حدث فى حالات بعض المرضى الذين تم لهم - زراعة للقلب - وقد تناولوا السيكلوسبورين، وظهرت بعد ذلك علامات حادة لرفض الزراعة بعد تناول مستخلص عشبة سان جون مع السيكلوسبورين.
وهناك تقرير آخر ذكر نتائج مشابهة في ثلاثة مرضى تناولوا السيكلوسبورين وعشبة سان جون معا.

وحتى نعرف المزيد فإن الأشخاص الذين يتناولون السيكلوسبورين يجب أن يتفادوا استخدام عشبة سان جون فى نفس الوقت.
كما افترضت دراسة دوائية واحدة أن عشبة سان جون ربما تخفض مستويات الدم للديجوكسين عند مرضى القلب الذين يتناولون هذا العقار. وفي هذه الدراسة تناول متطوعون أصحاء الديجوكسين لمدة 5 أيام وبعد ذلك تمت إضافة 900 مليجرام يوميا من عشبة سان جون.
وإن كان قد تم التوصل إلى مستوى الدم العادي للديجوكسين بعد 5 أيام من تناول الدواء، لكن هذا المستوى قد انخفض بصورة كبيرة عندما تمت إضافة عشبة سان جون للنظام العلاجى. وحتى نعرف معلومات أكثر عن ذلك، فإن الأفراد الذين يتناولون الديجوكسين يجب أن يتفادوا تناول عشبة سان جون كمكمل علاجى.
والإندينافير عبارة عن مثبط لأنزيم البروتياز protease. والذى يستخدم لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مرض الإيدز(HIV).
فقد أوضحت الدراسة الدوائية عندما تناول بعض المتطوعين الأصحاء دواء الاندينافير لمدة يومين، وفي اليوم الثالث أضاف المتطوعون 900 مليجرام من مستخلص عشبة سان جون في اليوم إلى هذا النظام العلاجى، وفي نهاية الدراسة وجد أن عشبة سان جون قد أدت إلى انخفاض كبير في مستويات المصل للإندينافير.
وهذه الدراسة تفترض أنه حتى يعرف المزيد عن ذلك، فإن الأشخاص الذين يتناولون الإندينافير أو أي أدوية أخرى مقاومة للفيروسات مثل مرض الإيدز HIV يجب أن يتفادوا تناول عشبة سان جون فى نفس الوقت.

وهناك ثمان حالات قد تمت الإفادة عنها لدى وكالة المنتجات الطبية السويدية، والتى أوضحت أن عشبة سان جون ربما تتفاعل مع مانعات الحمل التى يتم تناولها بالفم، وتحدث نزيف أو طمث داخلي، أو تغير في إحداثيات نزيف الدورة الشهرية.
كما أن أحد الأبحاث التى أجريت فى هذا الشأن، افترضت أن عشبة سان جون ربما تخفض مستويات المصل للاستراديول ( الهرمونات الأنثوية). ويجب أن نلاحظ أن هناك 3 فقط من بين 8 نساء سويديات قد رجعن إلى دورة الطمث العادية بعد توقف تناول عشبة سان جون.
أما النساء اللائى يتناولن مانعات الحمل الفمية بغرض تنظيم النسل، فإنه يجب عليهن أن يستشيروا طبيبهم قبل تناول عشبة سان جون.
ودراسة حالة واحدة لسيدة تبلغ من العمر 42 سنة مصابة بالربو أفادت بأن تناول 300 مليجرام في اليوم من مستخلص سان جون قد أدى إلى انخفاض في مستويات البلازما للثيوفيلين، وبعد انقطاع عن تناول عشبة سان جون، فإن مستويات بلازما المريضة للثيوفيلين قد عادت إلى مستوى علاجي مقبول مرة أخرى.
وحتى يتم معرفة المزيد فإن الأشخاص الذين يتناولون الثيوفيلين يجب أن يتفادوا تناول عشبة سان جون.
وقد افترض البحث الابتدائي أن عشبة سان جون ربما تخفض مستويات الدم للاميتريبتيلين (من أدوية مضادات الإكتئاب الثلاثية). وكذلك تمت التوصية بأن الأشخاص الذين يتناولون العلاج الخاص بالإكتئاب، يجب أن يمتنعوا عن تناول عشبة سان جون فى نفس الوقت، لذات السبب.

وفي دراسة دوائية أخرى، تم إعطاء متطوعين 900 مليجرام في اليوم من مستخلص عشبة سان جون لمدة 11 يوم، ثم جرعة منفردة لدواء مقاوم للتخثر مشابه في فعاليته للوارفارين يعرف بالفنبروكومون (Phenprocoumon). ولوحظ أن هناك انخفاض كبير في كمية الدواء التي تم قياسها في البلازما.
وهناك سبعة دراسات لوكالة المنتجات الطبية السويدية توصلت إلى انخفاض في فعالية الوارفارين المقاوم للتخثر عندما يتم تناول عشبة سان جون في نفس الوقت.
وحتى يتم التعرف على المزيد من المعلومات فى هذا الصدد، فإن الأفراد الذين يتناولون الوارفارين يجب عليهم أن يستشيروا الطبيب المباشر للعلاج قبل أن يتناولوا عشبة سان جون.
كما أن هناك دليل أساسي يفترض أنه ربما تكون هناك مخاطرة لتفاعل عشبة سان جون مع الأدوية المانعة لاعادة امتصاص السيروتونين (SSRI) مثل الفلوكسيتين fluoxetine أو البروزاك Prozac مع حدوث آثار جانبية مثل الأضطراب العقلي، والتهيجات، والتعرق، وارتعاش العضلات، وتعرف جميعها بأعراض السيروتونين.
وإن أي شخص يتناول SSRI يجب أن يستشير الطبيب قبل أن يتناول عشبة سان جون.

وفى دراسة حديثة تمت فى النمسا، وجد أن حوالى 67% من المرضى الذين يعانون من الحالات المتوسطة من مراحل الإكتئاب النفسى قد تحسنوا بشكل كبير بعد تناولهم لعشبة سان جون.
ويعزى الفضل فى ذلك على الأرجح لوجد الهيبرسين ضمن مكونات الزيت الأحمر المستخرج من عشبة سان جون، والهيبرسين يعتبر مضاد قوى للفيروسات مما يشجع استخدامه فى علاج مرضى نقص المناعة أو الإيدز، وكذلك مرضى الالتهاب الكبدى الوبائى (HIV). وحتى لعلاج الطفح الجلدى الناجم على الإصابة بالعدوى لفيروس الجديرى الكاذب، والقوباء المنطقية.
وزيت العشبة يستعمل أيضا كمطهر، ولعلاج الجروح والحروق، كما أنه يزيل آلام العضلات، والشد العصبى، وأوجاع الظهر، وعرق النسا، وتصلب المفاصل الروماتزمى.
وربما يستخدم الزيت داخليا لعلاج بعض حالات التهابات المعدة أو قرحة الأثنى عشر.
وتناول عشبة سان جون مفيدة أيضا فى علاج حالات الإكتئاب النفسى المصاحب لسن انقطاع الطمث، أو سن اليأس.
وتعتبر عشبة سان جون أيضا مفيدة ومقوية لكل من الكبد والحوصلة المرارية.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:56 AM
سمك الأنقليس
Sea Eel
Anguilla Mauritiana

http://imagecache.te3p.com/imgcache/93d39a3000c508d9ee7fae1c1825290a.jpg

أسماك الأنقليس، ويقال له أيضا الإنكليس أو الجريث.
وهو من الأسماك التى تعيش فى المياه العذبة، فى الأنهار المختلفة، كما يعيش فى المياه المالحة فى أعالى البحار والمحيطات، ويطلق عليه مجازا (سمك الثعبان).
تضع أنثى سمك الأنقليس بيوضها فى قاع البحار والمحيطات العميقة، وهناك أنواع عدة من أسماك الأنقليس تنتشر فى أنحاء الدنيا طالما أن هناك ماء، لكن النوع المعروف بأسم أنجويلا مورتينا Anguilla Mauritiana الذى يضع بيضه فى المياه الدافئة فى قاع المحيط الهندى بالقرب من جزر موريشوس Mauritius وعلى عمق 6 آلاف متر، هو النوع المقصود فى هذا الصدد.
بعد أن تضع الأنثى بيوضها، فإنها تموت، ويطفو البيض لاحقا على سطح الماء، ويفقس لكى يتحول إلى يرقات وتلك تعرف باسم ليبتوسيفيلس Leptocephlus. وتمضى اليرقات فى التحول إلى أسماك صغيرة لنفس النوع، التى تحملها التيارات المائية فى المحيطات لعدة أشهر أو حتى سنين، حتى تصل إلى مصبات الأنهار فى مختلف بقاع العالم، ومن ثم تدخل فى مجارى تلك الأنهار، وتسبح ضد التيارات المائية فيها.
وفى تلك الأنهار العذبة تنمو تلك الأسماك إلى طور النضج والبلوغ، حيث تتغذى فى تلك الأنهار وتصل إلى حجمها الطبيعى الذى تشاهد عليه دوما.
وبعض تلك الأسماك قد تتحدى التيارات المائية فى الأنهار، وتسبح حتى تصل إلى مصبات المياه التى تغذى الأنهار، أو الشلالات، وأكثر من ذلك فإنها قد تتواجد فى مياه الوديان التى ترتبط بالأنهار عند سفوح الجبال.
وعندما تصل إناث أسماك الأنقليس الشابة إلى طور الإخصاب والنضج وتكون محملة بالبيض، فإنها تتجه مرة أخرى من المياه العذبة فى الأنهار إلى المحيطات المفتوحة، حتى تصل على أماكن وضع البيض فى قاع المحيطات مرة أخرى، ومن ثم تموت، وهكذا تكون دورة الحياة لتلك الأسماك، حياة وموت مثل كل كائن حى.
ويعرف سمك الأنقليس فى جزر - جاوه الشرقية - بإندونيسيا، حيث يطلقون عليه أسم إيكالينا كيونج Ikan Linang Kuning . ويجود هناك أربعة أو خمسة أنواع من سمك الأنقليس تسبح فى بحر أمبون Ambon Sea.
وفى اليابان يوجد نوع من الأنقليس يعرف باسم Japanica A. وفى أوروبا يوجد نوع يسمى Anguilla-Anguilla ، وفى أمريكا يوجد نوع يسمى Rostrata. A
وسمك الأنقليس ذات قيمة غذائية عالية، ويعتبر من الأغذية المفضلة على موائد الطعام حيث يشتهر سمك الأنقليس بأنه مقو جنسيا ويزيد كثيرا فى الباه، أو الرغبة فى المعاشرة الجنسية، كما أنه مقو عام للجسم، ويحافظ كثيرا على صحة الجلد من التلف.
وربما نسوق للقارئ بعض المشاهد على حقيقة فاعلية أسماك الأنقليس فى زيادة الشعور بالرضا عن فحولة الذكور من الرجال الذين يعيشون على أرض جزر كاريمون جاوه Karimun Jawa فى وسط بحر جاوه، التى تبعد مسافة 250 كيلومتر عن جزيرة جاوه الأم والذين يعرفون بأسم قبائل البيوميبوترا bumiputra clan. فى إندونيسيا، ، حيث اعتاد السكان فى تلك المناطق على صيد أسماك الأنقليس من النوع Anguilla Mauritiana. وهم يقومون بتصنيع تلك الأسماك سواء كانت للطعام، أو لتصنيع بعض المنتجات الطبية العلاجية لتحسين صفات الرجولة، والعناية بالأعضاء التناسلية عند الذكور من الرجال.
والناس فى تلك القرى الساحلية، يشتهرون بأن لهم أعضاء تناسلية قوية وضخمة ويطلقون عليهاPak Gedik’ (Bapak Besar) والترجمة الحرفية لذلك هى، الأضخم والأطول للعضو الذكرى عند الرجال.
ويعتبر الناس الذين يقيمون فى تلك المناطق من إندونيسيا، أن سمك الأنقليس وبالذات النوع الخاص المشار إليه سلفا، إنما هو هدية من الله للرجال لكى يثبتوا رجولتهم الحقة أمام الإناث من تلك القبائل.
وعلميا ثبت أن سمك الأنقليس يحتوى على حمض الأركديونيك Arachiodonic acid والذى يساعد الجسم على إفراز هرمون البروستاجلاندين. وهذا الهرمون مع بعض الهرمونات الأخرى الموجودة بالجسم تعمل معا على تحسن الأداء الوظيفى للأعضاء التناسلية عند الرجال، وذلك بتنشيط الدورة الدموية بها، وزيادة الحيوية والطاقة فى الجسم، كم تحسن من الشهوة الجنسية، وتزيد من أداء الجهاز المناعى، ومن المظهر العام للجسم، كما تساعد مرضى السكرى على خفض مستوى السكر فى الدم، وأنها تنشط الدورة الدموية الخاملة فى بعض مناطق الجسم المختلفة، وتقلل من نسبة الدهون المتراكمة فى الجسم، كما أنها تعتبر طارد للغازات المتكونة فى البطن.
وتوجد منتجات جاهزة مصنعة من سمك الأنقليس فى شكل زيوت للاستعمال الموضعى لدهان أعضاء التناسل بها، مع عمل مساج لفترة من الوقت، لكى يسمح للأوعية الدموية فى تلك المناطق بالتوسع، والتضخم، والاستطالة، ويحقق الغرض المطلوب.
ما هو حمض الأركديونيك Arachiodonic Acid؟
هو حمض زيتى أساسى هام لعمل أجهزة الجسم بشكل صحيح، وهو من النوع المتعدد الغير مشبع polyunsaturated fatty acid. ويتوفر فى جدران الغشاء الذى يحيط بخلايا الجسم كافة، ويعتبر ممهد لتصنيع البروستاجلاندينات prostaglandins الهامة فى الجسم، والتى من أنواعها prostaglandins PGE2 and PGF2a. كما يوجد حمض الأركديونيك فى دهون الجسم المختلفة، والكبد، والمخ، والغدد الصماء، كما يوجد فى دهون الحيوانات، والدواجن، والأسماك.
وقد توجد كمية قدرها 20 إلى 180 ملجم من حمض الأركديونيك فى قطعة من اللحم قدرها 100 جرام. وهو يصنع فى الجسم من حمض اللينوليك linoleic acid الموجود فى العديد من أنواع زيوت الطعام، وأهمها زيت الزيتون، وزيت بذر الكتان.
وحمض الأركديونيك هام وضرورى لتصنيع العديد من المركبات الحيوية فى جسم الإنسان، مثل البروستاجلاندينات prostaglandin. والثرموبكسان thromboxanes والليوكوترين leukotrienes. كما أنه هام للحصول على عضلات أكبر وأضخم بعد أداء التمارين الرياضية.
وتناول الأدوية القاتلة للألم مثل الأبيوبروفين، والباراسيتامول، يعيق عمل الهرمون المسئول عن إنتاج البروستاجلاندينات فى الجسم

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:57 AM
الحرمل

الخييس "stinkweed"


يقول داود في تذكرته :
حرمل : نبت معروف وهو نوعان ، ابيض وهو العربي ، واحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند . والعامة تدعوه غلقة الديب او حرمل ، وهو نبات يرتفع ثلث ذرع ويفرع كثيرا ، وله ورق كورق الصفصاف ، ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفآ مستديرة مثلثة داخلها بزر أسود كالخردل سريع التفرك ثقيل الراثحة ، يدرك أواثل حزيران وتبقى قوته أربع سنين ، وهو حار في آخر الثانية يابس في الثالثة ، يذهب الباردين وأمراضهما كالصداع والفالج واللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والإستسقاء والنسيان ويحسن الألوان ويزيل الترهل والتهيج شربا وطلاء .http://imagecache.te3p.com/imgcache/bc143370baf53c9070a275a0e722db45.jpg (http://forum.te3p.com/575867.html)

إذا غسل الحرمل بالماء العذب ثم سحق وضرب بالماء الحار والشيرج والعسل وشرب نقى المعدة والصدر والرأس وأعالي البدن من البلغم واللزوجات الخبيثة بالقيء تنقية لا يعدله فيها غيره ، وإن طبخ بالعصير أو الشراب وشرب ثلاثين يومآ أبرأ من الصداع العتيق والصرع المزمن وأعاد الحمل بعد منعه ، وعلامة صلاحه القيء آخرا ، وإذا شرب أثني عشر يومآ متوالية قطع عرق النسا ، وإذا تسعط بعصارته أوما طبخ فيه نقى حمرة العين وقطع النوازل ، وإذا غلي في ماء الفجل والزيت وقطر أزال الصمم ودوى الأذن وقوى السمع ويجلو البياض كحلآ والرمد ووجع الأسنان بخورآ ، وإذا خلط مع البزر وعجن بالعسل ولوزم استعماله أذهب ضيق النفس ، فإن أضيف إليه الزجاج المحرق فتت الحصى وأدر الطمث والبول وغزر اللبن ، ومع ماء الرازيانج والزعفران والعسل والشراب ومرارة الدجاج يزيل ضعف الكاثن عن الامتلاء ويحبس البخار شربآ وطلاء ، وإذا طبخ بالخل ونطلت به الأعضاء قواها وسود الشعر وأزال الخدر، أو بالماء والدهن بالغا وتمودي على شربه أزال السل وأمراض الكبد .

وهو يورث الغثيان والصداع ويصلحه الرمان المز والتفاح أو السكنجبين وشربته إلى مثقال وشربه إلى أوقية ، قيل : وبدله القردمانا وقيل : إن شرط ثربه للنساء غير مسحوق ، وأن يدعك بالماء الحار بعد غله وتجفيفه ويصفى ويشرب للقيء وأن المعمول منه للصرع جزء في عثرين جزءا من الشراب أو العصير والمأخوذ كل يوم أوقيتان .

يستخدم الحرمل منذ القدم وله تأريخ طويل من الإستعمالات في الطبّ العربي التقليدي.

يطبخ الحرمل مقدار ربع كيلو في لتر ونصف منالماء , ويطبخ جيدا حتى يبقى لتر ماء تقريبا , يفطر به المصاب بالصرع مدة ثلاثينيوما مقدار ملعقتين كبيرتين في ملعقة , عسل كبيرة , فان الصرع يزول عنة ولو كانمزمنا باذن الله 0

يطبخ المريض مقدار اوقيتين من الحرمل في لترمن الماء , ثم يتناول المصاب ماؤه بمقدار ملعقة في الصباح وثانية في الغداء وثالثهفي العشاء لمدة اسبوع , فان صداع الراس المزمن يزول باذن الله تعالى.

ويستخدم مغلي ورق الحرمل على نطاق واسع لعلاج السكري .

معجون الحرمل : يدق الحرمل ويطبخ في الزيت ثم يفطر المصاب بمقدار الجوز مدة سبعة أيام على الريق يشفى من الأمراض التالية :

وجع الركبة والساقين ـ وجع اليدين والرجلين - وجع البواسير - نفخ البطن .

يقول ابن سينا :
حرمل‏:‏ الماهية‏:‏ هو معروف‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ مقطع ملطف‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ جيد لوجع المفاصل وتطلى به‏.‏
أعضاء العين‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ إنه إن سحق بالعسل والشراب ومرارة القبّج أو الدجاج وماء الرازيانج وافق ضعف البصر‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ يغثي بقوة‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يدرّ البول والطمث بقوة شرباً وطلاء وينفع أيضاً من القولنج شرباً وطلاءً‏.‏

الحرمل
٭ المواطن عبدالله بن علي يقول إن لديه حاجة ملحة لاستخدام نبات الحرمل بعد غسله ودقه واستخلاص قطرات منه تضاف الى نصف كأس ماء يؤخذ صباحاً كعلاج، هل لهذه الوصفة اضرار او سمية شديدة على الكبد او الكلى او غيرها من اجهزة الجسم علماً بأن لدي كلية واحدة فقط. اما سؤاله الثاني فيقول هل يمكن اخذ وريقات من اوراق الفرسك ونفور وتضاف الى نصف كأس ماء للشرب منها هل لذلك مضار او سميات شديدة على الكبد او غيرها؟

- ا نبات: الحرمل يعتبر من النباتات السامة نوعاً ما ولذلك ترى المواشي لا ترعاه وهو دائما النبات الأخضر بين النباتات المحيطة به حيث لا تمسه الحيوانات وحيث انه لا يوجد لديك الا كلية واحدة فقط وانت بالتأكيد تستعمل ادوية فإن استعمالك لأوراق الحرمل ربما يتداخل مع الادوية التي تستخدمها لاسيما ان الحرمل سام نوعاً ما واخشى ان يسبب لك مشكلة اما على الكلى أو الكبد حيث ان النباتات السامة جميعها تؤثر تماما على الكبد.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:58 AM
رعي الحمام
Vervain
Verbena officinalis
http://imagecache.te3p.com/imgcache/fe3e857fb525186d483a16ed30c8e948.jpg


الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
رعى الحمام، أو رعى الحمام الأوروبى. تستخدم أوراق وأزهار العديد من أنواع رعي الحمام كدواء. أكثر الأنواع الشائعة الاستخدام هو رعى الحمام الأوروبي فيربينا أوفيسيناليس Verbena officinalis بالرغم من أن رعي الحمام الأزرق V. chinac و في. مكادوغاليV. macdougalii من بين آخرين، وربما يكونان قابلان للتبادل فى الأداء الطبى لهما. وإن موطن (في. أوفيسيناليس) هو أوروبا وآسيا وأفريقيا وانتشر إلى أمريكا الشمالية. أما موطن الأنواع الطبية الأخرى هو أمريكا الشمالية.
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
تم إعطاء اعتبار خاص لرعي الحمام لكونه علاجا تقليديا، بسبب مذاقه المر.
استخدم رعي الحمام بصورة عامة لتحسين الهضم. كما استخدم أيضا من قبل الذين يعانون من حالات الإكتئاب النفسى، والآلام التشنجية في الجهاز المعد معوي، وكدواء معرق معتدل (ليشمل العرق وتحفيز زوال الحمى المعتدلة) ولجميع أنواع مشاكل الجهاز التناسلي عندما تكون مصحوبة بالكآبة والقلق.
وأعتبر أطباء نهاية القرن في الولايات المتحدة الأمريكية أن رعي الحمام يمكن أن يكون مفيدا للمشاكل الهضمية المعتدلة، إلا أن هذا لم يتم إثباته بصورة كافية حتى ذلك الوقت.
ويشتهر رعي الحمام أيضا بتحفيز انتاج حليب الثدي في العديد من التقاليد العشبية.
ورعى الحمام يؤثر على الجهاز العصبى الباراسيمباثاوى، وبذلك فإنه له تأثير منشط للرحم.
وبما أنه مر الطعم، فإنه يؤثر على عمليات الهضم، ويجعل الطعام يمتص سريعا من الأمعاء، لذا فهو مفيد للأفراد الذين يعانون من كسل فى المعدة، مثلما يحدث عند المصابين بداء السكرى، ولكنه أيضا يشجع القيئ عند تناوله بكميات كبير، وبالمثل قد يؤدى إلى تسهيل البطن.
وأعتبر رعى الحمام هو العشبة الأفضل لهؤلاء الناقهين بعد مرض مزمن طويل، حيث يقوى الأعصاب والهضم لديهم. وتناول رعى الحمام، يمكن أن يزيل الصداع المصاحب للدورة الدموية.
وله استعمالات أخرى متعددة، مثل: علاج الصفراء أو اليرقان، وعلاج حصوات المرارة، وعلاج لأزمة الربو، وللتوتر الحاصل قبل حدوث الدورة، وعلاج لقلة النوم، كما أنه يساعد فى تسهيل حالات الولادة، ويزيد من افراز الحليب لدى المرضعات.
المركبات الفعالة:
لم يتم إثبات المركبات الفعالة لرعي الحمام بصورة تامة. ولكن وجد أنه يحتوى على الجليكوسيدات Glycoside المرة المعروفة بالأيرودويدز، مثل الفربينالين verbenalin والأكوبين aucubin والزيت الأساسي essential oil يمكن أن تساهم في فعاليته. كما يوجد به مركبات أخرى مثل، القلويدات، والتانات، والغرويات.


تم استخدام رعي الحمام بالارتباط مع الحالات التالية.

الإكتئاب، والضغوط النفسية والعصبية.
مقو عام للجسم.
عسر الطمث (الطمث مؤلم).
سوء الهضم.
الإرضاع غير الكافي للطفل.
سن اليأس أو سن ما بعد انقطاع الطمث.
تسهيل عمليات الولادة وزيادة إدرار الحليب لدى المرضعات.
علاج الأرق وقلة النوم.
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟



يتم إعداد شاي من أوراق وأزهار عشبة رعي الحمام بإضافة ملء 1-2 ملعقة شاي (2-4) جرام إلى كوب من الماء المغلى، ويترك لينقع ويغطى لمدة 10-15 دقيقة.
يوصي الأطباء بتناول ثلاث كاسات يوميا. علما بأن مذاق الشاي كريه، مما يجعل استعمال الصبغة مفضلا لدى الكثيرين، حيث تمت التوصية باستعمال الصبغة بمقدار 5-10 ملي لتر ثلاثة مرات في اليوم.
كما يوجد رعى الحمام فى صورة حبوب أو كبسولات متوفرة فى محلات الأطعمة الصحية.
هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات؟
لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية. ولكن يجب تجنب استعمال رعي الحمام بصورة عامة في الحمل المبكر، ومع ذلك فقد استخدمت عشبة رعي الحمام تقليديا خلال الأسبوعين الأخيرين من الحمل لتسهيل المخاض.
ولا يجب استعمال عشبة رعي الحمام أثناء الحمل إلا بإشراف أخصائي رعاية صحية لديه خبرة في طب الأعشاب.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:58 AM
الأستيفيا


http://imagecache.te3p.com/imgcache/b2c068c5f415d598046db21946e64cec.jpg (http://forum.te3p.com/575867.html)


الأستيفا ويطلق عليها أسم (ورقة باراجوى الحلوة)، أو الورقة السكرية.
وموطنها هو شمال أمريكا الجنوبية، وهى عشبة دائمة الخضرة، تعلو بارتفاع متر واحد، وهى من العائلة النجمية (Aster family). وتنمو فى المرتفعات على الحدود ما بين البرازيل والباراجوى.
وقد أنتشرت الآن لكى تنمو فى مناطق عدة بالعالم، فى أمريكا الوسطى، والصين وتايلاند، وأسرائيل، وأمريكا الوسطى.
ولمئات السنين فإن السكان المحليين فى أمريكا الوسطى والجنوبية يعتمدون على أوراق تلك العشبة فى تحلية الشراب والطعام الذين يتناولونه، ومنها شاى (المتة) الذى يداومون على شربه لمئات من السنين قد خلت.
وتعتبر الأستيفا مخفضة لمستوى السكر المرتفع فى الدم، ومضادة للفطريات، ومخفضة لضغط الدم المرتفع أيضا، وموسعة للأوعية الدموية.
وبها الكثير من العناصر الكيميائية الهامة (الفيتوكيميكالز) مثل: حمض الأسكوربيك، الأوسترونيولين، والبيتاكاروتين، والكالسيوم، والكروميوم، والكوبلت، والحديد، والمغنسيوم، والمنجنيز، والنياثين، والبوتاسيوم، والريبوفلافين، والسلنيوم، والسيليكون، والأستيفيول، والزنك.
وأهم استخداماتها أنها مادة خاصة بالتحلية ولكن بدون سعرات حرارية، لذا فإنها مفيدة لمرضى السكرى، ومرضى ضغط الدم المرتفع، وموسعة للأوعية الدموية، ومدرة للبول، ومقو عام للجسم، وتعمل على تقوية القلب.
وفى – الباراجوي - فإن العشبة تستخدم للحد من التناسل. كما أنها تستخدم للمساعدة فى أنظمة الرجيم الغذائى، وللحد من الحموضة الزائدة فى المعدة، وللتخلص من حمض البوليك الزائد فى الجسم.
وقد علم الأوروبيون بخبر الأستيفا فى القرن السادس عشر الميلادى، عندما أرسل المستعمرون الأسبان برسائل إلى – أسبانيا - يقولون فيها أن مواطنى البلدان فى أمريكا الجنوبية لديهم نبات يستخدمونه فى تحلية شاى الأعشاب الذى يقدمون على شربه بصفة منتظمة وجماعية وطبعا كان هذا النبات هو الأستيفا.
وقد أهتم الغرب لذلك فى أوائل القرن العشرين، عندما عكف الباحثون فى البرازيل على دراسة تلك العشبة، وقدرتها على تحلية أكثر الأشربة مرارة وذلك بغمس ورقة واحدة من النبات فى قدر كبير يحتوى على تلك المواد المرارية مثل شاى (المتة) المشهور بالشام.
وقد تم ذكر العديد من العناصر الموجودة فى نبات الأستيفا بدأ من عام 1931م. عندما ذكر أسم ثمانية من مواد الفيتوكيميكالز الهامة، والتى منها الجلوكوزيدات المعروفة بأسم (الأستيفيوزيد Stevioside) وهو يشكل قدر مابين 6 إلى 18 % من وزن أوراق النبات، ويعتبر الأكثر حلاوة من بين جميع العناصر الأخرى، وحلاوته تماثل 300 مرة مثل حلاوة سكر الطعام المعتاد (السكروز).
ونظرا للاهتمام الكبير بتلك العشبة على أنها من المواد المحلاه الطبيعية، فقد نالت الكثير من البحث والدراسة، وبيان السمية التى يمكن أن تحتوى عليها، وقد وجد أنها غير سامة أو ضارة، وليس بها محفزات سرطانية أو مؤثرات ضارة على الأجنة.
وعلى مدى 20 عاما، فقد استهلك الملايين من سكان البرازيل واليابان واليابانين الخلاصات المختلفة المصنعة من أوراق الأستيفا، أو تناول الأوراق ذاتها على اعتبار أنها مادة خاوية من السعرات الحرارية، وتعتبر مكمل جيد للطعام.
واليابانين هم أكثر شعوب العالم استهلاكا لمنتجات الأستيفا، وتستعمل لديهم لتحلية كل شيئ، بدأ من صلصة الصويا، والمخلالات، والحلويات، وحتى المشروبات الغازية.
حتى أن شركة – الكوكاكولا - العملاقة قد أعتمدت نبات الأستيفا لتحلية منتجات الشركة من المشروبات الغازية، بدلا من السكرين saccharin. أو منتج النوتراسويت Nutra Sweet .
وقد أعتمدت الأستيفا فى كل من اليابان والبرازيل ودول أخرى من العالم كبديل نباتى لأغراض التحلية.
ومما هو جدير بالذكر إن شركات التحلية العملاقة، وذلك اللوبى القوى فى الصناعات الغذائية قد مارس ضغطا شديدا على منظمة الصحة والأغذية لمنع اعتماد الأستيفيا بدلا من مواد التحلية الأخرى، بالرغم من أن الأستيفيا رخيصة الثمن ومتوفرة، وأفضل بكثير من مواد التحلية المخلقة صناعيا.
وبسبب ذلك فإن الأستيفيا ممنوعة التداول فى الولايات الأمريكية كمادة مضافة للأطعمة بغرض التحلية، ولكنها تباع كمكمل للطعام فى محلات الأغذية الصحية بدأ من عام 1995م.



الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
تستخدم أوراق الأستيفا طبيا. وتوجد الأستيفيا فى الغابات المطيرة في البرازيل والبارجواي. وتزرع الأن في تلك المناطق، وكذلك في اليابان، وكوريا، وتايلاند، والصين، وماليزيا. وتستخدم بصورة واسعة لتحلية الأطعمة والمشروبات، التى لا تحتوى على السكر المعتاد المألوف لدينا، لذا فهى لاتحتوي على أي آثار جانبية مثل أثار السكر الضارة، كما أنها لا تتكسر ولا تتجزأ بالحرارة.


الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
يستخدم السكان المحليون في أمريكا الجنوبية الأستيفيا أساسا كمادة للتحلية، وقد طبق هذا المستعمرون الأوروبيون في المناطق المحلية فى تلك المناطق المستعمرة، كما استخدمت القبائل المحلية أيضا الاستفيا لعلاج مرض السكري.
وخلال الحرب العالمية الثانية تمت زراعة الأستيفيا في إنجلترا كبديل للسكر. والاستخدام الأكبر للاستيفيا اليوم يمكن أن يوجد في اليابان.
والتقارير التى مفادها حول استخدام الأستيفيا كمانع للحمل بواسطة السكان المحليين فى مناطق زراعة الأستيفيا يعتقد بأنها خطأ، وربما يكون ذلك قد نتج عن سوء فهم للاختلافات الإقليمية في أسماء النباتات الطبية.


المركبات الفعالة:
الجليكوسيدات glycosides المختلفة، وخاصة الاستيفوسيد stevoside الذى يعطي الأستيفيا حلاوتها، والاستيفوسيد يعتبر أحلى من السكر المعتاد بحوالى من100 -200 ضعف.
وقد أوضحت التقارير الأولية لدراسة نبات الأستيفيا، أنها ربما تخفض سكر الدم (وكذلك ربما تساعد مرضى السكري)، بالرغم من أن بعض التقارير قد لا تؤكد هذا. وحتى لو لم يكن للأستيفيا تأثيرات مباشرة مقاومة لمرض السكري، فإن استخدامها كمادة محلية يمكن أن يخفض امتصاص السكريات في مثل هؤلاء المرضى.
وهناك دراسات أخرى أوضحت أن الأستيفيا توسع الأوعية الدموية في الحيوانات وربما تخفض ضغط الدم العالي، وأن الكميات المستخدمة قد كانت أعلى من تلك المستخدمة لأغراض التحلية، ولكن لم يثبت هذا التأثير في الإنسان.


ما هي الكمية التي يجب أن يتم تناولها؟
أقل من جرام واحد يوميا يمكن استخدامه كمادة للتحلية، وعادة فإن أوراق النبات المسحوقة تضاف مباشرة إلى الشاي أو إلى الطعام ليعطيه الحلاوة المطلوبة.
هل هناك أي تأثيرات جانبية أو تفاعلات؟
تبين الدراسات المكثفة على الإنسان والحيوان، أن تناول الأستيفيا آمن بدرجة كبيرة.
وتمثل الأستيفيا حوالي 40% من سوق مواد التحلية في اليابان، وتستخدم بصفة عامة في أقاليم مختلفة من أمريكا الجنوبية. والكمية المتوسطة من الأستيفيا لا يعتقد بأنها مؤذية أو ضارة.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 04:59 AM
البترة الصفراء
http://imagecache.te3p.com/imgcache/882ddc0438d03201040e32de247e59f2.jpg


الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
إن جذور البترة الصفراء، ويقال له أيضا الحماض الجعد، أو البترة الصفراء، هى التى تستخدم فى النواحى العلاجية كدواء لتطهير الجسم من الفضلات، وتستعمل أيضا كملين فى حالات الإمساك البسيط، ولعلاج الكثير من مشاكل الجلد. ويوجد النبات في أماكن عديدة في أمريكا الشمالية، وأوروبا، وأفريقيا، كما أنه ينمو بريا فى انحاء متفرقة من العالم، حيث ينمو فى المستنقعات، والأماكن الرطبة.
الاستخدام التقليدي أو التاريخي:
وللبترة الصفراء تاريخ طويل من الاستخدام كبديل عشبى لعلاج الأمراض. والأعشاب البديلة ليس لها تأثيرات محددة على الجهاز المعدي معوي والكبد، ونتيجة لذلك فإنه يعتقد بأنها تعالج حالات الجلد المرضية التي تتسبب فيها بعض التغييرات السمية من الهضم الضعيف، أو نتيجة لضعف وظائف الكبد.
وهناك أعشاب مثيلة للحماض الجعد، مثل حماض الغنم، تستعمل لذات الغرض، وأهمها هو التسهيل الخفيف للبطن، واخراج المخلفات منها بطريقة سهلة ومأمونة.
المركبات الفعالة:
تحتوي جذور البترة الصفراء على كميات صغيرة نسبيا من جليكوسيدات الأنثراكونيون بنسبة 4% anthraquinone glycosides ، والتي منها النيبودين nepodin والأمودين، emodin والكريسفانول chrysaphanol ، وجميعها تساهم في تأثيره المحدد في تليين الأمعاء الخفيف. كما يعتقد أيضا أنه يحث على إنتاج الصفراء. وغالبا ما يستخدم كمادة هاضمة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الهضم. كما يحتوى الحماض أيضا على التانات، والأكسالات، وزيوت طيارة.
وقد تم استخدام البترة الصفراء فى الحالات التالية.


ملين خفيف لعلاج الإمساك البسيط.
يساعد فى حالات عسر الهضم.
مدر للعصارة الصفراوية.
علاج لبعض الحالات الجلدية المرتبطة بمشاكل الهضم، مثل حب الشباب، والدمامل، والإمساك والآلام الروماتزمية المزمنة.
ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة؟
يمكن استخدام صبغة من البترة الصفراء 1-2 ملليتر، ثلاث مرات يوميا.
وبدلا عن ذلك يمكن عمل شاي بغليان 1-2 ملعقة (5-10 جرام) من الجذور في 500 ملليتر (كوبين) لمدة 10 دقائق، ويتم شرب 3 أكواب منها فى اليوم. ونادرا ما تستخدم البترة الصفراء لوحدها لأي من استخداماتها، نظرا للطبيعة العامة والخفيفة لتفاعلاتها، بينما يمكن استخدامها مع الأعشاب الأخرى المفيدة فى هذا الشأن، مثل الطرخشقون، والحوذان المر.
وينبغى الحذر من تناول أوراق الحماض بكثرة، لأن فيها كميات عالية من املاح الأكسالات، والتى قد تتسبب فى حدوث بعض حصوات الكلى، بينما يبقى تناول الجذور آمن وغير ضار.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 05:00 AM
مكر / كريشة الجدي

http://imagecache.te3p.com/imgcache/d4ad8d0e9714e7dddca5056d346d7f11.jpg



كريشة الجدي من أعشاب سيناء البرية النادرة


● الاسم العلمي / Polycarpaea repens L

●العائلة النباتية / القرنفليةCaryophllaceae

● الأسماء المتداولة لدي بدو سيناء / شيبة – مكور تحريفاً من الاسم الأصلي " مكر"
كما يعرف في الجزيرة العربية - شهيبة – دقيق .

● الوصف النباتي / نبات زاو ينبسط أرضيا يعرفه بدو سيناء جيداً ، اللون أخضر رمادي ،
يتراوح ارتفاعه بين 4 إلي 12 سم ، النبات يغطي معظم أجزائه الزغب ، الأوراق صغيرة
خشنة خصوصاً من الأسفل ، السوق رفيعة متفرعة ومنبسطة ، الأزهار صغيرة
خضراء تميل إلي اللون الأبيض ، في نورة طرفية ، السبلات ذي حافة مسننة ،
البتلات رمحية ، ثمار النبات علبة مصاريع .

● أوان التزهير و الإثمار / الربيع و أول الصيف

المواد الفعالة طبياً / ستيرولات


المنافع الطبية

- معروف لدي البدو كمضاد للدغة الزواحف السامة كالثعابين والعقارب

- والطرقة هي طحن النبات الأخضر ووضعه علي مكان اللسعة مباشرة

- للنبات أهمية كبيرة في تقوية عضلة القلب ولهذا الغرض يتناوله السكان
المحيون من بد سيناء وهو غض علي غيار الريق صباحاً .

- الفروع المزهرة يمكن تجفيفها في الظل وطحنها جيداً واستعمالها
كمعطّس ( نشوق) لتقوية عضلة القلب أيضا .

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 05:01 AM
العلاج البديل لحرقة البول و إحتباسه و تغير لونه ((إلتهاب الكلى والمثانة))

إذا كنت تعاني من الأعراض التالية:


تغير في لون البول.
حرقان في مجرى البول.
إحتباس البول
فهناك إحتمالية إصابتك بإلتهاب الكلى والمثانة،وأقدم لكم
هذه الخلطات داعيآ إلى الله عز وجل الصحة والعافية للجميع:-

(1) شراب عسل النحل:

حيث يتم شرب كوب من العسل الطبيعي يوميآ

(2) تناول خليط العسل بالحبة السوداء:

حيث يضاف ربع كيلو مسحوق الحبة السوداء إلى كيلو عسل
ويخلط جيدآ، ويتم تناول ملعقة كبيرة بعد كل وجبة.

(3) عصير ورق الكرنب(الملفوف):

حيث تقطع أوراق الكرنب بعد غسلها ثم تضرب في الخلاط مع
قليل من الماء ثم تصفى وتشرب ويمكن إضافة قليل من الملح والبهارات لإستساغة المذاق.

(4) مشروب مغلي الكرفس:

حيث يتم غلي ملعقة من البذور لكل كوب من ماء على نار هادئة
لفترة قصيرة ثم يصفى ويترك فترة ليبرد ثم يشرب

(5) شرب الماء:

حاول شرب ما لا يقل عن 8 كاسات يوميآ

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 05:02 AM
مرة أخرى، الإسراف في الطعام والشراب والخلط غير الصحي بين أنواع الأطعمة المختلفة يمكن أن يكون سببا رئيسا في الإصابة بالعديد من المشاكل الهضمية مثل عسر الهضم، والحموضة، والتخمة، والغازات وأصعبها الإمساك. وهناك نوعان أساسيان من الإمساك - عضوي ووظيفي. ينتج الإمساك العضوي عن بعض التغييرات العضوية، أو الإعاقة، أو التشويه في القولون، وهذه الحالة تحتاج إلى رعاية طبية.



ولكننا نتحدث اليوم عن الإمساك الوظيفي فقط. وهذا النوع من الإمساك ينتج عن عدم إتباع حمية غذائية صحيحة، أو عدم شرب سوائل كافية، أو وجود مشكلة عاطفية أو أسلوب حياة سيئ - أو أسلوب حياة لا يروّج لحركة جيدة للأمعاء والقولون، وهو الأكثر انتشارا، ويمكن أن يصيب الجميع من كافة الأعمار.





بالرغم من أنّ هناك العديد من التعاريف للإمساك، إلا أن الإمساك ببساطة هو حالة يتوقف فيها البراز عن الانتقال خلال القولون أو المصران الغليظ قبل الخروج من المستقيم.



والإمساك مؤشر على المرض وليس مرضا بحد ذاته. فهو إشعار من القولون يخبرك فيه بأنه لا يعمل بشكل صحيح أو بأنّك تعاني من مرض معوي ما. وقد يكون الإمساك أيضا مؤشر تحذيري بأنّ حميتك وأسلوب حياتك يسبّبان عدم التوازن في جسمك. وللآسف فهو مؤشر يهمله العديد من الناس أو يحاولون التخلص منه باستعمال المسهلات غير الطبيعية والخطرة أيضا.



يجب أن تتفادى المسهلات الطبية عندما تتعر لنوبة إمساك. لأنها يمكن أن تصبح عادة سيئة، ويمكن أن تتلف قولونك، كما أن له آثار جانبية سيئة إذا استعملته لفترة طويلة جدا. فغالبا ما تكون السبب في خلق مشكلة ما.



لإبقاء جسمك في الميزان الكيميائي، من المهم استعمال العلاج الطبيعي فقط. والعلاج الطبيعي مثل الأعشاب والأطعمة المحددة لا تحل المشكلة وحسب، بل وتوفران إلى القولون تلك المواد المغذّية التي يمكن أن تعزّز القولون وتنشّطان عمله الطبيعي. ومن أمثلتها التفاح والأجاص والتين، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالألياف والدبس الأسود، والجوز، والموز، والزبيب، والمشمش المجفف، والعسل، والثوم، وزيت السمسم، ومزيج من خل التفاح والماء والعسل.



تذكر أثناء استعمال العلاج الطبيعي، بأنّ هذا العلاج قد لا ينفعك. لذا يجب أن تحاول البحث عن علاج مختلف أو تزيد من الجرعة المستخدمة. إذا وفرت لجسمك ما يحتاج إليه باستعمال علاج معيّن، فستحصل على النتائج المطلوبة من استعمال ذلك العلاج.



تتوفر خلطات عشبية يمكن أن تستعمل لمدّة محددة. وهذه المجموعات يمكن أن تحسّن صحة القولون وتحفز الأمعاء على الحرّكة من جديد.



إذا كنت تشكو من الإمساك، فالميزان الطبيعي ووظيفة القولون قد يكونان السبب. لكن، العلاج الطبيعي يمكن أن يعيد التوازن والصحة إلى قولونك.



استشر الطبيب أو الصيدلي أو باحثي الطب بالأعشاب عن أفضل الوصفات الطبيعية التي تناسب حالتك.

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 05:04 AM
بعض المعالجين لا يعرفون القراءة ولا الكتابة ويدعون علاج المستحيل ويستغلون الناس مادياً

العلاج العشوائي بالأعشاب التقليدية..!!


http://imagecache.te3p.com/imgcache/f1f7479baefd9c7e65255895cd7a93e6.jpg
بعض الأعشاب أثرت على القلب
د.محمد عبد الله الطفيل
الأعشاب الطبية أو الأعشاب التقليدية انتشر استعمالها في العشرين سنة الماضية وتسارع وتهافت الناس على استخدامها كعلاج للأمراض الحادة والمزمنة الظاهرة والباطنة. وقام عدد كبير من الذين لا يملكون ولا يعرفون وغير مختصين بمزاولة مهنة العلاج الشعبي العشوائي، وقاموا بتركيب العديد بل المئات من الخلطات العشبية المجهولة الهوية، وألفوا على فوائدها ومنافعها في علاج الكثير من الأمراض وتأثيرها الشافي حتى وصل بهم الأمر علاج الأمراض المستعصية ولم يتركوا مرضاً أو داء إلا وأعطوا له علاجا حتى أمراض السرطان وأمراض القلب وأمراض الروماتيزم وأمراض الإعاقات مثل التوحد وأمراض الشيخوخة ووزعت مع هذه الخلطات الروايات والقصص عن التأثير الخارق والسحري النافع والذي يعجز أكبر مستشفيات وأطباء العالم عن شفاء هذه الأمراض وجعلوا أشهر أطباء العالم أقزاماً عند علمهم وطبعوا الملصقات على الفوائد فمثلاً خلطة أعشاب تشفي البواسير وخلطة أعشاب تشفي البروستات وخلطة أعشاب تشفي آلام الدورة وخلطة أعشاب تزيد الحيوانات المنوية وتقضي على العقم وخلطة أعشاب تقضي على الالتصاقات عند المرأة وتنشط المبايض وخلطة أعشاب تقضي على السحر والعين والاكتئاب النفسي وخلطة أعشاب تساعد على إرجاع المرأة إلى شابة وخلطة تعالج وتوقف التدخين وخلطة توقف الإنجاب أو تمنع الحمل وخلطة تنشط الرجل وتجعله يرجع شابا وخلطة تقضي على الترهل وخلطة تبيض البشرة وخلطة تسمن وخلطة تنحف. إذن لم يترك أصحاب الخلطات العشوائية والمنتشرون في مجتمعاتنا داء إلى عالجوه وأخذوا المبالغ المالية العالية حتى يصل سعر بعض هذه الخلطات إلى آلاف الريالات، هؤلاء يصفون لك ما هب ودب لا يعجزهم ولا يمنعهم حاجز ولا ممنوع ولا مستحيل حتى المستحيل له عندهم علاج ما دام فيه دفع أموال وتكسب من جيوب المرضى وهم يقومون بذلك لأنهم أمنوا العقوبة، ومن أمن العقوبة أساء الأدب. الكثير من هؤلاء المعالجين للأمراض لا يعرفون القراءة ولا الكتابة وليس عندهم علم في ما يفعلون أو ما يصفون للناس لذلك تكررت أخطاؤهم وهفواتهم وعمت مصائبهم وسلبوا أموال الناس بالباطل وصاروا يملكون القنوات الفضائية يقولون ما يريدون ويصفون ما لا يعرفون. ومن أخطاء هؤلاء وصفهم الحلتيت لامرأة تعاني من مرض داخلي والتهاب من السهل علاجه في المستشفيات الحكومية أو الأهلية مما جعل حالتها تتفاقم وأصيبت بفشل في الكبد مما أفقدها حياتها وفقد أطفالها وهي في شبابها. امرأة تعالج وصفت وأعطت لشخص يعاني من مرض سرطان الدم محلول أو شراب الحناء مما جعل جهازه الدموي يتغير بسرعة ويفقد ويتكسر مكونات الدم مثل الصفائح الدموية ويفقد حياته خلال أيام قليلة.






http://imagecache.te3p.com/imgcache/555da782f7ba85d5ca1aaccea91284be.jpg
بعضها سبب ضررا دائما للكبد




امرأة تعاني من آلام الدورة، وهذه سهل علاجها بالمستشفيات، أعطاها احد المعالجين بعض الزيوت المجهولة وخلطة عشبية على شكل بودرة فأصبح لديها التصاقات وآلام شديدة وتأثرت المبايض عندها وهي لا زالت تعاني من هذا العلاج لأكثر من عشر سنوات متواصلة. امرأة وصفت لها إحدى المعالجات خلطات مجهولة وقالت لها إذا لم تتناولي هذا العلاج فإن أولادك سيموتون فخافت وأكلت هذا العلاج ودفعت أمولاً طائلة لهذه المعالجة وهي تعاني من هذا العلاج المجهول، رجل معالج يصف السدر لعلاج التهابات المعدة، ويؤثر هذا السدر على الجهاز الهضمي ويسبب له آلاماً مبرحة لازال يعاني منها، ومعالج شعبي آخر يصف الشب لعلاج التهابات الرحم وتتناوله المريضة فيؤثر على الكبد ويسبب الضرر الدائم للكبد، امرأة كبيرة في السن تعالج طفلا عنده الاكتئاب بأربعة أنواع من الأعشاب ثلاثة من هذه الأعشاب تحوي كميات عالية من الرصاص والزرنيخ وهي من المعادن السامة والعلاج الرابع هو جوزة الطيب، وهذه معروفة أنها تسبب الإدمان والهلوسة ولها تأثير ضار على الكبد فيصاب هذا الطفل بعد أخذه هذه العلاجات بالإغماء وفقدان الوعي وأدخل المستشفى لعمل عملية في الرأس. بنت في العشرين من عمرها تأخذ كحلا للعيون ويسمى القرمز مجهولة الهوية فقدت واحدة من عيونها، وأخرى كحلا للحواجب فتفقد شعر الحاجب وهدب العين. امرأة تأخذ كريما ملوثا بالزئبق لعلاج الندبات السوداء في الوجه فجعلها تزيل هذه الندبة السوداء وتحولت هذه الندبات السوداء إلى بيضاء فكأنها بهاق وتشوه وجه هذه المرأة. امرأة تأخذ حبوب السيبوترامين أو الردكتال لعلاج السمنة فجعلها تصاب بأمراض القلب منها زيادة ضربات القلب وعدم انتظامه.







http://imagecache.te3p.com/imgcache/2a2efd80ee61d9ea5fe3620ae8494ea8.jpg
وخلطات أعشاب يقال انها تزيد الحيوانات المنوية





وامرأة أخرى تأخذ حبوبا لعلاج السمنة وتكون هذه الأقراص ملوثة بالرصاص وتسبب الإسهال مما أثر على الأمعاء وخروج الأغشية المخاطية ونزيف دموي ونتوءات في الأمعاء وتأثر القلب والجهاز الدموي. امرأة أخرى وصفت لها كبسولات جلبتها معها من بلد عربي مجاور بعد استعمالها لفترة هذه الكبسولات لعلاج السمنة سببت لها الإدمان وبعد تحليل هذه الأعشاب وجد أنها مادة الأمفيتامين المخدرة والتي تسبب الإدمان وهي من الممنوعات دولياً ومحلياً ولها تأثيرات جانبية خطيرة. امرأة أعطت طفلها ذا الأشهر الثلاثة سعوطا وهي عبارة عن أعشاب تخلط وتنقط بالأنف وظلت تعطي ابنها هذا السعوط حتى اتلف جزءا من الرئة لهذا الطفل.







http://imagecache.te3p.com/imgcache/07853e51c0ee3c31b53e8a57a1589137.jpg
يخلطون ويصفون للمرضى دون علم مسبق







http://imagecache.te3p.com/imgcache/68e80075714287c28d603cf12e582ed8.jpg
أنواع كثيرة تباع في محلات العطارة

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
28-07-12, 05:05 AM
نزلات البرد هي مجموعة من أعراض خفيفة، فقط السمة المشتركة لمعظم الأمراض الفيروسية، وتشفى تلقائيا في غضون بضعة أيام، وفقا للنظرية والممارسة.
العلاجات الطبيعية ضد نزلات البرد:
بما أن نزلات البرد تشفى تلقائيا، تجنبي الهرولة إلى الصيدليات للحصول علي الدواء: حبوب، أكياس، شراب، وأقراص الاستحلاب، فلا طائل منها بل هى خطيرة، مضادات العطس، سيلان الأنف، السعال، التهاب الحلق، التعب، الحمى الخفيفة، آلام العضلات والصداع ، عليك باللجوء إلي العلاج الطبيعي.

النظافة لازمة:- غسل اليد:
اغسلي يديك بالماء الفاتر والصابون كلما كان ذلك ممكنا بعد أن تمخطي أنفك (بمناديل ورقية)، وبذلك سوف تتجني انتقال الجراثيم إلي من حولك من العائلة، والزملاء، وتجنبي لمس الأنف والعينين.

- شرب السوائل:
اشربي الكثير من الماء، فضلا عن الأعشاب وعصائر الفواكه، والهدف من ذلك هو الترطيب لإذابة المخاط القادم من الأنف والحنجرة، وبالتالي المساعدة على طرده، وبالطبع لابد أن تشربي أكثر إذا كان لديك حمى، فالمشروبات الساخنة (الشاي والحساء) ذلك له ميزة التخفيف من التهاب الحلق واحتقان الأنف.

- الغشاء المخاطي:
رطبي الغشاء المخاطي للأنف عن طريق مصل متخصص أو ماء البحر.

العلاج والممنوعات:
1- ابتعدي عن التدخين لأن استنشاق الدخان يؤدي إلي تفاقم أعراض البرد.

2- ابتعدي عن تناول الكحول لأنه يثبط الأعضاء ويسبب تعب الجسم وتفككه.

3- استرخي قدر الإمكان، وإذا لزم الأمر خذي قسطا من الراحة فترة القيلولة.

4- لمضادات الحمى، خذي الباراسيتامول.

5- بالنسبة لعلاج الاعشاب، يمكن لأعشاب الإشنسا أن تخفف من نزلات البرد، فهذا النبات يحتوي على خصائص محفزة للجهاز المناعي.

6- تحققي من أن منزلك، وخصوصا غرفة النوم الخاصة بك، ومكان عملك، لديهما ما يكفي من الرطوبة.

7- إذا لزم الأمر، ضعي وعاء ماء على المشعات.

متي تلزم استشارة الطبيب؟
نادرا ما تفرض نزلات البرد زيارة الطبيب إلا إذا كانت لديك العلامات التالية:

- نزلة البرد استمرت أكثر من 10 أيام.

- إن كان لديك ألما في الأذن أو لاحظتي قطرات من إحدي الأذنين.

- إن كنت تشعرين بألم شديد في وجهه أو جبهتك.

- حرارتك تزيد عن 39°.

- إذا كان السعال مستمرا.

- أنفاسك بها صفير.

- إن كنت متعبة جدا ونشاطاتك اليومية منخفضة.

- الأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا.

وإذا كان مرض انفلونزا؟
إذا كانت أعراض أنفلونزا مشابهة لأعراض نزلات البرد، إلا أن لديها خصوصية، تظهر بشكل حاد وشديد والحمى مرتفعة من البداية مع شعور بالتعب العام والضعف، في ظل هذه الظروف من الضروري جدا مراجعة الطبيب بسرعة في غضون 12 إلى 24 ساعة منذ بداية ظهور الأعراض (على أبعد تقدير في غضون 48 ساعة)، ويمكنك الاستفادة من العلاج المضاد للفيروسات (تاميفلو) الذي من شأنه أن يمنع أو يقلل كثيرا من أعراض انفلونزا.


يحفظكم ربي من كل شر ...............

بهجه الدنيا
28-07-12, 05:25 AM
الموضوع ثري ومفيد
انا لم اكمله
لي عوده
يعطيك العافيه

حـ ـ ـوسـ ـ ـ ـ ـة مشـ ـ ـ ـآعـ ـ ـ ـ ـر
29-07-12, 12:16 AM
ياهلا والله اختي ..
اتمنى لكي الفائدهـ ..
مشكورهـ عـ الرد ..